أمير تبوك يدشن مشروعات تنموية واستثماريه بالمنطقة    إي اف جي هيرميس تكشف عن صندوق التعليم السعودي (SEF) بقيمة 300 مليون دولار وتستحوذ على محفظة استثمار برايتس للتعليم    وزارة التعليم تلغي ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    " طويق " تدعم شموع الأمل ببرامج تدريبية لمقدمي الخدمات لذوي الإعاقة    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    وزير الموارد البشرية: المملكة تقوم بدور ريادي في دعم توجهات مجموعة العشرين حول قضايا العمل والتوظيف    أمير حائل يطلع على مشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم    علوان رئيساً تنفيذيّاً ل«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً ل«الأدب والنشر والترجمة»    وزير الاتصالات: ولي العهد رفع الطموح والتفاؤل والطاقات الإيجابية وصنع أعظم قصة نجاح في القرن ال21    وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض    مؤتمر ومعرض دولي للتمور    أمين عام التحالف الإسلامي يستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع النيجيري    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    السعودية وعُمان.. أنموذج للتكامل والترابط وعلاقات تاريخية وطيدة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية ترتفع إلى مليار ريال    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    سعود بن طلال يطلق عددا من الكائنات الفطرية في متنزه الأحساء الوطني    أمانة الشرقية تستثمر في الائتمان الكربوني دعما لسلامة المناخ    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    وزير الدفاع والسفير الصيني لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض للرسام التونسي عبدالمجيد بن مسعودپ. القيروان مدينة متعددة بالألوان والتجريد
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2010

عندما دخل الرسّام بول كلي 1879 - 1940 إلى مدينة القيروان التونسيّة في صحبة صديقيه أوغست ماكّهْ 1887 - 1914 ولويس مواييت 1880 - 1962 هتف"تأسُرُني الألوان، لا داعي لمعرفة السبب، إنّها تستبدّ بي، أعرف ذلك، ومعنى هذه اللّحظة السعيدة أنّني أصبحت واللّونَ واحداً... أنّني أصبحتُ رسّاماً".
هذه المدينة التي سحرت بول كلي بفيض ضيائها، وسطوع ألوانها، ونقاء أشكالها وجمال معمارها سحرت، بعدهُ، الكثير من الفنانين فسعوا إلى اقتناصها في لوحاتهم والإفصاح عن معناها. لعلّ آخر هؤلاء هو الفنّان التشكيلي التّونسي المعروف عبدالمجيد بن مسعود.
والمعرض أقيم في رواق المجمّع الثقافي"أسد بن الفرات"في القيروان وقد جمع فيه الرسام عدداً كبيراً من اللّوحات تختلف، أسلوباً وطرائق أداء، لكنّها تدور جميعها حول مدينة القيروان.
في هذه اللوحات يلتقط بن مسعود صورة المدينة من الذّاكرة، يعيد صوغها، وتركيبها، ليشكّل من خلالها"مدينته"المخصوصة. هذه المدينة، رسمها بن مسعود، كما تمثّلها في الغياب دفقاً من الألوان المشمسة تعكس صورة السّماء، وأطياف قبّتها المتلألئة ولأنّها وليدة الذّاكرة فقد كانت مدناً كثيرة... كلّ كمدينة رسمها المسعودي بتقنية خاصّة، وبأسلوب مختلف. لهذا فنحن، في هذا المعرض، لا نشاهد مدينة واحدة تردّد ولا تتجدّد وإنّما نشاهد مدناً عديدة مختلفة.
التزم الرسّام، في بعض اللوحات قوانين الفنّ الأكاديمي يريد القبض على خصائص المكان معتمداً فنّ الرسّم الخطّي ليسيطر، من طريقه، على اللّوحة، مستخدماً الألوان في مرحلة ثانية ليمدّها بأسباب الحركة والإيقاع.
