الأرصاد: ضباب على الشرقية وأمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "تراحم القصيم" توقع اتفاقية لتقديم خدمات قانونية لمستفيديها    تجمع القصيم الصحي: مستشفى البدائع يواصل خدماته الصحية    مؤشرات البورصة الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإيقاف» يهدد كادش والمالكي    نجوم الأخضر يتعاهدون على «النصر» أمام البحرين    الاضطرابات في البحر الأحمر تنعكس سلباً على التجارة العالمية    وزير البلديات والإسكان يتفقد عدداً من المشاريع البلدية بالقصيم    مسيرة الخير والعطاء    288 سعودية يباشرن 8 آلاف قضية يومياً.. إخلاء العقارات و«العمالية» في الصدارة    التكنولوجيا الحيوية.. هل تخفض الوفيات المبكرة إلى النصف بحلول 2050 ؟    خزان «الفيب» يحول السجائر الإلكترونية إلى الوفاة    رؤوس «دش الاستحمام» و«فرش الأسنان» خطر قاتل.. احذروهم !    افتتاح معرض وظائف 2024 بالمنطقة الشرقية    طرح تذاكر عرضَي «كراون جول» و«WWE RAW»    الأخضر تحت 21 عاماً يتغلّب على الإمارات في ختام المعسكر الإعدادي    العين يطرح تذاكر نخبة آسيا .. و5% من سعة الملعب لجماهير الهلال    وزير الصناعة يناقش تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا    هل ننتظر حرباً إقليمية؟    الرئيس المَلاك!    تفريغ الأوطان.. إعادة تشكيل الديموغرافيا    تنمية المسؤولية المجتمعية مطلب ديني وطني    أنين الاختناق المروري !    نائب أمير المدينة يرعى الحفل الختامي ل «معسكر ورث»    روسيا تسيطر على قرية ليفادني الأوكرانية    إسرائيل تصطاد المدنيين    المدير العابر للأجيال    الريان القطري : تذاكر مواجهة الأهلي السعودي متاحة الآن في نخبة آسيا    أستراليا تسعى لقلب الطاولة على اليابان    أمير القصيم يدشن ويضع حجر الأساس لمشاريع جديدة بتكلفة4 مليار ريال    تعليم الطائف يدشن حملة للكشف المبكر عن السرطان    تكريم التشكيلية السعودية نوال العمري في «هوليوود الترفيهية» بشرم الشيخ        تكريم 300 مدرسة متميزة على مستوى المملكة    أمير حائل يهنئ مدير مكافحة المخدرات    مباحثات تنموية بين أمانة الرياض ومجلس التخطيط العالمي للمدن    المملكة تدعم «الأونروا»    منتدى «عبقر» الشعري ينظم أمسية شعرية في جدة    أمسية «اقتصاد المسرح».. تسلط الضوء على حوكمة القطاع    شركات التكرير المجرية تعلن اعتمادها على النفط الروسي حتى 2026    اتفاقية في مجال الطاقة بين المملكة والفلبين    «أخضر الريشة» ينتزع 11 ميدالية في غرب آسيا    استمرار هطول الأمطار حتى الجمعة المقبل    70 دولة في ملتقى الصحة العالمي بالرياض    أمير الرياض يتسلم تقرير الأمن الصناعي.. ويطلع على جهود الجمعيات الأهلية    وزارة الإعلام تعلن عن النسخة الخامسة من جائزة التميُّز الإعلامي2024    أمير القصيم يؤدّي صلاة الميت على محافظ عنيزة السابق    استئصال 30 ورمًا ليفيًّا من رحم سيدة في مستشفى الرس    "فرع الإفتاء جازان": ينظم مبادرة "الشريعة والحياة" بالكلية الجامعية بمحافظة جزر فرسان    وفد البرلمان العربي برئاسة "العسومي" يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف    " نسك" أول منصة سعودية تتيح خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة أو الحج    صحة الشرقية تنظم ملتقى "أمان" للحد من الكوارث    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    صديقي الوزير    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان ينزلق الى الحرب : جنبلاط يتلقى اتصالاً من إرسلان : باق في بيروت أياً تكن الظروف
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2008

نفى رئيس "اللقاء النيابي الديموقراطي" النائب اللبناني وليد جنبلاط، ما تردد عن مغادرته منزله في كليمنصو في بيروت وأن بعض المعارضة أمّن خروجه إلى قصره في المختارة، بإطلالته في غير حديث تلفزيوني أكد فيه أنه"باق في بيروت مع أهلها أياً تكن الظروف والصعوبات".
وكان لافتاً تلقي جنبلاط اتصالاً هاتفياً من رئيس"الحزب الديموقراطي"طلال إرسلان الذي أبدى خلاله استعداده لزيارة جنبلاط، مؤكداً له أن"أي مس بكرامته أو سلامته هو أمر مرفوض بالمطلق وهو كالمس بكرامتي الشخصية".
