مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 انتحاريات يفسدن "الهدوء الأمني" في العاصمة : 63 قتيلاً و300 جريح في هجمات انتحارية في بغداد وكركوك
نشر في الحياة يوم 29 - 07 - 2008

قُتل 63 شخصاً على الأقل وأُصيب حوالي 300 آخرين في أعمال عنف متفرقة في العراق بينها أربعة هجمات انتحارية بواسطة أحزمة ناسفة استهدفت زواراً شيعة في بغداد ومتظاهرين أكراداً في كركوك.
وبحسب مصادر أمنية، قُتل"حوالي 32 شخصاً بينهم نساء وأطفال وأُصيب أكثر من 102 آخرين في هجمات استهدفت الزوار الشيعة"المتوجهين الى الكاظمية في شمال بغداد للمشاركة في احياء ذكرى وفاة الامام الكاظم.
وأوضح ل"الحياة"الناطق الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا أن ثلاث انتحاريات فجرن أنفسهن صباح الاثنين وسط المواطنين قرب المسرح الوطني في منطقة الكرادة وسط بغداد، ما أسفر عن سقوط هؤلاء الضحايا". إلا أن وكالة"أسوشييتد برس"نقلت عن مسؤولين عراقيين أن الانتحاريات فجرن أنفسهن بعد لحظات على انفجار سيارة مفخخة، وهو ما أسهم في رفع أعداد الضحايا.
وأكد ل"الحياة"مسؤول في شرطة الكرادة أن معظم القتلى من الزوار الشيعة الذين كانوا متوجهين سيراً الى منطقية الكاظمية شمال بغداد، مشيراً الى"أن انتحاريات يرتدين أحزمة ناسفة فجرن أنفسهن في أماكن مختلفة من الكرادة خلال ساعة واحدة تقريباً". وأُخلي القتلى الى مستشفيات ابن النفيس والكندي والجملة العصبية وسط ومدينة الطب شمال، وفقاً للمصادر ذاتها، فيما أكد مصدر طبي في مستشفى ابن النفيس وسط تلقي 20 جثة و74 جريحاً بينهم نساء وأطفال من الهجمات.
وكان عطا أكد أول من أمس امتلاك قيادة عمليات بغداد معلومات عن"خطط ارهابية لاستهداف زوار مرقد الامام الكاظم"، وتحدث عن اعداد مئات المفتشات لتفتيش الاناث اثناء الزيارة. وكانت ابرز التفجيرات التي نفذتها"نساء مفخخات"عملية دموية في منطقتي سوق الغزل وبغداد الجديدة في شباط فبراير الماضي أوقعت عشرات القتلى، فيما بلغت هذه الظاهرة ذروتها في محافظة ديالى حيث فجرت حوالي 18 امرأة أنفسهن.
وتزامنت تفجيرات امس في بغداد مع اعلان قائد شرطة ديالى اللواء غانم القريشي اعتقال امرأة مختصة بتجنيد"انتحاريات". وقال القريشي خلال مؤتمر صحافي"إن قوات الأمن اعتقلت خلية نسائية أخرى وفي حوزتها كميات من الأحزمة الناسفة".
ورجحت مصادر أمنية أن الهجمات مردها"عدم تخصيص شوارع محددة لمرور الزوار الذين جاء معظمهم سيراً على الاقدام من مختلف مناطق جنوب بغداد، إذ بات من السهل وقوع هجمات تستهدف الجموع التي تسير في جميع الاتجاهات".
يذكر أن قوات الأمن كانت حددت خلال عامي 2006 و2007 مسارات وطرقاً معينة للزوار الشيعة ما حال دون استهدافهم في شكل مكثف. وكان أكثر من 965 شخصاً قضوا في المناسبة ذاتها عام 2005 بسبب التدافع على جسر الائمة إما دهساً تحت أقدام المتدافعين أو غرقاً في مياه دجلة.
وفي كركوك، قُتل 27 شخصاً وأُصيب 185 آخرون في تفجير وسط تظاهرة كردية أعقبه تبادل اطلاق نار بين المتظاهرين وحراس مقر"الجبهة التركمانية"القريبة من أنقرة، وفقاً لمصادر أمنية تحدثت الى وكالة"أسوشييتد برس". وأفادت الشرطة المحلية للوكالة ذاتها أن بقايا بشرية انتشلتها من موقع الاعتداء تعود الى امرأة نفذت الهجوم، فيما أكد الجيش الأميركي أن التفجير كان انتحارياً من دون تحديد جنس منفذه.
وأكد الطبيب شرزاد حمد من مستشفى ازادي في كركوك أن مستشفيات المدينة تلقت جثث 27 شخصاً وحوالي 127 جريحاً أُصيبوا في الهجوم واطلاق النار، لافتاً الى أن 30 جريحاً في حال حرجة.
وقال نجاة حسن مسؤول"الحزب الديموقراطي الكردستاني"في كركوك إن"المتظاهرين فروا اثر وقوع الانفجار، لكن حراس مقرات أحزاب سياسية بينها الجبهة التركمانية، بادروا بإطلاق نار في الهواء خشية توجه المتظاهرين الى مقراتهم، ما دفع بالمتظاهرين الى الرد".
ووقع الهجوم خلال تظاهرة كردية لرفض مشروع"قانون انتخاب مجالس المحافظات"الذي يتضمن فقرة تتعلق بتوزيع المناصب الادارية بالتساوي بين الأكراد والعرب والتركمان في كركوك الغنية بالنفط، شارك فيها عشرات آلاف الأكراد. وذكر الناطق باسم الشرطة العقيد جمال طاهر أنها عثرت على سيارة مفخخة قريبة من موقع الاعتداء وفجرتها من دون وقوع أي اصابات.
وفي محافظة ديالى، أعلن الرائد في الشرطة محمد الكرخي"مقتل أربعة أشخاص بينهم امرأة في انفجار عبوة استهدفت سيارتهم المدنية على الطريق الرئيسي في ناحية بلدروز 100 كيلومتر شرق بغداد".
وأكد مصدر طبي في مستشفى بلدروز تلقي جثث ثلاثة رجال وامرأة. ومن المتوقع بدء عملية أمنية واسعة لملاحقة تنظيم"القاعدة"في ديالى مطلع آب اغسطس المقبل، وفقاً لمصادر أمنية عراقية. ومعلوم أن ديالى، وكبرى مدنها بعقوبة، من المناطق الأشد توتراً في البلاد، نظراً إلى تركيبتها الديموغرافية التي تضم خليطاً من القوميات والطوائف المتعددة.
ومعلوم أن هذه الهجمات هي الأكثر عنفاً منذ 15 تموز يوليو الماضي عندما قُتل 37 شخصاً وجُرح عشرات آخرون في أربع هجمات انتحارية استهدفت قوات الأمن العراقية، أدى أحدها الى مقتل 28 متطوعاً في الجيش في هجوم مزدوج لانتحاريتين بحزامين ناسفين في ديالى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.