"السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يفند عدداً من الادعاءات    أذربيجان تعلق رحلاتها إلى الشيشان لحين انتهاء التحقيق في سقوط إحدى طائراتها    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لبحث تطورات تنفيذ المشاريع المائية في المنطقة    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    شيبه: مسؤولية التعليم توجيه الأفكار للعقيدة السليمة    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    تركي آل الشيخ يتصدر قائمة "سبورتس إليستريتد" لأكثر الشخصيات تأثيرًا في الملاكمة    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الشر الممنهج في السجون السورية    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة في نشوء الحركة الدينية
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 1999

الكتاب: "أمل" و"حزب الله" في حلبة المجابهات المحلية والاقليمية.
الكاتب: توفيق المديني.
الناشر: دار الأهالي - دمشق 1999.
الدراسة التي يقدمها توفيق المديني تحاول قراءة التحدي الديني المتلون بصورة طبيعية في التركيبة الطائفية. وتوضح المقدمة ان تبلور التحدي الشيعي الوطني في لبنان جاء ضمن سياقين: الأول الحالة التاريخية للطائفة التي عاشت حالة اقصاء عن السلطة، وهذا ما جعلها تشعر دائماً بالحرمان من المشاركة السياسية، والثاني الصحوة الاسلامية المترافقة مع اندلاع الثورة الاسلامية في ايران، محاولة تقديم شكل جديد للفكر السياسي الاسلامي. وعملياً فإن التاريخ السياسي الحديث للبنان يؤكد ان الشيعة يحتلون المساحة الأوسع في رقعة الحرمان الاجتماعي، ما أدى الى انخراطهم في الحركات اليسارية والقومية التي طالبت بتغيير النظام الاقتصادي - الاجتماعي، وكانت وسيلة لاخراج الشيعة والسنة المحرومين من البؤس.
لكن هذه المطالب "الطبقية" التي توافقت مع الاحتياجات الطائفية، انتقلت تدريجاً منذ 1959 الى موقع آخر هو المعارضة الاسلامية بزعامة موسى الصدر.
والنقلة الثانية التي عاشها الشيعة في لبنان تبلورت مع انتصار الثورة الاسلامية في ايران، واعتبارها نموذجاً يحتذى به، وأدى هذا التطور مع تسارع الاحداث السياسية منذ الغزو الاسرائيلي للبنان عام 1982 الى ظهور مقاومة شيعية راديكالية، عبر عنها "حزب الله" بانفصال التيار الديني في حركة "أمل" عن التيار الرئيسي السياسي فيها، فبينما اكد "حزب الله" منذ البداية على دور رجال الدين في مشروعه السياسي، اختارت حركة "أمل" السياسة والسياسي اطاراً وتعريفاً، وأبقت على الدين في حدود الثقافة والخلفية.
ينقلنا الفصل الأول من الكتاب الى الجذور التاريخية للشيعة في لبنان، فيعتبر الباحث ان وجودهم يعود الى بداية الفتح الاسلامي عندما تكونت النواة الأولى للشيعة من قبائل عربية ذات اصل يمني، وكانت قبيلة "بني عملة" الأكبر بينهم وأعطت اسمها الى جبل عامل في لبنان الجنوبي، وخلال الدولة الفاطمية نمت الطائفة الشيعية نتيجة سيطرة الفاطميين على اجزاء من سورية ولبنان، واتسع امتدادها الجغرافي ليصل الى الشوف ووادي التيم، فشكلت ثلاث امارات شيعية هي: إمارة بني مرداس 1021 - 1028، وإمارة ابو طالب بني عمر 1070 - 1108، وإمارة عين الدولة ابن أبي عقيل 1085 - 1124، وعملياً فان الوجود الشيعي كان متواصلاً على رغم اختلاف العهود وعلى رغم الانحسار الجغرافي لهم خلال فترات الاضطهاد، ففي حكم المماليك على سبيل المثال شهدت الطائفة مذابح متكررة جعلت شيعة منطقتي عكار وكسروان يتحولون الى السنة بأعداد كبيرة، كما هبت انتفاضات لدى شيعة جبل عامل ضد حملة ابراهيم باشا بين 1788 و1840، وبعد مذابح 1860 شهدت قوانين الاصلاح العثماني اول اعتراف ضمني بالشخصية القانونية للطائفة الشيعية، فكان لهم مقعد واحد ضمن المجلس التمثيلي للبنان الذي اسس النظام الطائفي، وبهذا التكوين اصبح من الصعب فصل السياسة عن الهوية الطائفية وهو امر لا يزال فاعلاً حتى اليوم.
