عرض "نسابق الأحلام" الجوي يزين سماء العاصمة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    كوليبالي خارج تشكيل الهلال بمواجهة الاتحاد    Space X متهمة بالتعدي على ممتلكات خاصة    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"غراميات شارع الأعشى" رواية . "فتيات" بدرية البشر في شرك الحلم والسينما
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2013

تتداخل ثنائية الواقع والوهم في"غراميّات شارع الأعشى"حتى تصنع حقيقة جديدة تستوحي فيها بدريّة البِشر من الأفلام المصريّة معرفتها ب"العالم الخارجي". بين الراهن الراسخ وبديله المفبرك تنمو شخصيّات عدّة في الرواية التي تتبع حياة حارة في جوف وادٍ تحجب تلّته الشارع الطويل قربه، وتتشابك بيوت الطين فيه فتطلّ السطوح أحدها على الآخر مشكّلة الفضاء المفتوح الوحيد.
الحارة جزء من كلّ ورمز له، وانغلاقها مكاني ومجازي في الحارة إذ لا تطلّ على نهر أو شاطئ، وبناتها يهربن من كيانهن المحدود بإحالته إلى مدار حلمي يلوّنه الحب والتقمّص المستحيل لشخصيّات سينمائية. على أن إعلاء الواقع بالهوى والتخييل شرك ووهم في الشارع الذي لا يرى جيّداً نهاراً وليلاً، ولا يلي إسقاط الصورة الجميلة المستوردة على ما يشبه السجن سوى الخيبة والعودة إلى التقليد والوقوع بقوة على الأرض. تسجّل البِشر أجواء الأسرة والحيّ وناسه، وحال الاجتماع وتغيّره بلغة طريّة ورؤية هادفة، رؤوفة لا خسارة معها للشرط الفنّي ومتعة القراءة.
تستهلّ أسرة الراوية عزيزة نهاراتها بفيروز ونجاة الصغيرة، روائح القهوة والحليب، ذهاب المراهقات إلى المدرسة بعباءة سوداء وغطاء أسود للوجه، ونظرة تسترقها عواطف، الابنة الكبرى، إلى سعد، ابن الجيران الذي تبادله كلام الهوى على السطح. حب عواطف شعور بالخفّة والتحرّر والدوار اللذيذ الصفحة 10 لكنها تسلك طريقاً مرسوماً، وهي لا تحلم إلا بالزواج من ابن الجيران وكيّ ثيابه وطبخ الرزّ له وتسمية ابنهما الأول باسم والده. يغيب هاجس ليلة الزفاف الذي أهلكنا به بعض الكاتبات الخليجيّات ليحضر الإيحاء الخفر بالجنس عبر دلالات تشير أيضاً الى النمو والاستقلال، من تأمّل عواطف الثياب الداخلية الى شراء"كل ما يجعلها نظيفة وعطرة دائماً"من عطر ومستحضرات. يتحوّل الشاب المرح المحبّ للأغاني فجأة نذيراً بالتحوّل الاجتماعي المحتضن رسميّاً الى التشدّد الذي يصيب الإناث أساساً، ويطالب عواطف بالتوقف عن سماع الأغاني وإزالة الصور في البيت. تستعدّ المراهقة لكي تصبح"مثلما يريد تماماً"فتقاطع التلفزيون وتواظب على الصلاة وتفقد الفرح، لكن والدها يرفضه زوجاً فتحثّها عزيزة على الهرب معه كما في الأفلام.
