الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل سوق المواهب العالمية وتفرض تحديات جديدة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    ما هي أسعار البروبان والبوتان لشهر فبراير ؟    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الروسي    القيادة تهنئ أحمد الشرع لتوليه رئاسة الجمهورية العربية السورية في المرحلة الانتقالية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ملك وولي عهد البحرين وممثل أمير الكويت يعزون في وفاة الأمير محمد بن فهد    اغتيال أسير محرر.. إسرائيل تصعد هجماتها في الضفة الغربية    حرس الحدود بمنطقة عسير يحبط تهريب 450 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أعلى وتيرة نمو ربعية للاقتصاد السعودي منذ 2022    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    «البنتاغون» يحقق في اصطدام الطائرتين.. وترمب: موقف سيئ وكان ينبغي تجنبه    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    أعضاء مجلس الإعلام الرياضي بضيافة مهرجان التمور بالاحساء    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    عشر سنبلات خضر زاهيات    سوق التذاكر الموازية !    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    لذة الوحدة الوطنية    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوعظ في القنوت

القنوت سنة، محله: الصلاة، قبل الركوع أو بعده، وموضوعه: الدعاء، وأما الوعظ: فليس في الصلاة وعظٌ بغير القرآن، وفي الصلاة الجهرية فحسب، يجهر بتلاوته الإمام موعظةً للقلوب. وإذا كان موضوع القنوت هو الدعاء، يُقدَّم بين يديه ثناءٌ على الله سبحانه، فلا يجوز الخروج به عن موضوعه"فتُدرج فيه مواعظ لتهييج المصلين على البكاء، والقصد الصحيح لا يكفي لصحة العمل ما لم يكن موافقاً للسنة، وحدود السُنة في القنوت ليست بمجهولة، حتى تُلتمسَ بالاجتهادات الشخصية.
إن البكاء والتباكي في الدعاء عند سؤال المغفرة ورجاء القبول والعتق من النار أمر محمود ولا شك، وهو من الإخبات والتضرع، وإظهار المسكنة والحاجة للمولى سبحانه، لكن لا ينبغي أن يكون ذلك البكاء والتباكي صنيعةً لما أُضفي على الدعاء وزِيدَ فيه، من جُملٍ هي بالمواعظ أشبه"كقول بعضهم:"اللهم ارحمنا وثبِّتنا إذا يبس منا اللسان، وضعف الجنان، وارتخت اليدان، وبردت القدمان، وشخصت العينان"فهذا وصف يصح أن يساق في الموعظة للتذكير بسكرات الموت، وكربة الاحتضار. أمّا أن يُقحَم في القنوت فهذا اعتداء في الدعاء"إذ ليس هو من الدعاء والثناء على الله في شيء! أو كقولهم في معرض الترحم على موتى المسلمين:"اللهم إنهم جيران قرب لا يتزاورون، وغرباء سفر لا يُنتظرون، وأسرى وحشة إلى الحشر يساقون...إلخ"فما جدوى هذا الإسهاب في وصف حال الموتى في قبورهم؟ هل يسأل هذا الداعي ربَّه بهذا أن يجعل الموتى يتزاورون، أو أن يرجعوا إلى أهليهم..؟! الجواب معلوم، فلِمَ كل هذا؟ أو كقولهم:"اللهم ارحمنا إذا حملنا على الأعناق.. وبلغت التراقي وقيل من راق.. والتفت الساق بالساق.. إليك يا ربنا يومئذ المساق". أليس في الأدعية النبوية من التعوذ بالله من سكرات الموت ما يغني عن هذا الإسهاب؟. أو كقول أحدهم:"اللهم إن لنا أحبة قد صلَّوا معنا وصاموا العام الماضي فافتقدناهم هذا العام!..."وهذه المقدّمة للترحم على أولئك تُشعرك أنها مضافةٌ للتهييج على البكاء، ولأجل الوعظ بتخطّف الموت للناس، فانقلب الدعاء موعظةً!
ينبغي أن يكون البكاء في القنوت من خشية الله وتوقيره، والخوف من الذنوب والمعاصي، والخوف من شدّة الحساب، وكربة الموت وسكراته، يستحضرها الداعي والمؤمِّن عند مناسبتها، لا أن يُستجدى منه ذلك باستعراض أوصاف تلك الأهوال، كما لو كان الإمام في موعظة.
إن في الأئمة من يلقي هذه الأدعية وليس له قصدٌ لإقحام الوعظ في القنوت، ولا قصد التهييج بها على البكاء، لكنه ألِفها"فحفظها من كثرة سماعها"فألقاها في غفلة منه عما فيها من الاعتداء في الدعاء. ولذا كان من الأولى بمن يؤم الناس أن يكون له من الفقه والعلم ما يعصمه من هذه المخالفات، المزاحمة للسنة في موضعها.
فيا أيها الأئمة! لقد عرفكم الناس بتحري السنة وإحيائها في سمتكم وسلوككم، وفي خطبكم وتنبيهاتكم، بل كانت السنة سيماكم التي تميِّزكم عن الناس، فإذا رأوكم تذكروا السُنّة. فما لكم اليوم تخالفونهم إلى ما تنهونهم عنه"فتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير، وأنتم متلبِّسون بأعظم عبادة؟! أتريدون أن تتّهموا بأنكم تبحثون عن التميز ليس إلاّ؟! فلمَّا كان التميز في القنوت هو بالإغراب في الأدعية، والولع بالتفصيلات والمحسِّنات اللفظية، عدلتم عن السنة ورغِبتم عن الأدعية المأثورة! وإلاّ فلِمَ كل هذا الزهد في أدعية القرآن والسنة؟! أليس فيها ما يغني عن تتبع غرائب الأدعية، والولعِ بالسجعات والمحسِّنات، وعن تتبع ما يهيِّج على البكاء من تفصيلات لا تخلو من الاعتداء في الدعاء؟!
* محاضر في كلية الشريعة في جامعة الإمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.