الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    الحربان العالميتان.. !    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناقد والمخرج الايراني المتخصص تحدث الى "الحياة" عن واقع الفن السابع في بلادهپ. فريدون جيراني : السينما الايرانية النخبوية للخارج والرخيصة للداخل
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2010

تمتلئ شوارع طهران الرئيسة بإعلانات الأفلام. على لوحات متتالية صور لأفلام تبدو وكأنها فيلم واحد، هزلي في الغالب. المكتوب بيّن من عنوانه، هذه سينما لن تذهب بعيداً، لن تحتفل بها المهرجانات الخارجية، ستكتفي بجمهورها المحلي. ثمة فضول يفرض نفسه، تعرفنا ومنذ زمن على السينما الإيرانية"الفنية"وتلك التي تحاول أن تكون"فنية"، لكن ما هذه السينما التي تكتسح دور العرض، ما مضمونها ومن جمهورها؟
طلبنا من صديق ناقد أن يرشدنا إلى أحد المختصين بالسينما"التجارية"في إيران. فوراً جاء الاسم فريدون جيراني أحد أهم النقاد منذ ما قبل الثورة، إضافة إلى كونه كاتب سيناريو ومخرجاً لأفلام ناجحة جماهيرياً. بعد سنوات طويلة من العمل في الصحافة الفنية اتجه جيراني عام 1998 نحو الإخراج. البداية كانت مع فيلم"قرمز"، رصيده الآن مسلسل تلفزيوني"موت حلم"، وسبعة أفلام:"الماء والنار"و?"العشاء الأخير"و?"زهري"و?"سلطة الفصل"و?"النجوم"و?"بارك واي"الذي حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً وساهم في ظهور موجة أفلام الرعب في السينما الإيرانية هذه الأيام.
من وجهة نظرك الشخصية كناقد وكمخرج هل تندرج أفلامك كلها ضمن تعريف"السينما التجارية"؟
- بيعت كل أفلامي جيداً. لكنها أيضاً ربحت جوائز في المهرجانات. عرض لي فيلمان في الخارج هما"العشاء الأخير"الذي نال جائزة التمثيل النسائية في القاهرة. و?"قرمز"بطولة الممثلة هدية طهراني. كما لقي هذان الشريطان حين عرضا في بدايات الألفين في إيران إقبالاً ضخماً.
سينما لطبقة متوسطة
إلى ماذا تعزو نجاحهما الكبير في إيران؟
- يخاطب العملان الطبقة الوسطى. والفترة التي أنتجا خلالها كانت تشهد تحولاً في المجتمع الإيراني، الفترة الذي بدأت فيها عودة الطبقة الوسطى إلى السينما والتصالح معها. في الحقيقة، أحبذ إطلاق تعريف آخر على هذه النوعية من الأفلام، وأجد في"الأفلام المتوسطة"التعبير المناسب. إنها سينما تهتم بالجمهور العام وتحترم ذكاء الجمهور الخاص الأكثر نخبوية.
في تلك السنوات، أي بدايات الألفين، ظهرت أفلام تدخل ضمن تعريفي للسينما"المتوسطة"، مثل"قرمز"،"امرأتان"لتهمينة ميلاني،"شكران"لبهروز أفخمي... وهي أفلام تمكنت من إيجاد مكان للسينما لدى الطبقة الوسطى الإيرانية، ونجحت في أن تكون جذابة وفي أن ترفع من اعتبار السينما الشعبية لتجد لها مكانة أفضل. يمكنني أن أضيف عناوين أخرى مثل"ضيف أمي"لداريوش مهرجوي و?"بيت على الماء"لبهمن فرمنارا و?"أنت الكلب"لبهرام بيضائي.
تذكر بيضائي ومهرجوي لكن أفلامهما تصنف عادة في خانة أخرى.
- الفيلمان اللذان ذكرت، استطاعا جذب جمهور غير نخبوي وتمكنا من نسج علاقة مع الجمهور العريض.
