«فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدورة 61 لمهرجان كان تفتتح عروضها بفيلم عن بشرية فقدت البصر . "العمى" رواية صاحب نوبل في ضيافة مخرج "مدينة الله"
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2008

منذ بدء فيلم "مدينة الله" عروضه العالمية التي أخرجته من حيزه البرازيلي المحلي، وحققت له ولمخرجه الشهرة الواسعة والجوائز العديدة، كان ثمة دائماً تساؤل في عالم السينما يدور من حول كيفية الاستفادة من موهبة مخرجه اللافتة. موهبة منتجه، والتر ساليس، كانت بدورها تجلت حيث أن ساليس، كمخرج برازيلي كبير، وجد لزاماً عليه ذات يوم أن يكتفي بانتاج"مدينة الله"، بعدما كان ثبت مكانته ب"محطة البرازيل"ثم أوصلها، والشهرة العالمية معها، الى أعلى الذرى مع"يوميات سائق دراجة"عن جولة غيفارا، شاباً، في بعض بلدان أميركا اللاتينية. أما مكانة مخرج"مدينة الله"فكانت أكثر التباساً، خصوصاً أن كثراً اعتقدوا في ذلك الحين أن ساليس هو مخرج هذا الفيلم. بالتدريج أدرك الجميع أن لمخرج هذا الفيلم اسمه الخاص ومكانته الخاصة. هو فرناندو ريّيس، ابن ساو باولو، الذي سيعرف الجميع أن"مدينة الله"ليس فيلمه الأول، بل الرابع، وان شهرته في موطنه تعادل شهرة ساليس إن لم تزد عنها. وهكذا ما إن صار هذا كله واضحاً حتى ثار السؤال: ماذا نفعل بمريّيس؟ وجاء الجواب سنة 2005، حين خرج هذا المخرج الشاب والخمسيني في آن معاً، من عالمه البرازيلي، ليصل الى أفريقيا، مع فيلم مقتبس عن رواية لجون لوكاريه هو"الجنيناتي الدؤوب"الذي حقق له جائزة أوسكار أفضل مخرج في وقت كان صديقه والتر ساليس يحتفل بنجاح فيلمه عن غيفارا. ولا يكاد يجرؤ، بعد، على الخروج من مواضيع أميركا اللاتينية.
وفي هذه الدورة من مهرجان"كان"يجتمع الثلاثة معاً: غيفارا، ساليس، ومريّيس، لكنهم يجتمعون متفرقين، غيفارا كشخصية محورية في فيلم لا يقل طوله عن اربع ساعات حققه الأميركي ستيفن سودربرغ، العائد الى"كان"بعد 19 سنة من فوز فيلمه الأول وكان هو بعد في أوساط العشرينات من عمره"جنس أكاذيب وفيديو"بسعفة ذهبية مفاجئة، ووالتر ساليس في فيلم جديد عنوانه"خط العبور"يشارك في المسابقة الرسمية، وأخيراً فرناندو مريّيس نفسه بالفيلم الذي افتتحت به دورة"كان"أول من أمس الاربعاء، عروضها:"العمى".
واللافت هنا أن الإعلان عن أن"العمى"سيكون فيلم الافتتاح جاء متأخراً الى حد ما عن إعلان لائحة الأفلام المشاركة في المهرجان، ما دفع كثراً الى التكهن بأن الافتتاح سيكون أميركياً وضخماً من طريق"انديانا جونز..."، بيد أن هذا الاختيار ما كان في إمكانه أن يبدو منطقياً، في دورة يتوقع منذ أيامها الأولى هذه، أن يغلب عليها طابع طليعي، بحيث أن بعض النقاد قال: كأننا هنا في مهرجان"ساندانس"خفف من غلوائه بعض الشيء.
