البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 عاما من مسار ريمون جبارة المسرحي في 120 دقيقة
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2013

جبارة"فيلم وثائقي عن مسار المسرحيّ اللبناني الرائد ريمون جبارة، وهو من إعداد نصري البركس وإخراجه وإنتاجه، وقدم الفيلم مساء أول من أمس في عرض أول في قصر الأونيسكو - بيروت بدعوة من جامعة سيدة اللويزة ومؤسسة إميل شاهين للثقافة السينمائية.
وقبل بدء العرض، تسلّم جبارة رسماً له بريشة الفنان الراحل بيار صادق، من زوجته السيدة حنان صادق.
ويتناول الفيلم الوثائقي في 120 دقيقة سيرة ريمون جبارة الفنية وأهم إنجازاته ومساهماته في الحركة المسرحية الحديثة في لبنان على مدى أكثر من 50 عاماً، من خلال ابرز المحطات الفنية والثقافية والتاريخية التي طبعت تلك الحقبة من تاريخ لبنان الممتدة من أواخر خمسينات القرن الماضي وحتى نهايته، وصولاً إلى بعض أعماله الأخيرة.
وقال المخرج نصري البركس إن"جبارة"فيلم"غير مخصص لغايات تجارية، وهدفه توثيق -وتأريخ- حقبة ذهبية من الإبداع والفن والمسرح اللبناني من خلال احد رواد الحركة المسرحية الحديثة وأحد ابرز الشخصيات الجدلية المعاصرة في لبنان".
ويتضمن الفيلم مقابلة مع ريمون جبارة ومقابلات اخرى مع ممثلين ونقاد عاصروه ورافقوه في ابرز أعماله أمثال انطوان كرباج ، ورفعت طربيه، وكميل سلامة، وجوزيف بونصار، ومي منسى، وغبريال يمين، وجوليا قصار.
ويعرض الفيلم في قسمه الأول لبدايات ريمون جبارة كممثل، في فترة ستينات القرن المنصرم، وذلك منذ ان بدأت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية تهتم بالمسرح اللبناني وتدعمه، عبر تأسيس معهد المسرح الحديث، وفرقة المسرح الحديث، اللذين التحق بهما جبارة، مروراً بأهم الأعمال التي شارك فيها مع فرقة المسرح الحديث، وحلقة المسرح اللبناني، وفرقة المسرح الحر، التي ساهم في تأسيسها، وغيرها من الفرق المسرحية والمسرحيين، بين العامين 1960 و 1970، حيث لمع نجمه على خشبات المسارح، وأصبح من ابرز الممثلين الموهوبين وأبرعهم.
أما القسم الثاني من الفيلم فيتناول الفترة الممتدة من بداية سبعينات القرن العشرين، حين بدأ ريمون جبارة تجربة الإخراج والتأليف، اضافة إلى استمراره في التمثيل في أعمال متنوعة، وحتى اندلاع الحرب اللبنانية في العام 1975، مروراً بأول أعماله المسرحية"لتمت دزدمونا"، ثم"تحت رعاية زكور"، وبداية تمارين مسرحية"دكر النحل"التي قطعها اندلاع الأعمال العسكرية بداية الحرب الأهلية.
ويحكي القسم الثالث عن فترة الذروة الإنتاجية في مسرح ريمون جبارة، على رغم الحرب والصعوبات التي ولدتها، أي فترة ما بين العامين 1975 و1986 ، حين ابدع اهم إنتاجاته في المسرح، فقدم "شربل"، و"زردشت صار كلباً"، و"محاكمة يسوع"، و"قندلفت يصعد إلى السماء"، و"دكر النحل"ورائعته الفنية"صانع الأحلام"التي نالت جوائز في مهرجانات عربية وتقدير النقاد على السواء.
ويغطي القسم الرابع مرحلة الخيبة بين العامين 1987 و1990، وهي مرحلة تعيين ريمون جبارة مديراً عاماً ورئيساً لمجلس إدارة تلفزيون لبنان، فانصرف إلى عمل إداري انهكه وأبعده قسراً عن المسرح، وأدى في النهاية إلى إصابته بعارض صحي خطير، كانت نتيجته شللاً نصفياً حتم مرحلة صراع قاسية في حياته.
ويتناول القسم الخامس مرحلة العودة المتقطعة بين العامين 1993 و2013، حيث قدم في فترات متباعدة مسرحيات"من قطف زهرة الخريف"، و"بيكنيك على خطوط التماس"، وأعاد عرض"زردشت صار كلباً"و"شربل"مع جيل جديد من الممثلين، وأخرج مسرحيات للكاتب انطوان غندور هي"يوسف بك كرم"و"طانيوس شاهين"و"نقدم لكم وطن"، إلى آخر مسرحياته"مقتل إن وأخواتها"في العام 2012.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.