العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    سراة عبيدة تحتفل وتتغنى باليوم الوطني    الزهراني مستشاراً لجمعية الإعلام السياحي    أسبوع عمل من أربعة أيام    توطين الحلول الذكية للعمليات التعدينية    إطلاق جائزة المحتوى المحلي    السعودية تؤكد ضرورة الحفاظ على لبنان وتدعو جميع الأطراف لضبط النفس    الأمم المتحدة تشيد بالجهود الإنسانية للمملكة في تخفيف معاناة المتضررين في العالم    المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري لمعالجة الوضع الإنساني في غزة    «ناديا».. روبوت محترف في إنجاز المهام    آيفون ثلاثي الطي في الطريق قريباً    منتخب التايكوندو الشاب يخوض الصراع العالمي    الأخضر السعودي الشاب يتأهّل لنهائيات كأس آسيا 2025    في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي في ضيافة الوصل.. والنصر يستقبل الريان    نفى أي نية لإلغاء البطولة.. الفيفا يعلن تفاصيل مونديال الأندية 2025    ضمن الجولة الخامسة من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والعدالة.. والجبلين يستقبل الزلفي    «الموارد»: اعتماد قواعد لائحتي المنشآت والبرامج الاجتماعية والمهنية لذوي الإعاقة    «تراضي»: إصدار 370 ألف وثيقة صلح.. وعقد أكثر من مليوني جلسة    «التعليم»: بدء استقبال طلبات نقل معلمي الظروف الخاصة.. غداً    توصيل الطلبات.. والمطلوب من مرور جدة    مركز إدارة الحي    الموارد البشرية تعتمد لائحتي المنشآت الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة    الأوركسترا السعودية تختتم روائعها في لندن وتستعد للانطلاق إلى طوكيو    أحمد عطية الأثري.. قاضي الكويت.. الشاعر والخطاط والرسام    الغنام يدشن معرض «وطن يسكن القلوب» بمكة    يكفيك أن يصفق لك أحدهم بيديه    رحلة غامرة عبر الزمن.. «لحظات العُلا» تطرح تذاكر مهرجان الممالك القديمة    استمتاع بالأجواء الثقافية    المملكة.. تحالف لنصرة فلسطين    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    الصداقة    تشغيل غرفة للعمليات جراحية بمركز العويضة للقدم السكرية ببريدة    تغريم 3 شركات طيران خالفت نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول    «الصحة» ل«عكاظ»: الاستقرار الوظيفي وحماية الحقوق يشملان موظفي البنود    اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح    الامتيازات التنافسية لمياه الشرب المستوردة    اللبننة مجدداً.. أو الفوضى الخلاقة!    الشباب يتغلّب على الرائد بهدفين في دوري روشن للمحترفين    جندلة    حزين يا صديقي أكثر من اللازم !    لجنة عاجلة لكشف ملابسات الازدحام في أحد مقرات «الشؤون الإسلامية» بالرياض    فبركة مقاطع الذكاء الاصطناعي !    برئاسة المملكة.. القاهرة تستضيف اجتماعات محافظي المصارف العربية    «نحلم ونحقق».. أيقونة وطن!    الأمير سعود بن نهار يطلع على رزنامة احتفال تعليم الطائف باليوم الوطني ال94    أطفال ينثرون الفن والشعر احتفاء بيوم الوطن أمام محافظ القطيف    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض المناطق من يوم غدٍ الاثنين حتى يوم الجمعة المقبل    جلسة حوارية في «معرض الكتاب» عن الاستثمار في قطاع النشر    «معامل البحر الأحمر» تفتح باب التسجيل للموسيقى والصوت    محافظ الأحساء يشدد على سرعة إنجاز الخدمات للمستفيدين    أمير الشرقية يتسلم تقرير اليوم الوطني    فيصل بن مشعل يرعى احتفال جامعة القصيم باليوم الوطني    مركز الملك سلمان يدعم المرأة اليمنية    سمو نائب وزير الحرس الوطني يستقبل الكاتب والمستشار الاعلامي محمد ناصر الأسمري    ميقاتي: النزوح الحالي هو الأكبر في تاريخ لبنان    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموسيقى التصويرية في المسلسلات الدرامية... تشويق وإثارة صوتاً وصورة
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2010

تعتبر الموسيقى التصويرية للمسلسلات الدرامية من عوامل النجاح للعمل، وهي تعمل على إيصال الإحساس الى المشاهد بالصوت إلى جانب الصورة المرئية، وبالتالي تجذبه إلى داخل العمل الدرامي المقدم.