ويبدو هذا القول متناسباً على أية حال، مع شخصيات السينمائيين الأربعة الطليعيين الكبار، الذي عهد اليهم برئاسة لجان التحكيم الخاصة بالمسابقات الأربع الرئيسة: شين بن للمسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، هو هسياو هسيين لمسابقة الأفلام القصيرة، فاغ آكين لمسابقة"نظرة ما"وأخيراً برونو دومون لمسابقة"الكاميرا الذهبية". مع مثل هؤلاء السينمائيين الذين يشكل كل منهم في مجاله ضمانة لنوعية عالية من السينما، يصبح في المنطقي أن يكون الافتتاح مع فيلم مثل"العمى"لا مع"انديانا جونز". وذلك، تحديداً لأن"العمى"لا يمكن اعتباره فيلماً عادياً، أو استعراضياً ضخماً، او حتى هوليوودياً فتياً. ذلك أن هذا الفيلم، وإن كان في اللغة التي كتبت بها الرواية التي أخذ عنها، وهي البرتغالية، يبدو على ارتباط ما بفرناندو مريّيس، البرازيلي الناطق بالبرتغالية بالتالي، هو فيلم كوزموبوليتي، موضوعاً وانتاجاً، خصوصاً ان صاحب الرواية أصرّ على ألا تسمى المدينة التي تدور الاحداث فيها، كما ان اشخاص الفيلم، في شكل عام، ليست لهم أسماء. ولكن قبل أن توغل أكثر في هذه الدلالات ونضيّع القارئ، لا بد من أن نعود الى الرواية نفسها... إذ هي الأخرى ليست عادية ولا كاتبها عادي!
ساراماغو ضد اسرائيل
أولاً، هناك الكاتب، وهو البرتغالي خوسيه ساراماغو، الحائز منذ سنوات على جائزة"نوبل"للآداب، وتحديداً عن مجموعة روايات لها فرادتها الخاصة في أدب هذا الزمن، وتعتبر"العمى"من أهمها وأشهرها. ولحد علمنا يمكن القول إن هذه هي المرة الأولى التي يفتح بها مهرجان"كان"بفيلم مقتبس عن رواية لفائز بجائزة نوبل للآداب. ومن هنا ما يبدو من أن المهرجان رفع السقف في شكل لافت هذا العام، حتى وان ظل معظم الناس لا يعرفون شيئاً عن الفيلم وعن كيفية تعامل مريّيس فيه، مع الرواية، لساعات قبل العرض الافتتاحي الصاخب. وفي المقابل يعرف هواة الأدب، وكثر من القراء العاديين هذه الرواية الرائعة منذ صدورها سنة 1995، كما يعرفون الكثير عن كاتبها الذي يعتبر أيقونة في بلده البرتغال، لكنه يهاجم هناك دائماً من القوى اليمينية بسبب يساريته المعلنة والتي تصل أحياناً الى حدود الستالينية، بحسب بعض خصومه، كما يهاجم منذ سنوات من قبل الدوائر المناصرة لاسرائيل في أوروبا والولايات المتحدة وغيرهما، هجوماً بدأ منذ زار ساراماغو فلسطين، في رفقة عدد من أبرز الأدباء والفنانين التقدميين في العالم ومن بينهم الأميركي راسل بانك، وشبه ? كما شبه رفاقه ? ممارسات الجيش الاسرائيلي ضد الفلسطينيين، بممارسات النازيين ضد اليهود في أوروبا. لقد كان تصريح من هذا النوع كافياً لإثارة العواصف من حول ساراماغو، لكن هذا لم يثنه لا عن مواصلة الكتابة ولا عن مواصلة الإدلاء بتصريحات شديدة التعاطف مع الشعب الفلسطيني. غير ان هذا كله لا علاقة له، بالطبع، بفيلم"كان"الافتتاحي، حتى وان كانت بعض الأصوات الباريسية، قد بدأت تعلو ضد الفيلم لمجرد انه مأخوذ عن رواية لساراماغو.
فالحال أن أصحاب هذه الأصوات يعرفون أن بروز هذا الفيلم، سيعطي كاتبه فرصة للوصول أكثر الى قراء أكثر، وفي بلدان أكثر، ما يعني أن الاستماع اليه سيكون أكثر فاعلية وأهمية. وصوت مثل هذا لا يمكن طبعاً الاستهانة به في المعركة الفكرية العامة التي تثور، على الأقل، ضد الممارسات الوطنية للاسرائيليين في غزة وغيرها. أما بالنسبة الى الفيلم، فإن ما يمكن قوله عنه حتى كتابة هذه السطور، أي قبل التمكن من تحديد موقعه في المهرجان مقارنة مع أفلام أخرى لم تعرض بعد ولم يعرف، بعد، أحد شيئاً عنها، هو انه فيلم كبير، ورسالته واضحة، وتمكن مخرجه الى حد مدهش، من خدمة موضوعه. ولعل نجاح المخرج في هذا، يفتح الطريق أمام انتاج الرواية الثانية"الابصار"التي أصدرها الكاتب بعد"العمى"بسنوات واصفاً فيها أحداثاً تدور في المدينة نفسها ومع البشر أنفسهم، ولكن بعدما زال الوباء الغريب الذي تتحدث عنه الرواية... والفيلم.