وشكر جنبلاط لإرسلان"موقفه الوطني المسؤول الذي يعكس أصالته السياسية وحرصه على الوحدة الوطنية وهذه الالتفاتة"، مؤكداً له انه سيتواصل معه"في حال استدعت الحاجة".
وتلقى جنبلاط اتصالات للاطمئنان من الرئيس السابق أمين الجميل والنائب بطرس حرب ورئيس"حركة التجدد الديموقراطي"نسيب لحود ورئيس"حزب الوطنيين الأحرار"دوري شمعون.
وكان جنبلاط أكد ل?"ال بي سي"في حديث أجري في منزله في كليمنصو، أن"الجيش يقوم بمهمة حمايته"، متمنياً أن"ينتشر لحماية النائب سعد الحريري، ونحن نؤمن فقط بالدولة". وقال:"لا أحد يستطيع أن يسيطر على بيروت ولا أن يسيطر في شكل أحادي على القرار اللبناني، وليست هذه هي الطريقة للتعاطي، وذريعة أن الحكومة تجرأت على السؤال عما يجرى في مطار بيروت أو ما إذا كانت تلك الشبكات أمنية أو تجارية، هذه الذريعة التي أدت إلى هذا الاجتياح ليست مقبولة".
وأضاف:"أنصح حزب الله الذي يملي إرادته على الجميع بأنه لا يستطيع أن يفرض إرادته على اللبنانيين. أنا باق في بيروت مع أهلها. هناك إطلاق رصاص أتمنى على قوى الأمن أن تعالجه، وإذا كان هناك من حروب إلغاء، هذا موضوع آخر". واعتبر أن"حزب الله بقوته العسكرية لا يقدر أن يلغي الآخر، والحوار هو الحل ونحن موجودون له وإذا كانوا جاهزين فليتفضلوا". وقال:"نحن هنا في شكل سلمي والأمور لن تمتد إلا إذا كان الحزب قرر إلغاء الموالاة وهنا دخلنا مرحلة جديدة".
وأوضح أن"هناك عرضاً قدمه النائب سعد الحريري عن سبل المعالجة للخروج من المأزق إلا أن أي جواب لم يأتني شخصياً".
وفي اتصال مع"العربية"قال جنبلاط عن أداء الجيش:"للجيش ظروف معينة، لا نستطيع أن نطلب منه أكثر مما فعل، أتمنى فقط في يوم ما أن يكون للبنان جيش واحد، استخبارات واحدة، دولة واحدة، أتمنى. طبعاً هذا يتم لاحقاً في الحوار وحتى الآن لم ينتج".
وزاد جنبلاط:"أنا باق في بيتي ولن أخرج منه. أنا مواطن بيروتي باق في بيتي. أنا مواطن لبناني اختار المكان ولا أؤمن بحرب الإلغاء وما من أحد يلغي الآخر، نقولها لنصرالله ولمن هو أكبر منه".
وعن اتصالاته مع الرئيس نبيه بري، قال:"هو المحاور ونتمنى عليه أن يخرج البلاد من هذا المأزق ونعود إلى حكم المؤسسات. هو في النهاية رئيس مجلس النواب"، مشيراً إلى أن"هناك ظروفاً تطغى على الجميع، سنرى".
وعن عدم مواجهة مناصري قوى 14 آذار، قال:"منذ اللحظة الأولى عندما اغتيل الرئيس الشهيد رفيق الحريري، كانت مسيرة 14 آذار في كل المحطات مسيرة سلمية ولن تكون إلا تحت هذا الشعار، المسيرة السلمية الديموقراطية. نرفض الاحتكام إلى السلاح كما فعل الآخر". ورفض جنبلاط"التشبيه بين لبنان وغزة. حتى في غزة لا أحسد أهلها على سيطرة فريق واحد. غزة محاصرة ولبنان بلد مستقل، حر، سيد. لا يستطيع، التاريخ علمنا والتجارب السابقة علمتنا، ما من أحد يستطيع أن يفرض رأيه الأحادي على لبنان، فليعتبر حسن نصرالله من الماضي لأنه يستطيع أن يسيطر عسكرياً، وسيطر عسكرياً اليوم على بيروت، وماذا بعد؟".
واكد انه"إذا كانت هناك إرادة للحد الأدنى من الحوار، لسنا في حاجة إلى مجلس الأمن". وعن كيفية الخروج من هذا المأزق، قال:"يجب أن يسأل الفريق الآخر الذي بتصريح واحد يناقض نفسه بنفسه. يقول نحن مجموعة من الخونة وغير شرعيين وما شابه ثم يعرض الحوار. احترنا معه ماذا يريد؟". وقلل من احتمال ان يلجأ الفريق الاخر الى"مغامرة خارج بيروت"، وقال:"وكما ذكرت الجيش يتمدد تدريجاً على الأرض في بعض المناطق وطوعاً منا نسلمه المراكز الحزبية التي قد تشكل حساسية مذهبية أو أمنية".