يحكم الغياب حياة عواطف التقليدية التي يتصدّر الزواج أولويّاتها، فبعد تنازلها عن حقّها في اختيار شريكها تحلم بالحصول على شهادة التعليم في بيت زوجها وتتزوّج فعلاً رجلاً"مدوّراً"قروياً رضي عنه أهلها. زواجها ينهيها كشخصية فتغيب في ما يبدو صورة مجازيّة للمسار الجاهز الذي حضّرت نفسها له خلافاً لعزيزة التي استلطفت عيسى الحضرمي، البائع في محل الملابس اللامبالي بها. يخلط وعيها اليومي بالتخييل الهروبي في الأفلام المصرية، وتقول إن المختلف وحده يدقّ قلبها. شقيقها إبراهيم الذي يدرس في مصر يعزّز قصّة سندريلا حين يهديها حذاء ذهبياً يميّزها عن سائر الفتيات، ويجعلها سعاد حسني المستحقّة للبطل. تتحوّل بطلة مثل حسني وشادية حين تجعل الفرار مع الدكتور أحمد إلى بلده مصر سهلاً كمشهد من فيلم، لكن مرجعيّة الصور في حياتها تغذّي تمرّدها عمليّاً. تقبل بالزواج من أبو فهد الأرمل، صديق والدها الذي يكبرها بنحو ثلاثين عاماً، لكي تحصل على زواج سفر، لكن المشهديّة السينمائية تحضر حتى وسط البراغماتية والتخطيط حين تنام بثوب عرسها الأبيض على أرض الحمّام. كان أبو فهد تزوّج فلوة الشابة رغماً عنها، وعزيزة تردّ على ظلم النساء باستخدام الرجل نفسه للحصول على مبتغاها.
تحاسب البِشر رفض مجتمعها"الغرباء"من مسلمين عرب آخرين، وتعجب بطلتها من تحوّل إبراهيم انعزالياً، وإشارته بالذبح مصيراً لشابة من وطنه تتزوّج مصريّاً. في حساسيّة لافتة تتخيّل نفسها تخبر عواطف بحبها، وتحس أنها تسمع قصة فتاة أخرى. على رغم"سقوط"قلبها تتمسّك بالخيال المريح المفرح"طالما أن واقعي بخيل وفقير، لا يطفئ أشواقاً ولا يلهبها"في الصفحة 211. ولئن كان الزواج نهاية عواطف شكّل بداية التفتّح والحريّة لشقيقتها الأصغر سنّاً التي تُفاجأ برفض حبيبها عرضها وتراه على حقيقته للمرة الأولى. ظنّته شخصيّة من فيلم من بلاده تنتمي إلى عالم الحب والتسامح، ورأته فجأة بليداً، ساذجاً وقبيحاً بأنفه المفلطح وعينيه المسحوبتين الى أعلى وفمه المسودّ من السجائر.
تبحث عزيزة عن هويّة خارج الموروث الجمعي، أي خارج مجتمعها، وتجدها في الأفلام بصورها الأجمل والأكثر خفّة ومرحاً الصفحة 7 وممثلاتها اللواتي تتماهى معهن وهن يركبن الباص، ويتنزّهن على الشاطئ ويتحدّثن مع من يعرفنهن. تخترع بصمت مسرحيّات وقصصاً مع عيسى الحضرمي، وتقيم عرضاً غنائياً راقصاً كل خميس لبنات الجيران. كلّ خروج إلى السوق"مهرجان فرح وحريّة"يشعرها أنها"طائر انفتح أمامه باب القفص"في الصفحة 31. تلتزم الرواية حياة النساء، ويقلّ ظهور الرجال الذين يقرّرون مصائرهن، وإن تميّزت عزيزة، وحسينة الحضرميّة التي تتحدّث وحدها عن السياسة، ومزنة التي تصرّ على الزواج من رياض الفلسطيني رغم تهديد شقيقها ضاري ومقاطعة الأسرة. في الصفحة 54 تسمع الراوية والدها ينادي والدتها التي كانت دائماً أم إبراهيم باسمها"نورة":"اكتشفت اليوم أن أمّي لها اسم أنثى مثلنا". وفي الصفحة 58 تتمنّى للمرّة الأولى لو كانت فتى حين تعود الى البيت من عرس قبل نهاية فيلم مصري عرض فيه خلافاً لشقيقها فوّاز الذي يستطيع إطالة السهر ما شاء. الممثّلة المحتشمة تلفزيونيّاً تخرج من الحمّام في الفيلم وهي تلفّ جسدها بمنشفة، فتكتشف عزيزة أن للحياة وجهين وترغب في معرفة وجه الحياة العاري.