موضوع"العمى"إذاً، هو حكاية وباء أصاب مدينة من غير اسم ربما هي كناية عن العالم كله. وهو وباء يعلن ظهوره في اللحظات الأولى من خلال سائق سيارة يكون متوقفاً بشكل عادي أمام الضوء الأحمر منتظراً تحوله الى الأخضر كي يواصل سيره، فيشعر في تلك اللحظة بالذات انه لم يعد يرى سوى كتل من اللون الأبيض. ومنذ تلك اللحظة ينطلق الفيلم متحدثاً عن"مغامرة"مجموعة من الناس الذين يكونون أول من طاوله الوباء، من دون أن يعطيهم أي اسم... ومن بين هؤلاء الطبيب الذي إذ يقصد أول الأمر من قبل المصابين الذين يعتقدون ان المسألة تخصهم، يكتشفون ان"الدكتور"فقد بصره بدوره... ثم ان كل السكان فقدوا بصرهم، باستثناء زوجة الدكتور وتقوم بالدور جوليانا مور، التي تبقى الوحيدة التي تبصر من دون أن يكون هناك أي سبب او تبرير لهذا التفرد، وكذلك من دون ان يكون هناك أي سبب أو تبرير لفقدان البصر الجماعي. وهكذا يدور الفيلم من حول شعب من العميان، الذين ليست لهم أسماء لمجرد أن الأعمى لا يحتاج الى معرفة أسماء الآخرين طالما انه غير قادر على رؤيتهم وبالتالي على تعيينهم والتفريق بينهم. انطلاقاً من هذا الواقع، إذاً، تدور سلسلة الأحداث بين أناس يبحثون عن طعام وآخرين عن حماية لأهلهم وأطفالهم، وغيرهم من الذين راحوا يمارسون العنف أو يتلقوه، فيما تفشل كل محاولات الحكومة لاستيعاب ما يحدث.
في انتظار "الابصار"
هذا هو، في اختصار شديد، موضوع هذا الفيلم، الذي سعى فيه مخرجه ليكون أميناً للرواية، وان كان قد اختصر بعض الأحداث وقلّل من عدد الشخصيات، مركزاً مشاهده على الشخصيات السبع الرئيسية التي تكاد تكون رمزية في نهاية الأمر. وهذه الرمزية، التي قادها بقوة وعمق، السيناريو الذي كتبه دون ماكلار، بالتعاون مع خوسيه ساراماغو، والتي ساهم الراوي داني غلوفر في وسمها بطابع أدبي، من دون أن تغرق تفاصيل الفيلم بذلك الطابع إذ أتت القسمة عادلة، بين مشاهد بصرية من النوع الذي اعتاد مريّيس تركيب عمله السينمائي عليه، وبين ما يسرده الراوي، مختصراً مواقف ومشاهد كانت ستطيل الفيلم كثيراً. أما المحصلة التي يمكن الوصول اليها، منذ الآن، لهذا التضافر بين عمل أدبي كبير، وعمل سينمائي طموح، فتكمن في أن الفيلم يتمكن من إيصال رسالة الكاتب، في عمل ربطه نقاد كثر ب"الطاعون"لألبير كامو، أو ب"أبناء البشر"، رواية الكاتبة ب. د. جيمس، التي حولت فيلماً منذ سنوات أقامت جوليانا مور، كذلك، بالدور الأول فيه، أي في عمل يغوص في طبيعة البشر، ليقول في النهاية ان العمى الذي تعيشه البشرية، يمكنها ان تنجو منه إن هي سعت الى ذلك وبذلت جهداً. أما نتيجة هذا، فلربما كان علينا إما أن نقرأ رواية ساراماغو الأخرى"الابصار"حتى نصل اليها، أو انتظار مشاهدة فيلم مأخوذ عن هذه الأخيرة. اما ردود الفعل على"العمى"حتى الآن على الأقل فتقول لنا، ان فرناندو مريّيس يجب أن يكون المرشح الوحيد للمشروع الثاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.