القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"إل غوستو" المزاج لصافيناز بوصبايا :پحنين إلى موسيقى تنتصر للمشترك الإنساني
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2011

لعل أحد أهم عوامل نجاح الفيلم الوثائقي هو اختيار الموضوع المناسب الذي يستحق البحث والتقصي، وهذا ما فعلته المخرجة الجزائرية صافيناز بوصبايا التي اختارت موضوعاً موفقاً لفيلمها"إل غوستو"المزاج، إذ سعت إلى الكشف عن الموسيقى"الشعبية"الجزائرية التي ما زالت أصداؤها تتردّد في حي القصبة الشهير في العاصمة الجزائرية، على رغم حجب النسيان الكثيرة التي تراكمت عبر نصف قرن يفصلنا عن تلك الموسيقى التي كانت سائدة ومنتشرة، آنذاك.
كل شيء يبدأ من هذا الحي الشهير"القصبة"حيث تقوم المخرجة بزيارته لشراء مرآة، لكنها تكتشف أن بائع المرآة، الطاعن في السن، كان عضواً في فرقة أسطورة الغناء الشعبي الجزائري محمد العنقا، سيحفّز هذا الاكتشاف المخرجة الفضولية لتكبد عناء البحث في هذا اللون الموسيقي الخاص الذي تمتزج فيه إيقاعات مختلفة إسلامية وأندلسية وعربية وبربرية لتشكل نموذجاً فريداً لنوع موسيقي هو في طريقه إلى الزوال أمام موجات الحداثة، والتحولات التي أصابت المجتمع الجزائري خلال العقود الأخيرة.
بهذا الهاجس الذي يستشعر الفقد، ويدرك قيمة تراث موسيقي طواه النسيان أو كاد، تمضي المخرجة في إنجاز شريطها الوثائقي 88 دقيقة في محاولة منها لإعادة الاعتبار إلى تلك الموسيقى الشعبية التي لم تكن تأبه لنظرية"الفن للفن"، بمقدار ما كانت تدعو إلى قيم التسامح والعدالة والحرية والوفاء، وتكرس جماليات الحياة اليومية عبر الحض على التكاتف في وجه المحن، والنأي عن الفروقات الثقافية والعرقية والإثنية والطائفية، والتركيز، بدلاً من ذلك، على الجوانب الإنسانية بمعزل عن أي أبعاد أخرى.
بهذا المعنى، يبدو انحسار تلك الموسيقى ضمن المشهد اليومي الجزائري، كناية عن انحسار القيم التي كانت تتغنى بها تلك الموسيقى، وكأنها لا تزدهر إلا ضمن بيئة يسودها الوئام وعلاقات المودة، وحين يصيب الشرخ هذه العلاقة، فإن تلك الموسيقى، بدورها، تتراجع، ويأتي، هنا، التركيز على حي القصبة كفضاء وجداني وروحي احتضن تلك الموسيقى، وتشرّب ألحانها الشجية، حتى أصبح عنواناً لها، يعكس جمالياتها وقيمها.
تشابك العمران
لا يغفل الفيلم الذي شارك في إنتاجه الجزائر، إرلندا، فرنسا، فضلاً عن تمويل من منحة"سند"التي أنشأها مهرجان أبو ظبي السينمائي هذه الحقيقة، إذ تظهر الكاميرا لقطات من الأعلى لتفاصيل هذا الحي المعروف، وتوضح كيف أن البيوت والأبنية تتشابك وتتداخل في جو حميمي"وما زادها ألقاً هو لون البياض الذي يطغى على البناء الجزائري، إلى جانب زرقة الشواطئ التي تبدو من الأعلى أشبه بلوحة فنية، ثم تهبط الكاميرا من ذلك العلو الشاهق لتسير في الدروب والزوايا الضيقة"المتعرجة مستطلعة الأرصفة والبيوت والمحال والأماكن التي شهدت حفلات لفرقة محمد العنقا"مؤسس هذا اللون الغنائي الشهير في الجزائر.
ستقود تلك المرآة الصغيرة المخرجة إلى رؤية عالم واسع، عبر اقتفاء أثر موسيقيين عاشوا لحظات مجد، وقوبلت أغانيهم بتصفيق حار من مختلف شرائح المجتمع الجزائري، وستظهر على الشاشة بعض أعضاء تلك الفرقة من أبناء الأديان السماوية الثلاثة الذين وحّدهم المزاج والشغف الموسيقي: محمد فركيوي، مصطفى تاهمي، أحمد برناوي، روبرت كاستل، رينيه بيريز، ليامين حيمون، موريس المديوني... وسواهم ممن جمعهم حب الجزائر والموسيقى ذات يوم، لكن الأقدار فرقتهم لاحقاً، فبقي بعضهم في الجزائر، وآخرون استقروا في فرنسا، خصوصاً اليهود.
