يمكن القول إن مصطلح "تحرير المرأة" غائب تماماً في السعودية، ولأسباب مختلفة، في مقدمتها الأسباب الدينية. ويبدو أن الحركات التي ظهرت في دول عربية ورفعت شعار،"تحرير المرأة"كانت سبباً في تشويه صورة هذا المصطلح في دول الخليج والسعودية تحديداً، باعتبار أن هذه الحركات وظفت هذا المصطلح لنزع الحجاب، الذي اعتبرته رمزاً لاستعباد المرأة، في وقت لم تتحرك جدياً للمطالبة بالحقوق الضرورية للنساء. وهذا لا يعني أن المطالبة ب"حقوق المرأة"في السعودية غير موجودة، بل هي حاضرة في المشهد الاجتماعي والإعلامي على نطاق واسع، وأخذت زخماً كبيراً خلال الأعوام الستة الماضية. ومتابع الصحافة المحلية السعودية، يلاحظ جرأة غير مسبوقة في المطالبة بإعطاء المرأة مزيداً من حقوقها، ومن بينها تلك التي كان الاقتراب منها مرفوضاً في ما مضى، لأسباب اجتماعية. وتنشر الصحف السعودية يومياً عشرات المقالات التي تكتبها مثقفات أو إعلاميات وسواهن. وتبدو الأصوات المطالبة بحقوق المرأة أكثر"ارتفاعاً"في الندوات والحوارات التي تحصل برعاية جهات رسمية، مثل منتديات"الحوار الوطني". وترفض أول جرّاحة قلب أطفال في الشرق الأوسط، هويدا القثامي لفظ تحرر المرأة السعودية،"لأنها لم تخلق مستعبدة"، كما تقول. وتضيف الطبيبة السعودية:"يجب أن تستمر مطالبة المرأة السعودية بحقوقها، فهي لا تحظى بإنصاف أفراد المجتمع. وبعض القضاة حرموا النساء بعض حقوقهن، نتيجة مزجهم بين العُرف والدين". وتشير إلى أن كل المطلوب هو تطبيق تعاليم الدين الإسلامي، الخاصة بالمرأة التي أعطتها حقوقها كاملة. فمنذ زمن طويل والمرأة حاضرة في المشهد الاجتماعي، إلا أن وسائل الإعلام لم تلتفت إلى الإنجازات التي تحققها إلا في الأعوام الأخيرة. وتؤكد سيدة الأعمال، حنان مدني، أن هناك أنظمة وقوانين في السعودية تضمن قدراً جيداً من حقوق النساء،"إلا أن بعض المسؤولين لا يتقيدون بها ويأخذون بالعادات والتقاليد". وترى مدني أن في صلب معاناة المرأة في السعودية، أولئك الأشخاص الذين أساؤوا استخدام سلطتهم، بعد توليهم منصب ما، وصادروا حقوقاً للمرأة كفلها النظام والدين. ثم أن ما حققته المرأة من"إنجازات"في سبيل انتزاع حقوقها كاملة،"جاء بجهود النساء لا الرجال"، كما تشدد. وقد يكون صوت المرأة السعودية مرتفعاً ومسموعاً، إلا أنها بحاجة إلى زمن طويل للوصول إلى ما تريده، فضلاً عن حاجتها الماسة إلى مساعدة المجتمع لنيل حقوقها. وتقول مثمنة عقارات في السعودية عفت عبدالكريم، وهي من أوائل النساء اللواتي عملن في هذا المجال:"من واقع خبرتي في مجال التثمين العقاري، الذي يحتم عليّ الاختلاط بشرائح مختلفة من الرجال، لاحظت أن بعض الرجال ينظر إلى المرأة غالباً نظرة دونية ويحتقر قدراتها وإمكاناتها، وهذا لا يعني غياب الرجال الذين، على العكس، يقدّرون المرأة ويؤمنون بقدرتها". وتشير عبدالكريم إلى أن النساء السعوديات في حاجة إلى دعم أشخاص يطبقون تعاليم الإسلام على نحو صحيح، ولا يتأثرون بالعادات والتقاليد التي ينافي بعضها الشرع. وتؤكد المشرفة على قسم الجودة في شركة الخطوط الجوية السعودية، ندى فدا، أن مطالبات المرأة السعودية بحقوقها أحدثت صدى كبيراً لدى صناع القرار في المملكة. وتذكر أن الحكومة دعمت المرأة، من خلال توفير فرص عمل لها في مجالات مختلفة". وتأمل بأن يساعد هذا الأمر المرأة السعودية على إثبات وجودها، خصوصاً في مجال الاستثمار. وهي تثق بنجاح النساء في هذا المضمار، مستندة في هذا الإطار، إلى دراسات صدرت أخيراً ولحظت أن"المرأة أكثر إنتاجاً من الرجل في العمل". وترى فدا أن حقوق المرأة السعودية لم تكن مصادرة بل"مقيدة"،"وخلّت نسبة كبيرة من تلك القيود بقرارات صدرت عن أعلى مؤسسة تنفيذية في البلاد، أي مجلس الوزراء". وبتجاوز هذا كله، وعلى رغم المعاناة المستمرة، أصبحت المرأة السعودية حاضرة في المشهد الرسمي، إذ ينقل التلفزيون، أحياناً كثيرة، لقاءات تجمع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بسعوديات من مثقفات وسيدات أعمال. كما أن الدولة تساوي بين الرجال والنساء، في المرتبات والمزايا. ولوحظ اهتمام رسمي بالغ ب"النساء"في السعودية، خصوصاً خلال الأعوام الأخيرة، ومن المبادرات التي تطلق"لحفظ حقوقهن"، واحدة أطلقتها إعلامية سعودية، قبل نحو ثلاثة أشهر باسم مبادرة"الطلاق السعودي"، وتستهدف منح المطلقات حقوقهن. والوفد الذي رافق خادم الحرمين الشريفين، خلال زياراته لدول في أوروبا وآسيا خلال الأعوام الماضية، ضم نساء.