وفي التطورات المعاصرة يرى الباحث ان الاتفاقات التي اعقبت الحرب العالمية الأولى خيبت آمال الطائفة الشيعية في لبنان، فالكيان اللبناني حمل مشروعاً سياسياً يعطي للمسيحية المارونية مجالاً للتعبير المستقل عن ذاتها في القرن العشرين، والشيعة الذين كانوا مؤيدين للوحدة القومية مع سورية اثناء الحكم الفيصلي، عارضوا وضعهم تحت وصاية الانتداب الفرنسي باعتباره قوة اجنبية تشكل خطراً على الهوية الثقافية، ولبنان الذي عرف الحياة النيابية منذ 1920، مروراً بعهد الاستقلال وميثاق 1943، وحتى اندلاع الحرب الأهلية 1975، فإن سمة التمثيل بين المرشحين كانت على اساس حصص الطوائف وهذا يعني ان المقاعد حددت هويتها الطائفية سلفاً، وعلى رغم التجديد في الدورات الانتخابية لمجلس النواب بين 1920 و1970، الا ان القوى الديموقراطية الممثلة للفئات الوسطى الحديثة لم تستطع خرق أسوار المجلس الذي هيمنت عليه العائلات الاقطاعية، وهذا ادى الى انفجار الوضع اكثر من مرة كان اكثرها خطورة الحرب الأهلية، لكن تفجر التناقضات زاد تفاقم المشكلة الطائفية في لبنان، وأصبح التناقض الطائفي هو التناقض الرئيسي المهيمن على ساحة التفاعلات اللبنانية، وكان لهذا الوضع تأثيره في الطائفة الشيعية التي انتقل مطلبها "الطبقي" المتطابق مع مطلب ذي طابع طائفي الى راية الاسلام مع موسى الصدر.
يطرح الفصل الثاني مسألة انبعاث "الشيعية السياسية"، ويربطها من حيث المشروعية بتكوين الدولة في لبنان، ففي ظل الدولة اللبنانية المتسمة بهيمنة عصبية طائفية، تصبح "الطائفية" بالمعنى السياسي للكلمة هي لغة وأساس الصراع، نظراً الى ان لبنان بلد التوازنات الطائفية، وبلد تتشكل فيه القضايا والقوى في الاطار الطائفي، فهناك "مشروعية" واقعية يستمدها الطرح الطائفي الشيعي من تركيبة ايديولوجية الدولة، ويستعرض الباحث المراحل المعاصرة التي مرت بها الطائفة الشيعية ابتداء من 1959 عندما وصل موسى الصدر الى لبنان، وربما كان الصدر يحمل مشروعاً دينياً لكنه في مسلكه السياسي أرغمه نظام طائفي صلب على الانخراط في اللعبة المحددة سابقاً لأمثاله، فأصبح زعيماً طائفياً يعمل من اجل المصالح المتعلقة بطائفته قبل الحرب الأهلية وأثناءها، وهو بدأ نشاطه عبر تأسيس جمعيات اجتماعية وثقافية وخيرية. وأنشأ المجلس الشيعي الأعلى الذي ولد في 18 ايار مايو 1969، بعدما وضع المجلس النيابي قانون تنظيم شؤون الطائفة الاسلامية الشيعية، وفي 22 حزيران يونيو 1973 انشأ حركة المحرومين التي أراد لها ان تصارع سلمياً من اجل تحصيل المطالب، لكن الظروف السياسية كانت تدفع هذا التنظيم الى مواجهة التحديات، خصوصاً مع اندلاع الحرب الأهلية، وشكلت ظاهرة موسى الصدر في النصف الأول من السبعينات اتجاهاً سياسياً شعبياً في الطائفة الشيعية.
