الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب المغرب يستعرض قوته بخماسية في شباك الجابون    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    شولتس يؤكد أن موقف ترامب من أوكرانيا «أكثر تعقيداً» من المتوقع    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    بحضور وزير الخارجية.. اللجنة الوزارية السعودية الفرنسية تجتمع في باريس لتطوير العلا    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    «خدعة» العملاء!    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"روائيون في منطقة نقدية ميتة" . العصيمي : الروائي السعودي مشغول بما سيقول عنه النقاد في العالم العربي
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2005

في عموم الساحة الثقافية في الوطن العربي، أصبح هناك ما يشبه اليقين في شأن النقد وتصديه لهذا الجنس الأدبي أو ذاك، فمعظم الأدباء لم يعد ينتظر من النقاد أن يقدموا دراسات حول الشعر، قصيدة النثر تحديداً، أو حول أي جنس أدبي جديد، وصار الرهان على المبدعين أنفسهم، في إضاءة المنجز الإبداعي، الشاعر في حال قصيدة النثر، والروائي بالنسبة إلى الرواية... الروائي عواض العصيمي، يؤكد هذا التوجه.
"النقد لدينا يحدث كرد فعل على شيء حدث وانتشر خبره في الأوساط العربية أو العالمية، وليس كفعل يُحدِث موضوعه النقدي ويصنع خبره بنفسه"، هكذا يصف الروائي عواض العصيمي حال النقد في السعودية. ويلاحظ كما لاحظ سواه من المهتمين بالمشهد الروائي،"أن الطفرة الروائية تلك لم يماثلها طفرة نقدية موازية لها ومتزامنة وإياها في أدبنا المحلي. بل لم يعرف عن ناقد من هنا، وأنا أركز على هذه الإشارة أنه وضع مشروعاً نقدياً شاملاً في السرد السعودي كله، لا في هذه الفترة، ولا في الفترات الماضية، بل لا أعرف أن ناقداً في هذا الوقت تحديداً، بصدد وضع مشروع نقدي من هذا النوع، ولم أسمع عن مؤسسة ثقافية، أو نادٍ أدبي قام بهذا الفعل المهم، وإلى الآن لم تقدم لنا وزارة الإعلام والثقافة أي خطط أو برامج عن أدبنا المحلي ومثقفي الوطن على اختلاف اتجاهاتهم".
وقال العصيمي ل"الحياة": إن ما تنشره الصفحات الثقافية من نقد ناتج من مفهوم عن النقد أراه يميل إلى الطرح الصحفي والكتابة العامة، أكثر من ميله إلى النقد الأكاديمي المتخصص والجاد. فالناقد عندنا كائن مدلل، واختياره المواد لا ينبني في العادة على مسؤولية نقدية نابعة من الداخل، بل على أشياء كثيرة منها سمعة الكاتب التي لابد أن تكون رائجة ومروجة في الوقت نفسه، فمنذ سنوات وإلى الآن وجلُّ النقاد السعوديين يتحدثون في كل مرة عن مؤلفين روائيين من أيام الثمانينات وما قبلها مثل عبده خال، ورجاء عالم، وعبدالعزيز مشري، وإبراهيم الناصر الحميدان، كنماذج روائية ثابتة في ذاكرة النقد السعودي، ولم يتحرك أحد منهم باتجاه التطورات الروائية الحديثة، التي أبرزَها كتاب محليون شباب مثل عبدالله التعزي، ومحمود تراوري، ويوسف المحيميد، وليلى الجهني، ونوره الغامدي، وسواهم. علماً أن جيلاً جديداً من الكتاب ظهر الآن، وشرع يشق طريقه في القصة والرواية، مثل منصور العتيق، ومنصور المهوس، وعائشة القصير ومنى العجمي".
الانتصار للغة
وتطرق العصيمي إلى رواية"الحزام"للروائي أحمد أبو دهمان، كنموذج لتفاعل النقد المحلي مع ما يبرز عربياً وعالمياً أكثر من تفاعله مع ما يصدر في الداخل، متوقفا عند الناقد معجب الزهراني، الذي كتب عنها بفرح واحتفاء لم نجده حيال روايات محلية زامنتها في الظهور، ودخلت المكتبات السعودية، وكتبها شبان لا أعتقد بأن أحداً يشك في مواهبهم وإخلاصهم لفنهم، لكن العاطفة والانتصار للغة والثقافة والتوجه كثيراً ما يؤثر في اختيار الكاتب موضوعه النقدي. ومن جهة أخرى، نلحظ كيف تقدَّم على كل المشهد السردي المحلي الكاتب الوزير غازي القصيبي في حين يكفيه ما طرح عنه وكتب عن أعماله في الخارج، وأنا لست ضد مثل هذا الظهور، فلكل روائي ومبدع الحق في الظهور بالطريقة التي يختارها، لكن بما أننا نتحدث عن أدب محلي، وكتَّاب محليين، فكان يفترض من قبيل الإحساس بالمسؤولية الصادقة والشعور بالشرط الحضاري في تقديم أدب المملكة وإبداعها أن يُقدَّم الجميع بطريقة لائقة ومنصفة ونزيهة. غير أن مثل هذه المثاليات - فيما يبدو لي - اتضح من التجربة أنها تنطبق على كُتَّاب دون كُتَّاب، وعلى أسماء دون سواها، ونتج من هذا الغياب النقدي من جهة، وهذا الانتقاء في اختيار الأسماء من جهة أخرى أن عدداً كبيراً من الكتاب المحليين والكاتبات المحليات وجد في منطقة نقدية ميتة أو مشلولة، على رغم أن ظهور نتاجهم زمنياً يصطحب بأحداث وتحولات كثيرة ومتنوعة، تجعل من المهم قراءة ما يكتبون بتمعن وتفحص، في إطار نقدي منهجي حديث ومنفتح".
قراءات انطباعية
ويرى صاحب رواية"على مرمى حجر"أن على الروائي الشاب ألا ينشغل بمشروعه السردي فحسب، بل أن ينفتح استقرائياً ونقدياً على كتابات زملائه في حقله ومجاله، وأن يتوازى خطه السردي وعمله الانطباعي في ما ينتجه الآخرون محلياً، وأنا أركز على العمل المحلي، لأننا على رغم السنين الطويلة من الإنتاج والتأليف لم نستطع الوصول في شكل جيد إلى القارئ المحلي، فمعظمنا ما يزال يشغله ويهمه ماذا عسى أن يقول عنه الناقد العربي في بيروت أو في القاهرة أو عَمَّان. أما في الداخل فموكول إلى الصدفة والفرصة فحسب. من هنا أؤيد جداً كل محاولة انطباعية يقوم بها كاتب عن عمل زميل له، وليس يعني ذلك أن نقع في فخ المديح والتمجيد المتبادلين، بل من منطلق الإحساس بأهمية الكلمة الأدبية، وخطورة التعاطي القرائي إزاء المنتج الإبداعي. وأريد أن أنوه بنقطة مهمة هي أنني لا أطرح قراءتي المتواضعة والبسيطة بديلاً عن النقد المأمول والمرتجى، ولا أعتقد بأن أحداً سيطرح نفسه من هذه الباب، ولكنها كما قلت، قراءات انطباعية آمل أن تكون ضمن جهد جماعي، يطرحه الكُتَّاب أنفسهم حول أعمالهم، وألا ينتظروا متى يتحرك النقد المحلي بشكل سليم ومعافى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.