نصف قرن لم يستطع أن يطفئ جذوة الموسيقى في قلوبهم، بل بقي ذلك الشغف الموسيقي متأججاً من دون أن يخبو في دواخلهم، كما تؤكد كلماتهم المشحونة بفيض من العواطف والحنين إلى زمن جميل. المخرجة بوصبايا تسعى إلى ترميم مسافات الغياب، وإلى النبش في تلك الذاكرة المثقلة بتفاصيل عن أيام مشرقة وبهيجة، ولا يحتاج الأمر إلا إلى سؤال بسيط كي تشرع تلك الذاكرة في التدفق، وها هي بوصبايا تحضهم على الحديث عن تلك السنوات البعيدة. وهم، في الواقع، بدوا سعداء وهم يروون تجربتهم واللحظات السعيدة التي عاشوها. كيف لا وهم كانوا رموزاً لفن له احترامه ومكانته، آنذاك. وخلال هذه اللقاءات سنتعرف إلى جانب من التاريخ الجزائري إبان الوجود الفرنسي الذي دام أكثر من 130 عاماً، وكيفية نشوء جبهة التحرير الوطني الجزائري ونزعتها الراديكالية في القضاء على مناهضيها، إلى أن حصلت الجزائر على استقلالها مطلع ستينات القرن الماضي. والفيلم يستعين، هنا، بالكثير من الوثائق البصرية فيديو، فوتوغراف التي تؤرخ لتلك المراحل.
الأمنيات كاملة
لا تكتفي المخرجة بتسجيل شهادات هؤلاء الموسيقيين والعازفين، بل هي تمضي في حلمها ومغامرتها إلى النهايات القصوى، وستكون هذه هي من المرات النادرة التي تحقق فيها الكاميرا أمنية أعضاء الفرقة المنسية، إذ تبذل المخرجة جهوداً تفوق طاقة الفيلم عندما ترتب لقاءً جماعياً للفرقة في مدينة مرسيليا، وتمهد لإحياء حفلة موسيقية تجمع أعضاء الفرقة الأحياء الذين قَدِموا من الجزائر وباريس، وهذا ما يحصل بالضبط، بل إن الحفلة تحظى بحضور استثنائي تعيد إلى الأذهان النجاحات التي حققتها قبل عقود. وعلى إيقاع موسيقى هذه الحفلة تظهر تيترات الفيلم إيذاناً بالنهاية السعيدة، ولهذا عندما منحت لجنة التحكيم في مهرجان أبو ظبي جائزة"أفضل مخرج من العالم العربي"لصافيناز بوصبايا، بررت منح الجائزة بالقول:"للمجهود المبذول في ربط الماضي بالحاضر، والشخصيات بالمُشاهد، وجعل الشاشة قادرة على تحويل حلم إلى واقع".
كل شيء في هذا الفيلم مشغول بعناية واهتمام من اللقطات والمشاهد التي تظهر الأجواء التي نمت خلالها تلك الموسيقى، والعادات والتقاليد التي كانت تكن احتراماً لها، كما أن الشخصيات تظهر وهي تتحدث في أكثر من موقع تصوير لا ضمن كوادر ثابتة عبر ثرثرة مملة، كما يحصل في غالبية الأفلام الوثائقية. وبدت هذه الشخصيات عفوية في حديثها، تستعيد ذكريات الماضي بنبرة مؤلمة، حريصة على تراث موسيقي في طريقه إلى التلاشي، وتعقد مقارنة بين الماضي والحاضر، ودائماً عبر لغة إنسانية دافئة ومؤثرة تتخللها الأغنية بكل حمولتها الجمالية والوجدانية والتي شكلت دعامة رئيسة ساهمت في منح الفيلم الجاذبية وأمتعت المشاهد.
لا تكترث المخرجة، كثيراً، بمقولات الهوية والأوطان، ولا ترفع شعارات كبرى، وإن كان الفيلم يقف عند محطات سياسية مفصلية في تاريخ الجزائر، فما يستحوذ على اهتمامها هو هذا المزاج الموسيقي الذي جمع بين اليهود والمسلمين والبربر، وكأن الموسيقى بهشاشتها ونغماتها الشجية استطاعت أن تبرز المشترك الإنساني بمعزل عن الاختلافات الدينية والعرقية التي راحت تكرسها حكومات الاستقلال في العالم العربي، والتي راحت بنيتها الاستبدادية تتقوض على وقع"الربيع العربي"، ومع أن الفيلم لا يلتفت إلى هذه الإشكالية، نجد أن البحث في جوانب الحياة النقية و"الباهية"، بالتعبير المغاربي، كما تفعل بوصبايا في هذا الفيلم، هو نوع من نشدان الخلاص والتوق إلى التحرر، من دون أن يكون ذلك متعمداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.