محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الوسطية" العلاج الناجع لشباب المسلمين المغرر بهم
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2006

إن الملف العلمي والدعوي الإسلامي الوسطي، الذي أصدرته الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، بتوجيه من الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ بعنوان"الوسطية"كان جانباً مشرقاً من جوانب نشاطات الوزارة، وجهودها الكبيرة والحثيثة للتصدي لتلك الفئة الضالة من جماعات التكفير والتفجير والخروج عن إجماع الأمة، وما ينسج لها من أفكار مضللة وتهم ملفقة، وما يحدث من انقياد بعض أبنائها للهوى والشيطان، واعتناق مذاهب الغلو والتطرف، والابتعاد عن الوسطية التي أمر الله بها في محكم التنزيل بقوله تعالى: وكذلك جعلناكم أمةً وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً... سورة البقرة - 143.
ويتضمن الملف أقوال جمهرة كبيرة من الاختصاصيين في الشؤون الإسلامية الصحيحة، الذين يعتبرون مراجع مهمة للفتوى والقول في الشأن الإسلامي، ممن تثق بهم الأمة للتصدي لكشف الشبهات والضلالات التي أعمت بصائر بعض شباب الأمة ممن غرر بهم لاعتناق التطرف والغلو والتكفير والتفجير، التي أساءت كثيراً للوطن وللإسلام وللمسلمين. هذا الإصدار"الوسطية"يستحق الإشادة والإعجاب بمحتوياته الموثقة، لذا من الواجب استعراضه لما يحتويه من كلمات توجيهية وإرشادية وبيانية محكمة وموثقة بنصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. بأقلام نخبة مختارة من العلماء والمتبحرين في العلوم الإسلامية والشرعية الوسطية الصحيحة، وتحدد فيها إضاءات من الأحكام الشرعية والبيانات التوضيحية الشافية، التي تكشف الأباطيل وترسم الطريق السليم، وتحارب الإرهاب وتحرم التخريب، وتحاور الغلاة وتفند مزاعم التكفيريين والمنحرفين الذين أعمت الدعايات المضللة أبصارهم عن سبيل الإسلام الوسطي الصادق المنزه عن التشدد والتصلب والتعصب. مقدمة الإصدار كتبها رئيس التحرير سلمان العمري قائلاً:"حينما عشعش الفكر التكفيري الضال في عقول فئة ضالة مضللة لا علم لها ولا فقه، يريدون دغدغة المشاعر والتلاعب بعقول شباب صغار، كانت المواجهة حاسمة أمنياً وفكرياً ودعوياً وثقافياً واجتماعياً، فالخطر عظيم ويستهدف الدين والعقيدة والوطن والممتلكات والأعراض، ولهذا حملت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد جانباً مهماً من جوانب المواجهة الدعوية للفكر التكفيري، إلى جانب الأدوار المكثقة التي تقوم بها المؤسسات والأجهزة والهيئات الحكومية في مواجهة هذا الفكر الضال، بتقديم هذا الملف الوثائقي الذي يصدع بالحق لنشر الخير وإبرازه في مواجهة التكفير والتفجير والإرهاب، دفاعاً عن العقيدة والأرض والعرض، وكشف الزيف والضلال.
في الملف حوار شيق مع وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ قال فيه:"الجهل والهوى والجنوح للعواطف، واستعجال الأحكام سبب الانحراف الفكري، والوسطية أمر شرعي وبنهج نبوي لا احتمالات وتنظيرات غير مسندة، وتصنيف الناس وفق أهواء ورؤية شخصية أمر مرفوض، وطاعة ولاة الأمر واجبة شرعاً لدى أهل السنة والجماعة، ومن يشقون عصا الطاعة مفسدون وخارجون عن شرع الله". أما سماحة مفتي المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء والبحوث العلمية والإفتاء فقال:"إن مما ظهر في زماننا وعظم خطره، واشتد على أهل الإسلام أثره، ما كان من بعض أبناء المسلمين الذين استهوتهم شياطين الجن والإنس فصدوهم عن الصراط المستقيم حتى عادوا أسلحة موجهة ضد الإسلام وأهله، بسعيهم لانتقاص هيبة هذه البلاد الإسلامية، وتسليط الأعداء عليها وفتح ثغرات لأهل الكفر على أهل الإسلام، وقد ظهر الإنكار عليهم بحمد الله من أهل العلم مجتمعين ومنفردين، وتفهموا أبعاد الكلمتين ودلالاتهما القاطعة التي تكشف الضلالة وتقطع الشك باليقين لمن يريد الله أن يهديهم سواء السبيل في صفوف الجماعة، مع رأي علماء الأمة ودعاتها المصلحين".
