نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    هيئة المتاحف تشارك جامعة نجران لتعزيز التعاون الثقافي    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحثا عن جماليات البيت الواحد في الشعر العربي
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2011

أدونيس صاحب معرفة خاصة ومتميزة في استنطاق خزائن الشعر العربي الكلاسيكي واستغوار أبعاده الجمالية والفنية. هذه المعرفة، التي رافقته باكراً، مكَّنته من تقديم تحفته الفريدة من ديوان الشعر العربي في أربعة مجلدات كبيرة، جمعت كل الأزمنة الشعرية التي مرّ بها الشعر العربي، بحيث لم تهمل منطقة فيه، سواء في المتن أم في الهامش، ولم تغضَّ عن الشاعر المعروف والمشار اليه بالبنان، أو الشاعر الصعلوك الذي يعيش في التيه والقفار، أو الشاعر المَدّاح الذي تكتنفه العطايا من لَدُنْ مَن يحكم ويحيا في القصور بين الغلمان والقيان والجواري، كحال أبي نواس في مباذله وتهتكه ومجاراته الخلفاء، وفي تمرده أيضاً على الأعراف الاجتماعية والثقافية، وتمرده على الحياة العامة وعلى الشعر السائد في تلك الآونة.
وثمة الطرَفُ المقابل الذي يعيش في الصحارى بين الضواري، كالأحيمر السم
وأبو الشمقمق وغيرهما من الشعراء الصعاليك.
إذاً، من هذه الجمهرة الشعرية الماثلة في ديوان الشعر العربي، انتَخَبَ أدونيس واصطفى مجموعة غفيرة من الشعراء الذين قامت شهرتهم على قول بيت شعري واحد أدخل قائله التاريخ. سُمِّي هذا الكتاب الصادر عن دار"الساقي"في بيروت هذا العام بديوان"البيت الواحد في الشعر العربي"، وهو البيت الذي قاله شاعر ما، في زمن ما، ليصبح في ما بعد، وبمرور الوقت، مثلاً سائراً، أو حكمة، أو قولاً شعبياً أو كلاماً مأثوراً تتداوله عامة الناس كأسانيد وعلامات دلائلية تدعم ما يؤثرون من القول، فالشعر هنا هو أقدم فن كان في يد البشرية، به واجهت المحن والجوائح ونوائب الدهر والمآزق الوجودية، منذ هوميروس ودانتي وشكسبير وامرئ القيس والمتنبي وأبي نواس حتى أزمنتنا المعاصرة.
ظل الشعراء هم الملهِمون للحياة الإنسانية، ومن هنا نحن دائماً نردد في حياتنا اليومية أبياتاً لشعراء لا نعرف لمن تعود، إذ عامة الناس تجهل قائلها، على طريقة"قال الشاعر"من دون الإشارة الى اسم معين، لأن الأبيات غدت مثلاً شفهياً حفظته العامة على مدى قرون وأجيال، كتلك الأبيات وردت في الكتاب:" فإنْ يك صدرُ هذا اليوم ولّى/ فإن غداً لناظره قريبُ"هدبة بن خشرم، أو:"إن العيون التي في طرْفها حَورٌ/ يقتلننا ثم لا يحيين قتلانا" جرير، أو:"ذهب الذين أحبهم وبقيتُ/ وحدي مثل السيف فردا"عمرو بن معديكرب الزبيدي، أو:"ما أطيبَ العيشَ لو أنّ الفتى حجر/ تنبو الحوادث عنه وهو ملمومُ" تميم بن مقبل، أو:"تعيّرنا أنّا قليلٌ عديدنا/ فقلتُ لها إن الكرامَ قليلُ"السموأل بن عادياء، أو:"ستُبدي لك الأيامُ ما كنتَ جاهلاً/ ويأتيكَ بالأخبارمن لم تزوِّدِ"طرفة بن العبد، أو:"جَسَّ الطبيبُ يدي جهلاً فقلتُ له/ إن المحبة في قلبي فخَلِّ يدي" ديك الجن، أو:"ضدان لما استجمعا حَسُنا/ والضِدُّ يُظْهِر حُسْنَه الضِدُّ"علي بن جبلة، أو:"أعزّ مكان في الدُّنى سَرْجُ سابحٍ/ وخيرُ جليس في الزمان كتابُ" المتنبي، أو:"بذا قضَتِ الأيامُ ما بين أهلها/ مصائبُ قوم عند قوم فوائدُ"المتنبي...
في ما مر من أشعار، وجدنا أن هذا الشعر قائم على التجربة الذاتية المنبثقة من القاع العميق للتجربة الحياتية، تلك التجارب المفعمة بالبراءة والأخيلة الطازجة
والتحليق في الأمداء الواسعة لكونٍ كان لما يزل بريئاً، بكراً، يضج بتساؤلات
أولى عن معنى الوجود، ومعنى السعي على هذه الأرض، معنى الموت والولادة، معنى السلطة، معنى الفقر والمرض، معنى الجائحات، ثم الفناء.
تشيع في هذه الأشعار أيضاً البداهة والرؤيا، فضلاً عن ميزتها الأساسية المتمثلة في اللمحة والصورة ذات البعد الموجز، الحاملِ دلالتَه المكثفةَ في اختصار المعنى بضربة فنية واضحة، كما لمسناه لدى المتنبي وأبي نواس، على سبيل المثال لا الحصر، مما يؤهل البيت لعبور الأزمنة والصمود أمام موج الزمن وتحدِّيه فنيّاً، كونَه يحمل طاقة تعبيرية غير عادية بوَّأَتْه أن يخترق الأوقات والأعصر والحضارات.
لكن ما فات أدونيس في هذا الكتاب الممتع، هو التمحيص وتحري الدقة في أبيات عُرفت بانتسابها لشعراء آخرين مشهورين بها وعُرفوا من خلالها، كالبيت:"إن بيتاً أنتَ ساكنه/ غيرُ محتاجٍ الى السُّرُجِ"، الذي ليس في الحقيقة لأبي نواس كما يورد أدونيس، بل هو لعبد السلام الحمصي، المعروف بديك الجن، والبيت موجود في ديوانه"ديوان ديك الجن الحمصي".
وثمة بيت آخر يورده أدونيس على أنه لعلي بن جبلة، وهو:"ضدان لما استجمعا حَسُنا/ والضدّ يُظهر حسنَه الضدُّ"، وهو بيت شهير يأتي ضمن قصيدة طويلة عُرفت باليتيمة، أو الواحدة، لأن قائلها لم يقل غيرها، وهي منسوبة لحسين بن محمد المعروف بدوقلة المنبجي، وتجاوزت الستين بيتاً، وقد طُبعت في كتاب بعنوان"القصيدة اليتيمة"برواية القاضي التنوخي.
ورغم ما أوردْتُه من ملاحظات حول كتاب ديوان البيت الواحد لأدونيس، فهي لا تقلِّل من دون شك قيمةَ الكتاب الكبيرة، ومن تقدير الجهد المبذول الذي لا يضاهى بين طيات هذه الدرر الثمينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.