اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    اكتفاء ذاتي وفائض    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيع المواشي الحية بالأوزان    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    إنجازات مجتمعية ومبادرات نوعية خلال عام 2024 بالمنطقة الشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد لپ"الحياة" إن الوضع ينبئ بكارثة . داود عبدالسيد ناقم على حال السينما المصرية
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2008

لا شك في أن داود عبدالسيد هو أحد أهم مخرجي السينما المصرية، على رغم أنه لم يقدم عملاً جديداً منذ أن قدم فيلم"مواطن ومخبر وحرامي"قبل نحو سبع سنوات. هذه هي على أية حال وضعية مخرجين كبار من جيل عبدالسيد نفسه، مثل محمد خان وخيري بشارة. ويؤكد صاحب"الكيت كات"وپ"أرض الخوف"في مقابلة مع"الحياة"أن توقفه عن تقديم أي جديد خلال هذه السنوات العجاف هو نتاج طبيعي"لسياسة الاحتكار التي تمارسها شركات الإنتاج السينمائي في مصر". ويرى عبد السيد أن هذه الشركات"لا تعبأ بمنطق الفن الذي يحلم بتغيير العالم، ومن ثم فإنها تسيطر على كل تفاصيل العمل، بما فيها الرسائل التي يحملها الفيلم". ويضيف أن الأمر وصل على حد"دفع المخرجين والممثلين لتقديم أعمال لا يكونون راضين عنها".
ويحذر عبدالسيد في هذا الصدد من الاحتكار باعتباره"كارثة تهدد مستقبل السينما في مصر، خصوصاً في ظل عدم وجود قوانين صارمة تحفظ الحقوق وتنسق مسألة التوزيع، فالوضع يزداد سوءاً نتيجة تبني ما يسمى باقتصاديات السوق التي لا تلائم الظرف الاجتماعي الراهن"، مشيراً إلى عدم وجود نظام يضمن للشركات كافة حرية المنافسة.
ولكن كيف يمكن التعبير عن ذلك الواقع سينمائياً؟ يجيب عبدالسيد بقوله:"الواقعية الحقيقية هي محاولة فهم قوانين مجتمع ما ومفردات الحياة فيه وليس الربط الساذج بين الواقعية والفقر أو الأحداث التي تقع في الشارع لأن هذه ليست واقعية ولا تتناسب مع المجتمعات البطيئة التطور مثل المجتمع المصري". ويضيف أن القضايا التي يتناولها بعض الأعمال باعتبارها واقعية، هي نفسها التي يتم تناولها من مئة عام، أما أنا فأحب الاشتغال على الأسئلة التي تؤرق المجتمع ولا يعرف كيف يجيب عنها كعلاقة المرأة بالرجل في مجتمعنا مثلاً لأنها علاقة"مخنوقة"يحرص المجتمع دائماً على حرمانها من الأوكسجين". وحول رأيه في الأفلام المصرية الأخيرة أكد عبدالسيد أنه يحاول متابعتها.. مشيراً إلى إعجابه بفيلمي"حين ميسرة"لخالد يوسف وپ"كباريه"لسامح عبد العزيز..."لأنهما الأقرب إلى روح المجتمع المصري".
ورداً على سؤال حول الجدال الذي دار في القاهرة أخيراً بسبب عرض فيلم إسرائيلي، عبر عبدالسيد عن استيائه من اللغط الدائر حول قضية التطبيع مع إسرائيل وعلاقتها بالفن خصوصاً بعد عرض فيلم"زيارة الفرقة"عرضاً خاصاً في أحد فنادق القاهرة، وقال:"أعتقد أن من السخيف أن نظل نتحدث ونتبادل الاتهامات ونحن نقف محلنا بلا عمل ولا تطوير ولا حرص على التنمية واحترام الحقوق، كما أن رفض أو قبول التطبيع يجب أن يكون موقفاً شعبياً وليس منحصراً في فئة معينة". وأضاف أن هناك بعداً أهم"وهو الموقف الرسمي الذي أعلنته الدولة والذي يتم تفعيله ديبلوماسياً واقتصادياً، لهذا أرفض الحديث عن هذه المسألة قبل بلورة رؤية متماسكة وجادة لها، فالمعركة ليست معركة تطبيع أو لا تطبيع، إنما هي قضية تقدم وتطور بدلاً من التخلف وانتظار مساعدة الغير".
ويرى عبد السيد ضرورة مراقبة السينما للحياة السياسية والتعرض إلى العلاقة بين الفرد والسلطة، موضحاً أنه لا يستطيع تجاهل تلك الإشكالية"الخطيرة التي تعتبر القضية الإنسانية الأهم في ظل غياب الديموقراطية، إذ أصبح الفرد في مقابل المؤسسة بسلطتها وثروتها وتحكمها في كل شيء حوله". ولا يخفي عبد السيد عدم ثقته في الحكومات مهما يصدر عنها من تصريحات يراها يومياً على صفحات الجرائد، معللاً ذلك بالخديعة الكبرى التي تعرض لها جيله بأكمله وقلبت موازين الحياة في عيونهم ألا وهي هزيمة حزيران يونيو 1967"فقد كنا نرى مصر دولة عظيمة وصحيحة بدنياً وفيزيقياً، ثم فجأة نكتشف أنها لا شيء".
وأخيراً يعلق داوود عبدالسيد على المشهد النقدي السينمائي في مصر الآن قائلاً:"لا يوجد نقد حقيقي مثلما كان في الماضي، إذ أن النقد السائد حالياً في مصر يخلو من العمق والتحليل والأناة في الكتابة مثلما كان يكتب علي أبو شادي وسمير فريد قديما"ً. وتساءل ساخراً: هل هناك أفلام تستحق النقد أصلاً؟ مؤكداً أن النقد يسير في ركاب الصناعة السينمائية التي إذا ما قدمت أعمالاً جيدة ومختلفة تستحث النقاد على الكتابة والتباري في تحليلها وتفكيك مكوناتها".
يذكر أن رصيد داود عبدالسيد يبلغ عشرة أفلام تتنوع ما بين الروائي والتسجيلي من بينها"الصعاليك"العام 1985 وپ"الكيت كات"العام 1991 وپ"سارق الفرح"العام 1995، وآخرها"مواطن ومخبر وحرامي"العام 2001، ومن الأفلام القصيرة"عن الناس والأنبياء والفنانين"، وپ"رقصة من البحيرة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.