الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعاون مع روسيا في مشاريع كهرباءپ. مصر تقدر عجز موازنتها ب 28.5 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2013

أعلن وزير المال المصري المرسي السيد حجازي أمس، أن العجز في الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2013 - 2014 يبلغ 197.5 بليون جنيه 28.581 بليون دولار. وقال في بيان ألقاه أمام مجلس الشورى، إن"حجم الاعتمادات المستهدفة لاستخدامات الموازنة موزع ما بين النفقات البالغة 692.4 بليون جنيه ومتطلبات حيازة الأصول المالية البالغة 13.2 بليون جنيه وتسديد القروض المحلية والخارجية البالغة 114.5 بليون جنيه".
وكشف حجازي أن"النفقات تُمثل 84.4 في المئة من الحجم العام للاستخدامات بمشروع الموازنة، فيما تغطي الإيرادات نسبة 71.8 في المئة من حجم النفقات ليصل العجز النقدي في الموازنة العامة الجديدة إلى 197.5 بليون جنيه بنسبة 9.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي"، مشيراً إلى أن"إجمالي الناتج المحلي ارتفع في الموازنة العامة الجديدة ليصل إلى 2.1 تريليون جنيه في مقابل 1.7 تريليون في الموازنة الحالية التي تنتهي في 30 حزيران يونيو المقبل".
وأوضح أن"حجم الإيرادات العامة للموازنة يبلغ 497.1 بليون جنيه والمتحصلات من حيازة الأصول المالية يبلغ 11.2 بليون جنيه والاقتراض من خلال الأوراق المالية بالأذون والسندات وغيرها مبلغ 311.7 بليون جنيه"، مشيراً إلى أن العجز الكلى في الموازنة العامة بلغ 197.5 بليون جنيه بما يمثل نسبة 9.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وقال مستشار وزير المال أحمد النجار إن الحكومة تدرس إصدار سندات إسلامية صكوك لتمويل إنشاء خط سكة حديد يربط مدناً صناعية حول القاهرة بتكلفة 4.5 بليون جنيه. وأكد هاتفياً لوكالة"رويترز"أن الوزارة تلقت دراسة جدوى من وزارة النقل لإنشاء خط سكة حديد بقيمة 4.5 بليون جنيه يتم تمويله بصكوك سيادية. وذكر أن المشروع سيربط أربع مناطق صناعية هي: العبور وبدر وبلبيس والعاشر من رمضان ويشمل خطاً عادياً لنقل الركاب قد يجري تشغيله خارج ساعات الذروة لنقل البضائع لزيادة مردوده الاقتصادي.
وأعلن الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، أن عجز الميزان التجاري بلغ 17.79 بليون جنيه 2.5 بليون دولار في كانون الثاني يناير الماضي في مقابل 20.20 بليون خلال الشهر ذاته العام الماضي، بانخفاض نسبته 11.9 في المئة. وعزا الجهاز في بيان هذا التراجع إلى ارتفاع قيمة الصادرات وانخفاض محدود للواردات السلعية، إذ زادت الصادرات الوطنية نحو 15.2 في المئة إلى 15.68 بليون جنيه نتيجة ارتفاع قيمة بعض السلع مثل البترول الخام والأدوات الصحية والخزفية.
وأشار الجهاز إلى أن قيمة الواردات السلعية بلغت نحو 33.47 بليون جنيه في مقابل 33.81 بليون، عازياً التراجع إلى خفض قيمة الواردات لبعض السلع مثل المواد الأولية، ومنها الحديد والصلب واللدائن بأشكالها الأولية والمواد الكيماوية العضوية وغير العضوية والخشب ومصنوعاته، والسيارات.
مشاريع كهرباء
وعرض وزير الكهرباء والطاقة المصري أحمد إمام، نتائج زيارة الوفد المرافق للرئيس محمد مرسي روسيا، في 18 و19 الجاري، لافتاً إلى عقد لقاء مع وزير الطاقة الروسي ومناقشة سبل التعاون في مجال الكهرباء. واتُّفق على تولي الجانب الروسي تطوير المحولات الرئيسة في محطات السد العالي وخزان أسوان 1 و2، وزيادة القدرة الإنتاجية للسد إلى 300 ميغاوات. وأشار إمام إلى اتجاه ل"تغيير محولات القدرة الرئيسة لمحطة كهرباء السد العالي إلى 12 بقدرة 206 ميغافولت/ أمبير، وزيادة السعة إلى 235 ميغافولت - أمبير، وكذلك تغيير محولات القدرة الرئيسة لمحطات كهرباء خزان أسوان الأولى والثانية. وأُبرم اتفاق آخر يقضي بأن يساعد الجانب الروسي في مراجعة أعمال التطوير في السد العالي منذ بنائه وحتى الآن.
كذلك أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري أسامة كمال، أن التوجه الرئيس للدولة حالياً"يستهدف التوسع في إيصال الغاز الطبيعي إلى المنازل والمنشآت التجارية، لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الغاز الطبيعي، وتخفيف الضغط على الوقود السائل". ونفى اتجاه الحكومة إلى"إلغاء الدعم الكلي أو الجزئي عن المنتجات البترولية". وأوضح خلال افتتاح محطة لخفض ضغط الغاز الطبيعي في محافظة القليوبية، أن الفترة المقبلة"ستشهد توسعاً كبيراً في بناء محطات الغاز الطبيعي على مستوى المحافظات، ما يوفر 22 بليون جنيه تخصصها الدولة لدعم أنابيب البوتاغاز". وأشار إلى"تطبيق منظومة بيع الوقود السائل للمركبات من طريق الكوبونات والبطاقات الذكية في تموز يوليو المقبل، إذ تحصل كل مركبة على كمية تكفي متوسط الاستهلاك اليومي، بهدف ترشيد استهلاك الوقود، والحد من تهريب المواد البترولية، والعمل على إيصال الدعم إلى مستحقيه".
وأعلنت"إنتل كورب"أنها ستطلق مع"اتصالات مصر"أول هاتف ذكي يعمل بمعالج"إنتل"في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، مشيرة إلى أن استثمارها في مصر طويل الأجل. وقال مايكل بيل، نائب رئيس"إنتل"الأميركية التي تعد أكبر شركة لصناعة الرقائق الإلكترونية في العالم، إن الشركة لها استثمارات"كبيرة"في مصر. لكنه رفض الإفصاح عن حجمها. ويعمل الهاتف الذكي"إي - 20"بمعالج"إنتل اتوم"الجديد الذي تصل سرعته إلى 1.2 جيغاهرتز ونظام التشغيل"أندرويد". ويبلغ طول شاشته التي تعمل باللمس 3.5 بوصة وهو مزود بكاميرا تبلغ دقة وضوحها خمسة ميغابيكسل وله سعة تخزينية تبلغ أربعة جيغابايت. ويطرح الهاتف الجديد في السوق المصرية بحلول نهاية نيسان أبريل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.