استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رداً على ابن تنباك وراشد المبارك . كتاب "الوأد" مخالف للعلم والواقع

اطلعت على جريدة"الحياة"يوم الاثنين 14/11/2005، وقرأت الحوار المنشور مع الأستاذ في جامعة الملك سعود مرزوق بن تنباك، حول كتابه المثير للجدل، كما وصف في الحوار،"الوأد عند العرب: بين الوهم والحقيقة"وكذلك ما طرحه راشد المبارك حول هذا الكتاب من إعجاب كونه مخالفاً للمعتاد.
وإنني بعد اطلاعي على الحوار لم أجده مثيراَ للجدل، بقدر إثارته للدهشة، ومخالفة العلم والواقع، ولا ادري ماذا أسوق للكاتبين من الآيات القرآنية التي تحدثت عن جاهلية العرب، مثل ما روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال:"إذا سرك أن تعلم جهل العرب فاقرأ ما فوق الثلاثين ومئة في سورة الأنعام، قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفهاً بغير علم إلى قوله قد ضلوا وما كانوا مهتدين.
قال عكرمة:"نزلت فيمن كان يئد البنات من مضر وربيعة".
وقال قتادة:"هذا صنع أهل الجاهلية، كان احدهم يقتل ابنته مخافة السبي والفاقة، ويغذو كلبه".
لكن، هل ترى لعكرمة وقتادة ثقلاً في ميزان مثقفينا؟! وما ميزان بقية المفسرين الذين افنوا أعمارهم في خدمة العلم، والذين تجنى عليهم ابن تنباك حيث وصفهم بأنهم التقطوا من لسان واعظ في ما يظن؟! وتابع بعضهم بعضاً من دون تحقيق أو نظر؟!
قال ابن كثير: قال الله تعالى ولا تقتلوا أولادكم من إملاق وذلك انهم كانوا يقتلون أولادهم كما سولت لهم الشياطين ذلك، فكانوا يئدون البنات خشية العار، وربما قتلوا بعض الذكور خشية الافتقار، ولهذا ورد في الصحيحين من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، انه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الذنب أعظم؟ قال أن تجعل لله نداً وهو خلقك، قلت ثم أي؟ قال أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك، قلت ثم أي؟ قال أن تزاني حليلة جارك".
وأين تحقيق وجهة نظر ابن تنباك في ما ثبت قطعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما، في نهيه عن وأد البنات، روى البخاري قول النبي صلى الله عليه وسلم:"إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنعاً وهات، وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال".
قال ابن حجر في فتح الباري:"قوله: ووأد البنات، بسكون الهمزة، هو دفن البنات بالحياة، وكان أهل الجاهلية يفعلون ذلك كراهة فيهن، ويقال ان أول من فعل ذلك قيس بن عاصم التميمي وكان بعض أعدائه أغار عليه فأسر بنته، فاتخذها لنفسه، ثم حصل بينهم صلح فخير ابنته فاختارت زوجها، فآلى قيس على نفسه ألا تولد له بنت إلا دفنها حية، فتبعه العرب في ذلك، وكان من العرب فريق ثان يقتلون أولادهم مطلقاً، اما نفاس منه على ما ينقصه من ماله، وإما من عدم ينفقه عليه، وقد ذكر الله أمرهم في القران في آيات عدة، وكان صعصعة بن ناجية التميمي أيضاً، وهو جد الفرزدق همام بن غالب بن صعصعة، أول من فدى الموؤدة، وذلك انه يعمد إلى من يريد أن يفعل فيفدي الولد منه بمال يتفقان عليه، والى ذلك أشار الفرزدق بقوله وجدي الذي منع الوائدات... وأحيا الوئيد فلم يوأد، وهذا محمول على الفريق الثاني، وقد بقي كل من قيس وصعصعة إلى أن أدركا الإسلام".
كما جاء في مجتمع الأمثال: يقال"أضل من موؤودة"هي اسم كان يقع على من كانت العرب تدفنها حية من بناتها... وذكر الهيثم بن عدي أن الوأد كان مستعملاً في قبائل العرب قاطبة، وكان يستعمله واحد ويتركه عشرة، فجاء الإسلام وقد قل ذلك فيها، إلا من بني تميم فانه تزايد فيهم ذلك قبل الإسلام، وكان السبب في ذلك انهم كانوا منعوا الملك ضريبته، وهي الإتاوة التي كانت عليهم، فجرد إليهم النعمان أخاه الريان مع دوسر، ودوسر إحدى كتائبه، وكان أكثر رجالها من بكر بن وائل، فاستاق نعمهم وسبى ذراريهم، وفي ذلك يقول أبو المشمرج اليشكري:
لما رأوا راية النعمان مقبلة
قالوا ألا ليت أدنى دارنا عدن
ياليت أم تميم لم تكن عرفت
مراً وكانت كمن أودى به الزمن
إن تقتلونا فأعيار مجدعة
أو تنعموا تمركم منكم المنن
فوفدت بنو تميم على النعمان بن المنذر وكلموه في الذراري، فحكم النعمان بأن يجعل الخيار في ذلك إلى النساء، فأية امرأة اختارت زوجها ردت عليه، فاختلفن في الخيار، وكانت فيهن بنت لقيس بن عاصم فاختارت سابيها على زوجها، فنذر قيس بن عاصم أن يدس كل بنت تولد له في التراب، فوأد بضعة عشر بنتاً، وبصنيع قيس بن عاصم وإحيائه هذه السنة نزل القرآن في ذم وأد البنات".
من هنا نجد أن المفسرين والمحدثين وأهل اللغة متفقون في حقيقة وأد البنات.
وأخطر ما في بحث ابن تنباك، معارضته لما جاء في القرآن الكريم، وما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو الصادق الذي لا ينطق عن الهوى في نهيه عن وأد البنات، الذي عرفه ابن حجر بدفنهن أحياء.
فيكف يعقل أن ينهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل غير موجود، وهل يصح أن ينهى رسول صلى الله عليه وسلم عن وهم وليس عن حقيقة.
والله تعالى من وراء القصد...
* محامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.