تشهد الجزائر ظاهرة غريبة تتمثل في اجتماع الشباب في المقابر لأكثر من سبب وهدف. فبين الأضرحة والقبور المبعثرة في مساحة خاصة يجتمع بعض الشباب الذين يتفقون بناء على موعد مسبق على اللقاء، بعد أن ضاقت بهم الأماكن وما عادوا قادرين على اللقاءات الحميمة والابتعاد عن الأعين والرقابة. بعض المقابر لا يمكن الاقتراب منه لأنه محمي بحارس أو بحفار القبور. البعض الآخر لا حارس له غير سياج مهترئ يفضح أكثر مما يستر. ومع ضيق الحال وقيود الحصار على الشباب الذين يرغبون في لقاء صديقاتهم، وجد هؤلاء أنفسهم فجأة بين القبور بحثاً عن حيز خاص وغير مكلف. فليس من السهل تدبّر أماكن معزولة تفي بالغرض. يقول حارس إحدى المقابر أنه كثيراً ما يصادف شباناً وشابات منزوين في أركان المكان، ويقول:"غالباً ما يأتي أربعة أشخاص، شابان وفتاتان. يختارون أبعد المواقع ويختبئون بين الشجيرات القصيرة". يصمت قبل أن يضيف"لم تعد للمقبرة تلك الحرمة الخاصة التي كانت تتمتع بها من قبل. هم ينتهكون مكاناً له قدسية خاصة بالنسبة إلينا. وسط الموتى والقبور يتوافد هؤلاء الشباب أفواجاً. المقبرة كبيرة وأنا أتولى الحراسة في شكل عام ولا يمكن أن أرى كل شيء من مكاني. في البداية حين كانت تصلني بعض الأصوات كنت أرتعب وأفكر في أشياء كثيرة وغريبة فأنا في النهاية أعمل بين الأموات وكل ما يحاك عنهم من خرافات". يستجمع الحارس، الذي كثيراً ما يحفر القبور أيضاً، أنفاسه ويقول إنّه كان يصرّ على استجماع شجاعته في كلّ مرة يسمع أصواتاً أو قهقهات. وحين يتقدم أكثر يفاجأ بهروب هؤلاء الشباب أو في مرات أخرى يواجهونه فيطردهم. لكنهم يقولون:"نحن لا نفعل شيئاً مضراً، نحن جالسون فقط!". وفي العاصمة الجزائرية بعض الحدائق التي كثيراً ما تمنح حيزاً خاصاً لهؤلاء الشباب، لكن نظراً الى قلتها وسمعتها السيئة صار بعض المراهقين الذين يخافون من أن يراهم الآخرون من معارفهم يلجأون إلى المقابر مع صديقاتهم درءاً للافتضاح والمكاشفة. هؤلاء الشبان والشابات يلتقون في المقابر أيضاً من أجل تبادل"الزطلة"حشيشة الكيف سواء كانت مسحوقاً أم قرصاً صغيراً وتتراوح أسعارها بين 200 و 600 دينار جزائري. وعلى رغم أنّهم يعدمون السبل نحو العمل والمصاريف إلا أنهم يتدبرون أمر المال من أجل المخدرات! وهناك مواقيت معينة لا يمكن للمرتادين الجدد أن يقتربوا خلالها من المقابر أو ما يسمى في الجزائر ب"الجباّنة". خصوصاً أيام الجمعة والمناسبات التي تعني زيارة الكثير من الناس لموتاهم. لكن اللافت أنه خلال هذه المناسبات الحزينة، تحدث أمور غير اعتيادية أيضاً، كأن تتم خطوبة أو وعود بالزواج بين نساء عائلتين. فقد يلفت نظر الأمهات حضور بعض الفتيات فيسرعن إلى الحديث معهن لخطبتهن لأولادهن. وهي ظاهرة تنتشر أكثر بين النساء في الحمامات حيث يسمح باكتشاف أجساد العرائس المفترضات على حقيقتها ومن دون مواربة أو تجميل. ومثل هذه المظاهر كانت موضع سخط الكثير من الأئمة في المساجد الذين صبوا اهتمامهم في خطب الجمعة حول هذا الموضوع، مذكرين بقدسية المقابر وحرمتها. وعلى رغم أنّ حارس المقبرة بدا ساخطاً على هذه الظواهر التي تمس المقابر إلاّ أنه تعاطف أيضاً مع حال الشباب والمراهقين الصعبة، في بلد مثل الجزائر. وقال:"ليس هناك شغل متوافر لهم وتسهيلات السكن صارت تفرض معايير خاصة لا يجدها كل الشباب في متناولهم، ولا سبيل لتفريغ الضغط وشحنات الغضب. فاختاروا مكاناً غريباً ليثبتوا أنهم يعيشون حتى ولو وسط المقابر والموتى".