لا يشكك المرء في نيات الذين أبّنوا الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، ورثوه، وأعربوا عن حزنهم لرحيله، لكنه يخشى أن تخفت الحماسة تجاه الرجل الذي يعدّ أحد أبرز وجوه النضال ومكابدة العذابات في التاريخ المعاصر. فحتى تبقى مضاءةً سيرةُ مانديلا ومآثره وصلابته في مكافحة الظلم والتمييز، ودفاعه البطولي عن حق شعبه في العدالة والكرامة والخير، يتعيّن أن يتمّ السير على هديه، وتعميم أفكاره، وتدريسها، وتبنيها من قبل النخب والمؤسسات المعنية بالديمقراطية والتنوير وإشاعة قيم التسامح. ولعل بلاد العُرب أشد المناطق حاجة لفكر مانديلا، لأن الظروف التي عاشها الرجل تشبه إلى حد بعيد أوضاع كثير من أقطارنا العربية من حيث الاستبداد والارتهان للخارج، وسيادة قيم ما قبل الدولة، وسيطرة كل ما هو دون حضاري على مقدّرات المجتمعات، وتشكيله الإرغامي لوجهاتها وتقلباتها الهستيرية. فالتمييز العنصري الأبارتيد الذي عصف بجنوب أفريقيا منذ 1948 حتى انهياره على يد مانديلا العام 1990، كان يهدف إلى تمكين الأقلية البيضاء ذات الأصول الأوروبية من الهيمنة السياسية والاقتصادية، وهو ما يضارع لدينا أنماط الفساد التي تقوده أقلية من النافذين في أروقة الحكم تسعى لتسمين مكتسباتها على حساب الغالبية العظمى من الشعب التي ترزح تحت نير الفاقة وغياب أبسط مقومات الحياة الكريمة. ويضارع التمييز العنصري لدينا التمييز الطائفي الذي مزّق بلداناً، وما انفك يواصل احتكار اليقين الديني، وتحريض أبناء الإسلام ضد بعضهم لدواع سياسية محضة في لعبة استقطابية مدمرة توشك أن تدخل المنطقة برمتها في أتون حرب دينية لا نهاية لأنفاقها. ومعطوفاً على التمييز الديني، ثمة التمييز على أسس قومية، ما يشي برغبة كل أبناء إثنية بالاستقلال وبناء كيان خاص، ما يذكّر بدول الطوائف في الأندلس في نهاية القرن الحادي عشر. ومن شأن تعداد أمراض العالم العربي أن يصيب المرء بالإعياء، فهي عصية على الحصر، لكنها ربما لا تكون عصية على الحل، إذا سلكنا درباً جديدة في مقاربة الأزمات، وإطفاء الحرائق، وتجنيب المجتمعات العربية الاقتتال والمزيد من الدم. لقد كانت أكثر الكلمات سحرية في كفاح مانديلا هي الصفح والمصالحة، وهما ربما تكونا كلمتين مفتاحيتين لتحقيق إزاحة في الأجواء السياسية العربية الملبّدة بالغيوم. وإن لم يكن زعماء السياسة الحاكمون معنيين بالصفح والمصالحة، فهذا لا يعفي القوى المدنية من الذهاب نحو تجليتهما حتى آخر الشوط في عملية نضال سلمي من أجل حماية المستقبل، والتقليل من حجم التمزقات في النسيج العام للدول والمجتمعات وحياة البشر القابعين، منذ مطلع القرن الماضي، بين فكي حروب الاستعمار التحرير من جهة، والاقتتالات البينيّة من جهة أخرى. من حق المجتمعات العربية أن تهدأ. من حقها أن تأخذ إجازة من رؤية الدم. ومن حقها أن تقول كفى، كما قالها شعب جنوب أفريقيا عبر زعيمه الأسطوري مانديلا الذي كان أول رئيس للبلاد منتخباً ديموقراطياً. ويذكر العالم مقولته التاريخية أثناء تنصيبه في أيار مايو 1994:"حان وقت تضميد الجروح، وحان وقت ردم الفجوات التي تفصل بيننا. آن أوان البناء". وإن لم تكن جنوب أفريقيا تعافت كلياً من جراحاتها، وإن ظلت رازحة تحت أثقال عقود من العنف والكراهية والإقصاء، إلا أن البلد خرج من غرفة العناية المركزة، وهو ماضٍ في درب التشافي والتعافي. فهل نحتاج إلى مانديلا عربي ينفخ في صور السبات العربي المقيم، ويوقظ أحلام العرب بالوحدة والتحرر والديموقراطية، أسوة بشعوب العالم، أم نبقى نستذكر محطات الزعيم الجنوب أفريقي كما لو كانت قنطرة تاريخية نعبرها، ونعود القهقرى إلى سابق عهدنا في الاقتتال، وشحذ الخناجر، وإراقة دم الأمل بنهضة منشودة أهرقنا دونها الكثير من الحبر والدموع؟! * كاتب وأكاديمي أردني