وعن ردود الفعل العربية، قال جنبلاط:"المملكة العربية السعودية دائماً كانت معنا في أقسى الظروف وأصعبها، وهناك أمير عربي كبير حريص على عروبة لبنان وعلى سيادة لبنان وعروبته ومعه مصر بشعارها الشهير ارفعوا أيديكم عن لبنان. اليوم ننتظر لنرى إن كان مجلس الجامعة العربية سيجتمع أم اذا كان لبنان سيترك فريسة لأطماع الجمهورية الإيرانية أم يحفظ العرب لبنان بالحد الأدنى من عروبته. والحد الأدنى من الجامعة العربية احترام المبادرة العربية وانتخاب رئيس جمهورية". وأضاف:"لبنان عضو مؤسس في الجامعة العربية، ولا نريد إلا الحياد الإيجابي في لبنان. لا نريد لبنان ساحة للأهواء الإيرانية او للأهواء السورية ولا نريد أيضاً أن يكون محوراً ربما من خلاله يستخدمه الغرب أو بعض الغرب، في مواجهة الآخر. لبنان بلد عربي سيد مستقل".
وعن رأيه في ما نشر عن أن إيران طلبت التفاوض في شأن ملفها النووي مقابل الاستقرار في لبنان، قال جنبلاط:"هذا الخبر مضمونه سخيف لأن إيران تبني رويداً رويداً ما يسمى جهازها النووي وليست في حاجة إلى التفاوض، هكذا تفيد كل القرائن والدلائل. هذا خبر سخيف إلا إذا كانوا هم في مأزق ويريدون إلحاق لبنان بالجمهورية الإسلامية وهذا الأمر لن يفيد. لبنان لن يلحق بأحد. لبنان باق على تنوعه واستقلاله وسيادته".
وعن وصفه من جانب السيد نصرالله له باللص والكذاب، قال جنبلاط:"احتراماً لعمامة السيد، التي هي في النهاية لها قدسيتها في العالم العربي والإسلامي، لن أجيب لكنه حقّر العمامة". وهل وصلتم إلى نقطة اللاعودة، أجاب:"عندما يصحح صاحب القول قوله أفكر".
اطلاق نار في الجبل
واذ استبق ارسلان أي احتمال لانتقال الاشتباكات إلى الجبل، عبر اتصاله بجنبلاط ورفضه أي تعرض له، خرج الوزير السابق وئام وهاب بتصريح دعا فيه الجيش الى تسلم مراكز"الحزب التقدمي الاشتراكي"في الجبل"لأننا سنتعامل مع أي مركز على أنه معاد". في هذه الأثناء دعا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اللبنانيين إلى"عدم تخطي الحدود الحمر". لكن ذلك لم يحل دون حصول بعض الإشكالات في منطقة دير قوبل، إذ تحدثت الأنباء عن حصول إطلاق نار كثيف في المنطقة.
وكان إرسلان نفى في مؤتمر صحافي عقده أمس، حصول شيء في الجبل، معولاً على"وعي أهله لخطورة الوضع". وعن اتصاله بجنبلاط قال:"لا شيء يجمعني بالسياسة مع وليد جنبلاط، أنا بادرت بالاتصال به حفاظاً على كرامته لأن كرامته من كرامتنا على المستوى الشخصي"، موضحاً أنه أقدم على هذه المبادرة"باسم المعارضة وليس باسم طلال ارسلان الشخصي وهذا من أخلاقيات المعارضة وهذا اقل واجب".
وقال إرسلان:"عادت بيروت اليوم الى حضن الدولة والوطن بعدما أخضعت للابتزاز والتسلط ومنطق الفتن الطائفية والمذهبية التي حاولوا فرضها تحت شعار الانقسام الاسلامي وفشلوا".
أما الشيخ حسن فدعا الجميع إلى"التهدئة والتروي والتحلي بروح المسؤولية وعدم تخطي الخطوط الحمر"، مشدداً على أن"العيش المشترك والسلم الأهلي هما المخرج الوحيد لحل المشاكل العالقة والدولة هي الضامن الوحيد لجميع اللبنانيين".
وأجرى الشيخ حسن سلسلة اتصالات بجنبلاط والرئيسين نبيه بري وفؤاد السنيورة ومفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان.
وحيَّت"مؤسسة العرفان التوحيدية"الموقف"الشجاع والحكيم لجنبلاط في تصديه للمؤامرة المحاكة ضدّ الدولة على رغم المواقف الاستفزازية لبعضهم وتطاوله عليه".
وحذرت في بيان من"إقفال الطرق المؤدية إلى منزل جنبلاط"، معتبرة أن"ما حصل في بيروت يمثل عنواناً كبيراً للغدر والإساءة". وحذرت أيضاً من"المساس أو التعرض لرجال الدين لأن ما حصل في كركول الدروز سابقة خطيرة". وثمّنت"عالياً موقف إرسلان بمبادرته تجاه جنبلاط".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.