يعتبر المطرب الجزائري الأصل والفرنسي الجنسية رشيد طه ظاهرة فنية لتميزه بصوت قوي، واستعادة أغان فولكلورية وتقديمها بقالب عصري. وعرف طه منذ بداية تسعينات القرن العشرين كيف ينطلق وحده على الساحة الدولية، بعدما تعرّف إليه الجمهور ضمن الفرقة التي كونها مع اثنين من أصدقائه وكان اسمها"كارت دي سيجور"بطاقة إقامة. وفي أحدث أسطواناته وعنوانها"زوم"، يقدم طه مجموعة من الأغنيات القديمة المنتمية إلى لوني الشعبي والراي، ويمزج بين الأنغام العربية والأرجنتينية ببراعة فائقة، ما يبرهن على أن العولمة في الموسيقى ممكنة ومحبذة، إذا كانت من صنع فنان موهوب من طراز رشيد طه. حقق العمل نجاحاً باهرا في فرنسا، وقدّمت أغنياته في عروض موسيقية في مدن وبلدات فرنسية، قبل أن ينطلق طه وفريقه في جولة فنية في عدد من العواصم الأوروبية، ومن ثم في مدن عربية وآسيوية. أراد الفنان أن يكرم أم كلثوم، فسجل نسخته الشخصية من بعض أغنياتها أو مقاطع منها، وفي إحدى وصلاته الغنائية في باريس، قدّم بعض هذه المقطوعات ولكنه حافظ على صون كوكب الشرق، فأعجب هذا الابتكار الموسيقي الجمهور، وصفق له طويلاً، خصوصاً الجاليات العربية التي كانت حاضرة. ولد طه في مدينة وهران الجزائرية عام 1958، وكبر في هذه المنطقة التي تعتبر مهد موسيقى"الراي"، قبل أن يأتي إلى فرنسا وهو في العاشرة من عمره، حيث عثر والده في ذلك الحين، على وظيفة في مصنع للنسيج قرب مدينة ليون. اضطر رشيد للعمل مبكراً لكسب ما قد يرفع بعض الشيء من المستوى المادي للعائلة، فاستخدم موهبته التجارية ليبيع قواميس في الأسواق الشعبية، ومن ثم مضخات ضد الحريق وأجهزة لتدفئة البيوت والمكاتب. رحيل مبكر تأثر طه منذ صباه بحب والده للموسيقى، إذ كان يعمل نهاراً في مصنع ويدندن على عوده ليلاً في المقاهي الشعبية بوهران، ومن جمله التي يرددها الابن دائماً:"المصنع لتربية أولادي، والموسيقى لنفسي". كان الأب مغرماً بالراي الشعبي، وهي موسيقى المحرومين والفقراء، وحاول طه حين كون فرقته"كارت دي سيجور"في فرنسا، أن يعتمد على ال"روك آند رول"، مع إدخال نبرات عربية إليه، مبتعداً كلياً عن الراي، فأعاد صياغة أغنية"دوس فرانس"فرنسا الحالمة المعروفة عالمياً والتي يغنيها أصلاً الفرنسي الراحل شارل ترينيه، ووضبها على الطريقة العربية الممزوجة بالروك، محققاً لنفسه ولفرقته شعبية واسعة لدى المغتربين العرب في فرنسا. ويعيش رشيد طه بين فرنسا والجزائر، غير أنه كثيراً ما يسافر إلى المنطقة العربية من أجل إحياء حفلات غنائية تلاقي الرواج ذاته الذي يعرفه في فرنسا وبعض البلدان الأوروبية، لا سيما بلجيكا. وفي أسطوانته الأخيرة"زوم"، يقدم طه أيضاً أغنيات باللغة الفرنسية، تحية إلى البلد الذي يؤويه، وإن كان قد عرف فيه سابقاً، أي قبل أن يشتهر، المشاكل ذاتها التي تعترض العدد الأكبر من المغتربين، خصوصاً القادمين من المغرب العربي. وبغير العربية والفرنسية، يغني طه بالإنكليزية تكريماً لعمالقة من طراز إلفيس بريسلي وكورت كوبين وجون لينون ودانيال دارك، وكلهم رحلوا في سن مبكرة تاركين نخبة من الأعمال الموسيقية الأصيلة التي أدخلتهم التاريخ. ويعبر طه خلال وصلاته فوق المسرح عن حبه وتقديره لهؤلاء وكذلك عن إعجابه بهم لأنهم فتحوا الطريق أمام كثيرين من الفنانين، وعن نفسه يعترف بأنه أحب الموسيقى وقرر احترافها بفضل وجود المذكورين فوق الساحة، فهم"غرسوا في الميل الفني ولذا لا أترك فرصة تمر من دون أن أحيِّيهم". وألف رشيد طه أخيراً الموسيقى التصويرية لفيلم"شابة لويزا"الفرنسي، الذي يروي حكاية صداقة بين امرأتين، فرنسية وجزائرية.