في أحد خطاباته في ليالي عاشوراء وفي معرض اتهامه لقوى الغالبية النيابية بمراهننتها على تغيرات إقليمية تُضعف موقف المعارضة في لبنان، قال السيد حسن نصر الله"إنهم لا يعرفون أن في لبنان والمنطقة صراع إرادات". وفي خطاب آخر في نفس المناسبة قال"نحن شعبٌ مظلوم من حكامه فإضافة إلى معاناتنا من وجود أرض محتلة وأسرى في السجون وعدوان على الأمة فإن هناك سلطاناً ظالماً". من الواضح أن خطاب حزب الله أخذ يتدرج بشكل تصاعدي منذ ما قبل حرب تموز لكنه في الفترة الأخيرة قفز باتجاه تعميق خصامه للداخل على قاعدة توطيد ارتباطه بحالة الممانعة في المنطقة بشكل عام. وهذه الممانعة بدورها أخذت تتشكل ببعدها الأخطر على الإطلاق - البعد الأيديولوجي الذي يحاكي إرادة المحافظين المتشددين في إيران الذين يتحضرون لپ"المنازلة الكبرى"مع الولاياتالمتحدة والتي تستلزم منهم تحصين الداخل الإيراني عبر إجهاض البدائل الإصلاحية قبل الانتخابات المقررة في آذار مارس، وعبر تهيئة الجبهة الممتدة من إيران حتى غزة مروراً بلبنان وسورية والعراق. في هذا الإطار يمكن قراءة الأجواء التي سادت مؤتمر دمشق للفصائل الفلسطينية الذي عمل على إعادة صوغ الفكر السياسي الفلسطيني ليعطي الأولوية للأرض على الدولة والمقاومة على السلطة وابتعد عن أي ذكر للمبادرة العربية للسلام، وأقام المؤتمرون قطيعة مع الحلول المرحلية مطالبين ب"فلسطين من النهر إلى البحر"مع رفض الاعتراف ب"الكيان الصهيوني". وبذلك انتقلت الفصائل الفلسطينية المحسوبة على سورية وإيران من رفض محادثات أنابوليس إلى رفض أي من النتائج التي يمكن التوصل إليها عبر البحث في القضايا النهائية. وفي هذا الإطار يمكن قراءة مواقف حزب الله التي يعبر عنها الأمين العام السيد حسن نصر الله. ثمة تحولات فرضت نفسها على حزب الله في الداخل اللبناني ودفعته إلى تصعيد خطابه وأدلجته بشكل واضح يدل على توجه الخطاب إلى جمهور الشيعة بشكل خاص. وهذا حصل حينما خاضت المعارضة اللبنانية صراعها وبررت خطواتها على خلفية غياب الطائفة الشيعية عن مركز القرار ما انتزع من الحكومة ميثاقيتها بحسب الفقرة"ي"من الدستور اللبناني، ثم بعدما انتفت قدرة الامتدادات التي أوجدها حزب الله في الطوائف الأخرى في إضفاء تلاوين على صورة المعارضة. بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان اعتبر حزب الله بأن النظام الذي يؤمن امتداده الإقليمي تعرض إلى نكسة فبادر إلى تزخيم حضوره العسكري بالكم والنوع واستثمر في الميدان الثقافي والتعبوي بحيث نجح في تأطير الجزء الأكبر من الشيعة حول خطابه وربطه بنظام متماسك من الخدمات والتقديمات. تقوم هذه المرتكزات على أساس النفس الطويل والجهاد المستمر مع استعداد لبذل التضحيات والآلام من دون أي كلل أو تلكوء. بناءً على ذلك شكلت التعبئة التي خاضها حزب الله في الوسط الشيعي المدخل الأساسي لحضوره الداخلي على رأس المعارضة، ولحضوره الإقليمي باعتباره الذراع الإيرانية الأقوى في المنطقة. وكان من الملاحظ بأنه كلما ازداد التوتر السياسي في لبنان والمنطقة كلما تطلب ذلك زيادة في منسوب الأيديولوجيا في خطاب حزب الله. لقد نجح حزب الله في تحويل سلاحه إلى قضية شيعية على مستوى الداخل وقضية إقليمية على مستوى الصراع مع إسرائيل، وإلى قضية أيديولوجية على مستوى الصراع الدولي وذلك حين اعتبر السيد نصر الله"أن لبنان غير الأميركي هو لبنان الذي فيه سلاح مقاومة وثقافة مقاومة". أيضاً نجح حزب الله في تطوير"المعاناة"الشيعية في لبنان ونقلها من مرحلة"المحرومين"إلى مرتبة"المظلومين"من النظام السياسي بحيث شكل ذلك قطيعة ما بين التراث الشيعي العربي الذي بناه الإمام موسى الصدر وما بين الثراث الشيعي المستجد الذي يبنيه حزب الله. لقد أسس السيد موسى الصدر برفقة عدد من الشخصيات غير الشيعية حركة المحرومين في السبعينات من القرن الماضي. كانت هذه الحركة تقول بأن هناك جزءاً من اللبنانيين يشعر نفسه محروماً وكأنه مواطن من الدرجة الثانية. كان ذلك تعبيراً عن مسافة تبعد هؤلاء المواطنين عن نظامهم السياسي لكنها كانت في نفس الوقت مشكلة قابلة للحل وكانت تلك الحلول معروفة ويمكن القيام بها عبر الإنماء المتوازن للمناطق وإيصال البنى التحتية للقرى النائية وتقوية الزراعة وغير ذلك من الحلول التي تقلص الفارق بين المدينة والريف. كان الشيعة آنذاك أبناء ريف يشاطرون ريفيي الطوائف الأخرى شعورهم وحرمانهم، ومن ثم تحلقت الأحزاب اليسارية حول هذه المطالبات وراحت إلى حد استغلالها في الصراع السياسي مع نظام"المارونية السياسية"وشكل الشيعة الخزان البشري لليسار. إلى ذلك أشّرت"المحرومية"إلى التقليديين الشيعة على أنهم شركاء مع الدولة في انتاج الحرمان وعلى أنهم يحتكرون التمثيل السياسي للشيعة في لبنان. على المستوى الثقافي يشكل الحرمان مسألة قابلة للحل بعكس"المظلومية"التي لا تُحل بالسياسة ولا بالإنماء وإنما تدفع إلى تغذية الشعور المُضمر وتنامي القوة الكامنة التي تؤسس إلى سياق يباعد بين المظلومين وباقي اللبنانيين على شكل يتطلب إما انفصاماً وإما صداماً في لحظة من اللحظات. إذاً تآلفت مستويات الشكوى الشيعية بناءً على التعريف الذي يقول به السيد حسن نصر الله نكون أمام حالة لا مثيل لها في التاريخ الحديث، حالة تتطلب إعادة صياغة لعلاقة المذاهب الإسلامية في ما بينها مع ضرورة إعادة قراءة التاريخ وبعض أحداثه الكبيرة وتتطلب تحديدا لعلاقة أتباع حزب الله بالدولة وفكرة الدولة بشكل عام، ثم يتطلب الموضوع تعريف صراع الإرادات وتحديد المدى الذي يذهب إليه وتحديد الموقف من خصوماته في الداخل والخارج. إضافة إلى هذا كله يتطلب الأمر معرفة من هو الحاكم الظالم الذي يشكو منه حزب الله: أهو النظام التقليدي العربي السني الطابع أم هو النظام السياسي في لبنان المرتكز الى اتفاق الطائف أم حكم الأكثرية النيابية وحكومة الرئيس السنيورة؟ * كاتب لبناني