ترصد البِشر تطوّر الحياة بالمكيّف والهاتف والتلفزيون الملوّن الذي يجعل الراوية تحلّق في عالم من الرفاهية"يشبه زيارة مدينة ألعاب ضخمة". تفصّل تراجع الاجتماع مع إطلالة التشدّد الديني الذي يدفع العائلات الى الانقطاع عن مشاهدة التلفزيون والتركيز على الصلاة، ويفاجئ الحارة بمقتل سعد في هجوم انتحاري."غراميّات شارع الأعشى"أساساً عن دونيّة النساء وتعنيفهن وخضوعهن، والحب والخسارة والنمو والرغبة في التغيير. أقوى نسائها ثلاث يتركن ماضيهن القاسي خلفهن ويبنين حياة مستقلّة، مكتفية بمساعدة الآخرين ومن دونها. كلاً من وضحى وعطوى تستفيدان من لطف الغرباء، رجالاً ونساء، ولمستهم الحانية التي تجعل الاستمرار ممكناً. بداوة وضحى تتيح لها الدخول بحريّة الى مجالس الرجال والحديث معهم، وتفضح التمدّن الذي يلتبس مفردة ومضموناً بفرضه الغطاء الأسود على النساء من الرأس الى القدمين، وخضوعهن للذكور. تتزوّج في العاشرة ويتركها زوجها مع أربعة أطفال فيلسعهم الجوع. تشرف على الأربعين، ولا ترى أهلها منذ زواجها، لكنها تستثمر مساعدة والد عزيزة الى الحدّ الأقصى وتعيل أولادها بالتجارة بعد رعاية الغنم. تشتري لابنيها محلّين لبيع أشرطة الفيديو وتطوّر حياة الأسرة، لكن أولادها المعتزّين بقوتها وفضلها لا يفطنون الى وحدتها وحاجتها الى شريك. تدرك المرأة الذكيّة اختلاف متعب، ابن الصحراء المتقشّف، الذي يطيعها ويماثلها طباعاً، عن ضاري الأصغر،ابن المدينة الذي يتبنّى سلطة ذكورها على إناثها ويرفض أن يتبع امرأة ولو كانت أمّه. في الصفحتين 67 و68 مشهد جميل بين الشقيقين عن التغيّر وقبوله حين يغيب ضاري طوال الليل ويجده متعب صباحاً في مطعم يأكل الفول فينضم إليه بدل أن يعنّفه.
أم جزّاع الخاطبة والتاجرة تأمر وتنهى في سوق الحريم. تزوّجت في الثالثة عشرة وعاقبها زوجها بحرمانها ابنها حين طلبت الطلاق، لكنها تمتّعت بالأمومة قبيل وفاتها مع عطوي التي غيّر زوج والدتها الراحلة هويّتها وألبسها ملابس الفتيان لتساعده في عمله. جوّعها وعنّفها وجعلها عبدة له ولزوجته، لكنه علّمها صنع الفخّاريات فبرعت فيه وتفنّنت ووجدت معه راحة واحتفالاً بالحياة. تجد أماً بديلة في أم جزّاع، وحبيباً في ضاري الذي تجذبه خشونتها الظاهرة. في مقابل هؤلاء النساء القويّات تحتال الجازي، ابنة وضحى الكبرى وأجمل بنات الحارة، وتخضع لتتدبّر أمرها. تقبل أولاً بسعد زوجاً فيضربها، ثم تغوي أبو فهد بعد طلاق عزيزة منه لتؤمّن معيلاً لها ولابنتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.