ما هي خصائص تلك السينما الشعبية أو?"المتوسطة"التي تتحدث عنها، فنيتها، مواضيعها، جمهورها، ممثلوها، موازنتها؟
- يجب القول أولاً إن هذه السينما هي انعكاس للوضع الاجتماعي للبلد وهي تختلف نتيجة لذلك من عقد لآخر. السينما الشعبية في الثمانينات، مغايرة لتلك في التسعينات أو في بداية الألفين. إن الأفلام التي ذكرتها، والتي حظيت بجمهور كبير، هي نتاج السنوات الأخيرة من التسعينات وبدايات الألفين. أما السينما الشعبية اليوم فقد اتخذت أشكالاً مختلفة تماماً عن كل العقود السابقة وثمة عوامل عدة تضافرت وتركت أثرها عليها. بدءاً من 2004 وحتى الآن، تأثرت تلك السينما بتراجع الحالة الاقتصادية للطبقة الوسطى وبالتالي تضاؤل الوقت المكرس للترفيه. هذا الجمهور راح يومها شيئاً فشيئاً يدير ظهره للسينما الإيرانية. ترافق ذلك مع ازدياد استيراد الأفلام المنافسة للفيلم الإيراني والمترجمة إلى الفارسية. كما أن التحول في الوضع السياسي وتزايد الرقابة على السينما، لعبا دوراً في التوقف عن إنتاج تلك النوعية من الأفلام والتي يمكن القول أنها كانت تحيا مرتين. هي من جهة جذبت الجمهور العريض ولكن أيضاً الجمهور الأكثر ثقافة. وأخيراً جاء ازدياد المحطات التلفزيونية الفضائية التي تبث الأفلام المترجمة للفارسية، المنافسة لهذه السينما"المتوسطة"، وبث القنوات الإيرانية للمسلسلات على نحو واسع ليبعد الناس ويصرفهم عن الذهاب إلى دور العرض. وليس من الممكن إغفال الدور الذي لعبه ظهور أفلام إيرانية على أقراص مدمجة، والتصريح للأفلام المدبلجة، وارتفاع سعر الدخول إلى السينما يوازي دولارين، من أثر حاسم على انخفاض نسبة تردد جمهور الطبقة الوسطى على السينما.
تجدر الإشارة أيضاً إلى بروز ظواهر جديدة منذ عام 2005 حين اتجهت السينما الشعبية إلى إظهار كل ما يناقض الدعاية الرسمية، وإلى إعادة إنتاج أفلام عالمية ناجحة، وهذا النمط من الإنتاج اعتمد على الاقتصاد في الموازنة. وهكذا، ألغي تقريباً دور المخرج وكاتب السيناريو وأعطي الدور للنجم. لقد شكلت هذه التغيرات الوجه الجديد للسينما الشعبية في إيران.
زمن النجوم
ظاهرة النجوم جديدة نسبياً في السينما الإيرانية، كيف بدأت بالتشكل؟
- بدأ تحول الممثل إلى نجم عام 1990، كان ذلك في فيلم"العروس"مع نيكي كريمي وأبو الفضل بور عرب اللذين باتا نجمي ذلك العقد. وفي نهايته، ظهرت هدية طهراني في"قرمز"ومعه تحولت إلى نجمة، كذلك الأمر مع محمد رضا فروتن في فيلم"امرأتان"لتهمينة ميلاني. إنهم نجوم تلك الفترة التي كانت تخاطب الطبقة الوسطى. إنما اعتباراً من منتصف الألفين وبداية تحول السينما الشعبية إلى سينما منسوخة وسينما شبه هزلية تعتمد على خليط من الحركات والعبارات، غدا ممثلو هذا النوع نجوماً ومنهم مهناز أفشر والناز شاكر دوست وأمين حيايي وجواد رضويان ومهران مديري ومحمد رضا كلزار.
