انطلاق النسخة الثانية من المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    سعود بن مشعل يشهد حفل «المساحة الجيولوجية» بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    20 مليار ريال مشروعات وعقود استثمارية أُبرمت لخدمة الشرقية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    إمدادات الغذاء لغزة لا تلبي 6% من حاجة السكان    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    «أونروا»: مليونا نازح في غزة تحت حصار كامل    الملك وولي العهد يعزيان أمير الكويت    قطار الرياض.. صياغة الإنسان وإعادة إنتاج المكان    رئيس هيئة الغذاء يشارك في أعمال الدورة 47 لهيئة الدستور الغذائي (CODEX) في جنيف    ولي العهد يتلقى رسالة من رئيس جنوب أفريقيا.. ويرعى المؤتمر العالمي للاستثمار    ضمن الجولة 11 من دوري«يلو».. نيوم يستقبل الباطن.. والجندل في اختبار العدالة    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال ضيفاً على السد القطري    « هلال بين خليج وسد»    الهلال يتوعد السد في قمة الزعماء    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الاحتفاء بجائزة بن عياف    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلاميات ينادين بحرية الاختيار: "عندما نصلي ونحج لا نلبس نقاباً ولا برقعاً" . كشف المرأة السعودية وجهها إلى ازدياد ... لكن كفته لم ترجح بعد
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2010

لا تزال مسألة تغطية المرأة لوجهها مثار جدل في السعودية كسواها من الدول، وإن كانت أكثر حساسية من غيرها كون الحجاب"فعلاً إجبارياً"على النساء جميعاً خارج بيوتهن بحسب طبيعة المجتمع والعادات والتقاليد، فيما يبقى هناك خلاف بين فقهاء يرون في تغطية الوجه"ضرورة"وآخرين لا.
لكن اختلافاً ينشب بين أفراد التيار الديني نفسه وبين أفراد المجتمع يعيد لرحى الجدل طاقة الدوران لتبقى المرأة عالقة بين حجري الرحى.
وإذا كانت"كفّة"كشف الوجه في السعودية بدأت تثقل، من خلال انتشار النساء الكاشفات لوجوههن بشكل ملحوظ، إلا أنها لم ترجح بعد. حتى اللواتي يتفقن على كشف الوجه، يختلفن أحياناً على الدلالات. وترى المذيعة في قناة"الحرة"بثينة النصر أن كشف الوجه مرادف للتحرر، وتقول:"نعم، كشف الوجه برأيي مرادف للتحرر من أحد أعتى قيود المجتمع الذكوري وتسلطه على المرأة وأقساها، كونه قيداً يطاول هويتها".
وبحسب الإعلامية والكاتبة نجاة باقر فإن"أي امرأة تقوم بكشف وجهها لا ترتكب خطأ، لأنها ستكون معروفة بين الناس لذلك فهي تحترم نفسها وتحترم اسم عائلتها أكثر ولكن لو كانت منقبة أو مبرقعة فمن سيعرفها لو أخطأت؟".
وعلى رغم أن غالبية سكان السعودية يعيشون في إطار مذهبي فقهي واحد إلا أن اختلافاً يلاحظ بين مناطق المملكة ومدنها في طريقة ارتداء الحجاب، وتحديداً في غطاء الوجه، فأبناء بعض المناطق يرون أن كشف الوجه طبيعي وحق للمرأة كون وجهها يعبّر عن هويتها، بينما يعتبر التصرف ذاته في مناطق أخرى"شاذاً ومستغرباً وغير مألوف".
وفي هذا الصدد، ترى النصر أن المجتمع السعودي متعدد الأطياف،"والجميع يعرف أن المناطق تختلف عن بعضها جغرافياً وبيئياً وتاريخياً، ما ينعكس على طبيعة سلوكيات أهلها وأفكارهم وقناعاتهم".
وتضيف:"المحصلة هي أن السعودية كباقي المجتمعات العربية، فيها أطياف إنسانية أكثر نضجاً في تعاملها مع المرأة وأطياف أخرى لا تزال تنظر اليها وكأنها الكائن الوحيد الذي لديه جسد!".
أما باقر فتؤكد الاختلاف في مناطق المملكة لجهة الحجاب وكشف الوجه تحديداً، وذلك بحسب العائلة والمنطقة،"فمثلاً في غرب السعودية الغالبية من النساء يكشفن وجوههن".