وقال عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان:"وأما هذا العمل الذي يقوم به هؤلاء المخدوعون فهو إرهاب وغدر وخيانة وليس جهاداً، بل هو اعتداء وسفك للدماء المعصومة بالإسلام، أو بالعهد والأمان، فالمعاهد من الكفار والمستأمن والذمي، هؤلاء لهم ذمة الله ورسوله وذمة المسلمين، والدولة السعودية ولله الحمد قامت على دين الإسلام الصحيح، في العقيدة والعبادة والمعاملة، والحكم. دستورها القرآن الكريم، وسنة النبي محمد"صلى الله عليه وسلم"، وهي على مذهب السلف الصالح، الذي هو الوسطية والاعتدال". وشارك الدكتور عبدالله الجبرين بالقول:"المسلم لا يتجرأ على أن يسفك دماء، أو يُذهب مالاً أو يقتل نفساً بريئة، أو يؤذي مسلماً، والإرهابيون ضعاف الإيمان، خونة للأوطان، شوهوا دينهم بأفعالهم".
وكان لعضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء الدكتور الشيخ عبدالله المطلق مداخلة قال فيها:"دعاة الفتنة والبغي والضلال، ألبسوا على الناس دينهم، وقدموا الخطأ في ثوب الصواب"، ثم أضاف:"لا بد من لزوم الجماعة، وإيثار اجتماع المسلمين على الحق والانتصار على النفس الأمارة بالسوء".
وقال عضو مجلس الدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور سعد البريك:"إن فتنة التكفير ضرر على الإسلام، وتنفير للناس من الدين، ودعوة للتسلط على عباد الله".
وشارك في الملف الشيخ الدكتور عبدالله الدويش، الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، قائلاً:"غير المسلمين الذين يعيشون في ديار الإسلام لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم، والذين ينخرطون في التكفير جهلة ومفسدون ولا يجوز أن يطلق عليهم اسم طلبة علم".
كما تضمن الملف كلمة للكاتب النشيط والإداري الناجح وكيل وزارة الشؤون الإسلامية للشؤون الإدارية والفنية سعود بن عبدالله بن طالب، خاطب فيها أئمة وخطباء المساجد بالتصدي لمظاهر التشدد والعنف والغلو والتكفير، قال فيها:"وفي حال الغلو في الدين والتطرف نجد أن هذا الفكر يستند أساساً على منهج خاطئ منحرف وتأويل فاسد لنصوص الشرع الحنيف من الكتاب والسنة، وأقوال العلماء مع فهم خاطئ ضال بعيد كل البعد عن فهم الواقع، ومتغيرات العصر". إن العلماء وطلبة العلم الشرعي والمفكرون هم الأجدر بمعالجة هذا المرض الفكري المتمسح بالدين، ويجب على أئمة المساجد وخطبائها جلاء ما التبس على هؤلاء الضالين وتقديم النصح والإرشاد لهم ولغيرهم بالصراحة والوضوح، لأن هذه المشكلة التي نعاني منها اليوم ليست سهلة ويمكن حلها بالوسائل الأمنية فقط، وإنما العلاج الناجع لها ولمن غرر بهم من شباب الإسلام في المجتمعات الإسلامية، هو بكشف الشبهات والأباطيل من على منابر المساجد، والطلب من الجهات المختصة في وزارة الشؤون الإسلامية وفروعها ومراكز الدعوة والإرشاد في كل مدينة وقرية، العمل الجاد والصادق لتفعيل تلك الدعوة المباركة.
عبدالعزيز التويجري
كاتب صحافي ورئيس تحرير سابق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.