ما نوعية الأفلام التي تقبل السينما الشعبية الإيرانية على نسخها وإعادة إنتاجها؟
- يعرض الآن في طهران"الأختان"وهو نسخة طبق الأصل عن الفيلم الأميركي"Too much"كما يعرض"السيد بسبعة ألوان"وهو نسخة عن فيلم إيراني قديم من السبعينات. ثمة أفلام أخرى من قبل الثورة يعاد إنتاجها الآن. تخاطب السينما الشعبية راهناً الجمهور المتعب المثقل بالمشاكل لجعله ينسى الحياة الواقعية وهمومها ولا يفكر بشيء. وهي سينما تعتمد الموازنة الضئيلة كما سبق واشرنا لها ويكفي شهر لإنتاجها. ثمة خاصية أخرى مهمة للسينما الشعبية الحالية وهي التوجه نحو ما تغفله الدعاية الرسمية للحكومة. سعت تلك الأعمال، ومنذ تحديد نوعية وكمية الحفلات الموسيقية في إيران، إلى جعل الموسيقى والأغاني الجديدة جزءاً مهماً منها. وفي حين تتجه الدعاية الرسمية نحو الطبقات المحرومة والفقيرة من المجتمع، تسعى تلك الأفلام إلى إبراز ما يحصل في الطبقات المرفهة في شمال طهران حيث كل شيء فيها"شيك"، النساء والسيارات والبيوت... إنها تبرز الحياة العصرية للمجتمع الإيراني، بخلاف ما كان يجري في السينما الشعبية قبل الثورة وبخلاف السينما النخبوية الحالية التي تهدف إلى إظهار حياة الطبقة الفقيرة.
هذا يقودنا إلى السؤال عن التحولات التي طرأت على السينما الشعبية، ما الذي تغير في خصائصها، والأهم في مواضيعها، قبل الثورة وبعدها؟
- السينما الشعبية قبل الثورة كانت انعكاساً للظرف الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وكانت تختلف من عقد إلى آخر. لقد هدفت تلك السينما في الستينات إلى إظهار الحياة التقليدية وغير العصرية للمجتمع الإيراني، وذلك في اتجاه معاكس لما كانت تريده الحكومة آنذاك. وكما كان التلفزيون يري الأحياء المرفهة وتطور البلاد، كانت السينما تري جنوب البلاد: البازار، والحياة التقليدية العائلية والمرأة المحجبة... ويعتبر شريط مسعود كيميائي"قيصر"أشهر أفلام تلك المرحلة. أما المرأة"الشيك"والسيارة والبيت والمطاعم"الشيك"، فلم نكن نراها على الإطلاق في السينما! لقد مثلت الأحياء المرفهة في الأفلام الشعبية قبل الثورة المكان حيث يقطن"الأشرار"!
إذاً ثمة بحث مستمر، سينمائي، عما يغاير موقف الحكومة سواء قبل الثورة أو بعدها؟
- تماماً. وهذا ما يعكس السينما الإيرانية. يمكننا علمياً تعريف سينما ما قبل الثورة بأنها عنت بالحوار الفكري الذي كان يدور في المجتمع حينذاك والذي كان قائماً على مفهوم العدالة الاجتماعية. كانت السينما الشعبية تحت تأثير ذاك الخطاب، وهي قد حولت الطبقة المحرومة إلى"بطل"في أفلامها. أما بعد الثورة فإن خطاب المجتمع المثقف بات يقوم على الصراع أو المواجهة بين الأصالة والمعاصرة. ومالت السينما الشعبية إلى اختيار الحياة المعاصرة.
وفي شكل عام، ثمة نوعان من الأفلام الآن، أفلام بموازنة زهيدة وأخرى لمخاطبة الأجنبي، وبينهما سينما قليلة وقليلة جداً تحاول الحصول على هذا الجمهور المتوسط، وأذكر منها"كل بساطة"لمير كريمي نال جائزة مهرجان فجر 2007 و"شدو العصافير"لمجيد مجيدي.
هذه نظرة متشائمة إلى واقع السينما الإيرانية؟
- إنها نظرة واقعية. ويعود السبب في وصول السينما الإيرانية إلى ما هي عليه الآن إلى الظرف الاجتماعي الحالي. السينما النخبوية للخارج والسينما الرخيصة هنا، إن شكل الإنتاج السينمائي غير طبيعي. وفي اعتقادي أنه إذا حاول القطاع الخاص أن يدفع بقوة وأن يجد مكانه الطبيعي في اقتصاد المجتمع فسيغير ذلك من شكل الإنتاج. وأنا أقوم حالياً بتحقيق أفلام لهذه الطبقة المتوسطة، وعلى ما يبدو ثمة نية لدى الحكومة لعودة هذا النوع من الإنتاج.
نشر في العدد: 17150 ت.م: 19-03-2010 ص: 22 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.