وتضيف:"هذه هي حريتها الشخصية وتتم بموافقة ولي أمرها"، موجهة حديثها لمن يرفض كشف الوجه:"نحن عندما نصلي أو نحج لا نغطي وجوهنا ولا نلبس نقاباً ولا برقعاً".
وعن موقف المؤسسة الدينية اشارت باقر إلى أن الأخيرة باتت أكثر تشدداً، وقالت:"الأمر بتغطية الوجه لم يكن في السابق بطرق متشددة ومفروضة كما يحدث الآن".
بينما ترى النصر أن المؤسسة الدينية"موجودة وستبقى في قلوب شعب متدين أكثر من أي مكان آخر". وتستطرد:"كوننا نعيش في القرن ال21 تفتحت أذهان الناس وأصبحوا أكثر وعياً ودراية بمفهوم الحقوق، وأضحوا يرفضون العنف الموجه للمرأة باسم الدين، وبتنا نشهد من داخل المؤسسة الدينية وكبار مشايخها أجيالاً تنتقد آباءها، وترفض التفسيرات المتشددة حول أمور كثيرة من ضمنها دور المرأة وأهليتها".
وتتابع:"وضعت دورات تدريبية وتأهيلية لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كي يتعاملوا مع الناس بالحسنى في إرشادهم ونصحهم بالتي هي أحسن".
وعن رؤيتها ل"المسؤول عن حجاب المرأة"، قالت أن من النساء من تختار الحجاب طواعية، ومنهن من ترتديه غصباً وعن غير قناعة.
بينما ترى باقر أن المسؤول عن فرض حجاب المرأة وتغطيتها لوجهها هو"المرأة نفسها وعائلتها فقط"، مبدية استغرابها لمنتقدات السلوك جراء كشفها لوجهها. وقالت:"واجهت نقداً لم يكن صادراً من رجال الدين بل من بعض السيدات اللاتي قمن بإسداء النصح الي".
وحول المواقف التي تعرضت لها ذكرت النصر أن مفهوم الحجاب بالنسبة اليها مختلف عما هو سائد، فالمتعارف عليه أنه تغطية جزئية أو كلية للجسد من أجل درء الفتنة والإغواء، بينما قناعتها تتعزز يوماً بعد يوم بأن الفتنة والإغواء يتأتيان من السلوك والتصرفات المقصودة. وتقول:"نجد أحياناً منقبة تسرق الألباب بنظراتها المحبوكة أو أخرى لم تغط العباءة سمة مشيتها أو ميوعة صوتها، بينما نجد سيدات ب"الشورت"لا يثرن أي رغبة جنسية لدى الطرف الآخر. ولا ننسى أن الطرف الآخر هوالذكر الذي نتساوى معه في العقاب والثواب والفتنة أيضاً إن أراد ذلك!".
وعن رأيها في ما يقال عن أن التيار الليبرالي في السعودية جعل"همه الأكبر"حجاب المرأة، قالت انها تتفهم وجهة نظر من يرى في تحول الحجاب وسيلة قمعية للمرأة وللتحكم بها في كثير من المجتمعات الإسلامية، سواء كانت وجهة نظر بدرت من ليبراليين أو سواهم.
وعن نظرة البعض للحجاب، إن كان يعتبر زياً وطنياً، أو دينياً، تقول النصر:"بالنسبة الى البعض يعد زياً رسمياً وهوية كما الساري في الهند، وهو واجب ديني لدى الأكثرية كما أعتقد، حتى من غير المحجبات".
أما باقر فتلخص فكرتها بالقول:"أضع حجابي على رأسي فقط وهذا فرض ديني، أما وجهي فهو هويتي. أتركه مكشوفاً".
من جهته، أكد أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الفوزان أنه لا توجد دراسات علمية حول مدى ثقة المجتمع بالمرأة الكاشفة وجهها أو غير الكاشفة، لكنه يشير إلى أن من الملاحظ أن المجتمع يهتم بقضية احتشام المرأة، ويختلف أفراده في تقديرهم لدرجة ذلك الاحتشام بحسب الخلفية الثقافية، والمناطق، والمستوى الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.