في هذه اللّوحات يتبدّى المسعودي في صورة الأستاذ الأكاديمي الذي تشبّع بقواعد الرّسم الكلاسيكي فسعى إلى نقل التفاصيل والجزئيّات بوصفها الشهادة على حذق الصناعة: فنظام اللّوحة مستمدّ من نظام الواقع، ومعمارها من معماره، وألوانها من ألوانه، فبين اللّوحة والواقع تناظر، بل ثمّة تداخل، بل ثمّة تماهٍ وتطابق.
في هذه اللّوحات لم يتصرّف الرسّام في"الواقع"لم يجرؤ على تجاوزه، فقد احتفظ به بوصفه المرجع، والركن الذي يفزع إليه.
غير أنّ المدينة تبدو في لوحات أخرى أكثر غموضاً، يرسمها الفنّان غير عابئ بقوانين الفنّ الأكاديمي مهملاً البعد الثالث أو العمق، متجنّباً التناظر يقسّم اللّوحة إلى نصفين، بحيث لم يستبق إلّا بعض المفردات المعماريّة، تذكّر في بعض وجوهها بالأساليب الفنيّة التي تقوم على أسلبة الأشكال stylisation أي على الاكتفاء من الواقع ببعض العلامات أو الرّموز الدّالة عليه. لهذا تعمّد استبعاد كلّ الزّوائد والهوامش ولم يحتفظ من المدينة إلّا بالجوهري: خطوط نقيّة وأشكال واضحة تقول المدينة بأبلغ الأساليب وأقرب الطرق.
وفي لوحات أخرى تبدو المدينة مجرّدة حيث تتحوّل إلى مجموعة من الألوان والأشكال تسبح في فضاء ضبابي تتلامح داخله مفردة معماريّة أو بعض مفردة.
والواقع أنّ المدينة في هذه اللّوحات باتت"ذريعة"يتوسّل بها الشاعر ليبرز"لغته"وأسلوبه وطريقته المخصوصة في البناء والتشكيل. هذه اللّوحات لا تحتوي على مشهد تريد أن تبلغها للمشاهد كما لا تحتوي على"رسالة"تريد إيصالها إليه... هذه اللّوحات هي من قبيل الإبداع الحرّ، المبادرة فيها للألوان تتحرّك حركتها الحرّة من دون أن يقيّدها هدف معلوم أو توجهّها فكرة مسبقة. وتعدّ هذه اللّوحات، في اعتقادنا، من أجمل ما ضمّ هذا المعرض من لوحات، وأولاها بالعناية والتأمّل.
لقد تنوّعت التقنيات وتعدّدت في هذا المعرض، وهذه التقنيات ليس لها من غاية سوى"اقتناص"روح المدينة، حقيقتها المتوارية خلف عدد لا يحصى من الحجب، فغاية الرّسام ليس رسم صورة المدينة وإنّما رسم معناها، وهذا المعنى هو الذي ظلّ يلاحقه في مختلف اللّوحات ويسعى إلى الظّفر به!
ومهما يكن من أمر فإنّ هذه اللّوحات تصوّر حركتين اثنتين، حركة ارتداد إلى الوراء، بحيث تتحوّل اللّوحة إلى شبكة يقتنص داخلها الرسّام ما تبقّى في ذاكرته من فتات الصّور وبقايا المشاهد، وحركة تطلّع واستشراف حيث تتحوّل اللّوحة في غموضها وضبابيّتها إلى دعوة إلى الحلم والتأمّل والاستغراق لكن على رّغم هذه الحركة المزدوجة التي تنطوي عليها اللّوحات فإنّ هاجس بن مسعود يظلّ واحداً وهو التوّسل بالفنّ للتصدّي إلى الزّمن يلتهم كلّ الأشياء: المدينة، ألوانها، زخارفها،...
وما هذه اللّوحات إلّا محاولة للوقوف في وجه الزّمن، إمساكه من قرنيه ومنازلته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.