لم يعلن الصدر عن وجود تنظيم سياسي محدد خاص به وبالطائفة الا في اواخر آذار مارس 1975، اي قبل اندلاع الحرب الأهلية بأسبوعين تقريباً، ثم اعترف بالذراع العسكرية لحركة المحرومين بعد انفجار بعلبك الذي راح ضحيته 43 شاباً من الحركة، وهكذا اعلن في السادس من تموز يوليو 1975 عن ولادة تنظيم أفواج المقاومة اللبنانية "أمل"، لكن هذا التنظيم بقي خارج الحركة الوطنية اللبنانية على رغم الحوار المستمر معها ومع الفصائل الفلسطينية.
ويشرح الباحث عبر الفصل الثالث طبيعة الانفصال بين "أمل" والفصائل الفلسطينية، خصوصاً مع دخول قوات الردع العربية اذ رحب موسى الصدر بهذا التدخل، كما يستعرض كافة التطورات التي أدت الى التوتر بين "أمل" ومنظمة التحرير، مركزاً على الموقع الذي اختطته الحركة لنفسها داخل الطائفة الشيعية، وبحثها عن تحقيق الأمن وسط ظهور الميليشيات في الجنوب اللبناني، وتعرض سكانه بشكل دائم للقصف الاسرائيلي ما أدى الى حملة تهجير واسعة داخل ابناء الطائفة.
ويوضح الفصل الرابع مواقف حركة "أمل" من التكوين اللبناني، فهي اختارت التشيع المدني المفتوح، فليس بالضرورة ان تتطابق فيه السياسة مع العقيدة الشيعية، وهي سارت في بلورة وعي يعكس نزوعاً الى الانسجام مع الكيان اللبناني كوطن نهائي، فهي تدافع عن لبنان انطلاقاً من رؤيتها السياسية، ومع اعلانها الالتزام بتحرر فلسطين لكنها كانت تنظر الى الوجود المسلح في الجنوب بشكل يحمل الكثير من الشك.
ويدخل الفصل الخامس في الفروقات الفقهية بين نظرية ولاية الفقيه التي تتبناها الثورة الاسلامية في ايران، ونظرية ولاية الأمة على نفسها التي طرحها الشيخ محمد مهدي شمس الدين، وهو يعود الى الجذور التاريخية لهاتين النظريتين مقدماً صورة متكاملة عن تطورهما، وهذه الفروقات تشكل اساساً نظرياً لظهور "حزب الله" كتنظيم جديد داخل الطائفة. ويوضح الفصل السادس طبيعة نشوء هذا الحزب الذي تمتد جذوره الى قيام حزب الدعوة الاسلامية في العراق سنة 1959، لكن الشكل الحالي له بدأ يتبلور مع الغزو الاسرائيلي للبنان سنة 1982 وبقي سرياً حتى 1984، وقيادته كانت تعين من قبل آية الله الخميني مباشرة وسميت مجلس الشورى، وهو يتألف من 12 شخصاً اكثرهم من رجال الدين والآخرون عسكريون.
ويوضح الفصل السادس التفاوت بينه وبين "أمل" خصوصاً في موضوع الهوية الاسلامية، والتزام "حزب الله" بخط الثورة الاسلامية في ايران، لكن المتغيرات الدولية اثرت بشكل او بآخر في مواقف الحزب منذ 1991.
ويوضح الفصل السابع طبيعة التغيرات التي جعلت "حزب الله" يدخل في "اللبننة" ويشارك في الانتخابات، وأصبح خطابه السياسي يركز على الاصلاحات في الدولة وإلغاء الطائفية السياسية، لكنه بقي رافضاً موضوع الاعتراف بإسرائيل وهو حصل على شرعية من الدولة لممارسة المقاومة في الجنوب المحتل.
ينهي الباحث كتابه بفصل تناول فيه علاقة الشيخ محمد حسين فضل الله ب"حزب الله"، مستعرضاً الروابط التي جعلت من هذا العلامة اسماً مهماً في تاريخ الحزب، خصوصاً مع ارتباط اسمه بالهجوم الذي تم على قوات المارينز في بيروت سنة 1983، وفي النهاية فإن الكتاب يقدم دراسة متكاملة عن "أمل" و"حزب الله" اضافة الى الظروف التي احاطت ببروزهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.