ومن خلال مسلسلات درامية قدمت على شاشات فضائيات عربية خلال شهر رمضان، برزت مجموعة من الموسيقيين المصريين تخصصوا في إعداد الموسيقى التصويرية وأغاني شارات مسلسلات رمضان، اذ دأب هؤلاء على تلحين الموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية التي هرب إليها عدد من الموسيقيين بسبب الركود الذي أصاب سوق الكاسيت خلال الفترة الماضية.
ومن بين الملحنين المشهورين في هذا المجال الموسيقي محمود طلعت الذي يقول ل"الحياة""إنه قدم في رمضان هذه السنة ألحان الموسيقى التصويرية لسبعة مسلسلات درامية هي مسلسل"الفوريجي"لأحمد آدم ورزان مغربي و"ماما في القسم"لسميرة أحمد ومحمود يس و"اللص والكتاب"لسامح حسين و"بابا نور"لحسين فهمي و"العتبة الحمرا"لمي كساب و"مش ألف ليلة وليلة"لأشرف عبدالباقي و"حكايات بنعيشها"لليلى علوي.
ويرى طلعت أن الموسيقى التصويرية تلعب دوراً مهماً في صناعة الدراما، خصوصاً إن قُدّمت في شكل جيد، حتى إنه في بعض الأحيان يتذكرها المشاهد بعد انتهاء عرض العمل أكثر مما يتذكر مضمونه، ويحفظها ويضعها في هاتفه المحمول ويظهر هذا واضحاً مع شارات المسلسلات التي بدأ بعض المشاهدين حالياً يحملونها على هواتفهم الخليوية.
ويشير طلعت إلى أن على رغم العروض الكثيرة التي تقدم له في مجال تلحين الموسيقى التصويرية للمسلسلات، لا يقبل الأعمال الدرامية الا بعد قراءة نصها والاقتناع بها. ويضيف:"وبالنسبة الى تلحين مقدمات المسلسلات أفضّل التعامل مع بعض المؤلفين المتميزين في هذا المجال، وأبرزهم الشاعر أيمن بهجت قمر، الذي قدمت معه هذا العام مجموعة من الأعمال".
ويؤكد الملحن المصري أن المجال الفني أصبح مفتوحاً الآن للموسيقيين لصنع موسيقى تصويرية جديدة مختلفة. وتمكن الملحنون أخيراً من كسر الاحتكار الذي ساد في الفترة الماضية على ملحن أو اثنين لتقديم موسيقى تصويرية جيدة.
ويوضح أن المناخ الدرامي الحالي وإنتاج عدد كبير من المسلسلات، أتاحا الفرصة للمتميزين من الملحنين والموسيقيين للمشاركة في هذه الأعمال.
في المقابل، يرى الموسيقي عمار الشريعي أن هروب الموسيقيين للمشاركة في تلحين الموسيقى التصويرية في الأعمال الدرامية يرجع إلى أهميتها في أي عمل، إضافة إلى كساد سوق الكاسيت وهروب المطربين أيضاً الى غناء مقدمات المسلسلات.
ويضيف:"رصيدي في مجال ألحان الموسيقى التصويرية للمسلسلات بلغ 75 مسلسلاً من أشهرها رأفت الهجان".
ويؤكد الشريعي أن موسيقى وألحان مقدمات المسلسلات كانت في بعض الأحيان تقدم كموسيقى فقط من دون غناء ولكن في الدراما التي تنتج حالياً يصر المنتجون على أن تقدم المقدمة بغناء مطرب أو مطربة.
ويتمنى الشريعي أن يتم الاهتمام بالموسيقى التصويرية للمسلسلات الدرامية من خلال المهرجانات التي تهتم بالدراما وأن يمنح صانعوها جوائز متميزة تشجيعاً لهم على هذا الأداء الرائع والذي ظهر للكثيرين من خلال مسلسلات رمضان.
وفي سياق متصل، يقول الموسيقي ياسر عبدالرحمن ان الموسيقى التصويرية للمسلسل مع المقدمة أصبحتا عنصرين رئيسين للترويج للمسلسلات الدرامية وأصبح المنتج أو المخرج حريصاً على وجودهما ضمن العمل.
ويعتقد الموسيقي عبدالرحمن أن الموسيقى التصويرية أصبحت من العناصر المهمة داخل نسيج العمل الدرامي، حتى إنه في كثير من الأحيان تنجح الموسيقى التصويرية أكثر من نجاح العمل الدرامي ويحفظها الناس ويبحثون عنها عبر الانترنت.
ويوضح عبدالرحمن أنه يهتم بقراءة سيناريو العمل قبل بدء التلحين من أجل الموسيقى التصويرية والمقدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.