السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شحذوا كل أسلحتهم ل "مناظرة الفرصة الأخيرة" اليوم . الجمهوريون الأميركيون يخشون خسارة تاريخية
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2008

طغت أجواء محمومة على السباق الى البيت الأبيض، مع تخوف الجمهوريين من خسارة تاريخية في الرابع من تشرين الثاني نوفمبر المقبل، تؤدي الى سقوط مرشحهم جون ماكين، إضافة الى"حمام دم"في الكونغرس. في المقابل تطلع الديموقراطيون الى فوز ساحق مع تواصل صعود مرشحهم باراك أوباما في الاستطلاعات، واحتمالات حصدهم أكثرية ساحقة في الكونغرس.
أمام هذا المشهد، سيحاول المرشح الجمهوري جون ماكين استغلال فرصته الأخيرة في المناظرة التلفزيونية مع أوباما اليوم، من خلال شن هجوم شخصي وعقائدي على منافسه الديموقراطي. راجع ص 8
وقبل ساعات من انطلاق المناظرة الأخيرة بين المرشحين في ولاية نيويورك، استمر تراجع ماكين بنسب تناهز عشر نقاط في ولايات حاسمة، مثل ويسكونسن وكولورادو وميتشيغان ومينسيوتا، فيما جمع أوباما تأييد 313 هيئة انتخابية في مقابل 158 لمنافسه الجمهوري.
ودفع ذلك فاعليات جمهورية الى الخروج عن صمتها، محذرة في تصريحات لصحيفة"لوس أنجليس تايمز"وشبكة"أن بي سي"التلفزيونية من"كارثة سياسية"مرتقبة تعصف بحزب رونالد ريغان ودوايت أيزنهاور بعد ثلاثة أسابيع، يمنى خلالها الجمهوريون بالخسارة الأكبر في تاريخهم في الكونغرس والبيت الأبيض معاً.
وأفادت صحيفة"بوليتيكو"أمس، ان اللجنة العامة للحزب الجمهوري اضطرت الى اقتراض خمسة ملايين دولار لإنفاقها في حملة للدفاع عن بعض مرشحيها في مجلس الشيوخ بينهم السناتور اليزابيث دول زوجة المرشح السابق بوب دول، والمهددة بخسارة الانتخابات.
في الوقت ذاته، توقعت شخصيات في الحزب الديموقراطي ان يشغل مرشحوه اكثر من 60 مقعداً في مجلس الشيوخ المؤلف من مئة مقعد ما يحول الجمهوريين الى معارضة عرجاء، ويسلبهم صلاحية نقض فيتو التشريعات.
واخترق أوباما ولايات في معقل المحافظين، مثل مونتانا وفرجينيا التي لم يفز فيها أي ديموقراطي منذ الأربعينات، فيما توجهت أنظار الخبراء الى ولاية اوهايو حيث تشهد مصانع الصلب المهجورة على تدهور أوضاع ملايين العمال.
وتشير الإحصاءات الى عدم وصول اي رئيس أميركي منذ 1944 الى البيت الأبيض من دون الفوز بأصوات ناخبي اوهايو، باستثناء انتخابات 1960 حين فضلوا الجمهوري ريتشارد نيكسون على الديموقراطي جون كينيدي. وتسابقت الحملتان الى مدن الولاية وأحيائها، حيث يتقدم أوباما بفارق ضئيل هو 3.4 نقاط. وبدلت هذه الولاية انتماءها السياسي مرات عدة وصوتت لبيل كلينتون في التسعينات وللجمهوريين منذ العام ألفين، وحسمت في 2004 نتائج الانتخابات لمصلحة الرئيس جورج بوش في مواجهة الديموقراطي جون كيري، بفارق لم يتعد 119 ألف صوت.
ويعتبر"حزام الصدأ"في الولاية وفي المنطقة التي تزخر بالمصانع نقطة تجاذب بين الحملتين. وحظي الديموقراطيون لفترة طويلة بتأييد كبير وثابت بين هؤلاء العمال الذين كان العديد منهم ينتمي الى نقابات، قبل ان ينجح الجمهوريون في اجتذابهم عبر قضايا اجتماعية، مثل مناهضة الإجهاض وحقوق المثليين وتأييد حمل السلاح.
على الصعيد الاقتصادي، قدم المرشحان خططاً متنوعة أمس، ووعد أوباما بإعفاء ضريبي قدره 3000 دولار لكل وظيفة جديدة تستحدثها الشركات خلال العامين المقبلين، فيما وعد ماكين بإعطاء تعويضات لكبار السن والذين خسروا الكثير من ودائعهم في الأزمة الحالية.
وسيحاول المرشحان التوجه الى الطبقة العمالية في مناظرتهما اليوم، والتي توقع الخبراء أن تتحول ساحة هجوم لماكين على منافسه للحاق به في استطلاعات الرأي. ولم يتردد المرشح الجمهوري في حديث الى إذاعة"سانت لويس"بالإعلان عن أنه سيستحضر علاقات أوباما بشخصيات مثيرة للجدل في المناظرة، وهو ما لم يفعله في سابقتيها، فيما أعدت حملة المرشح الأفريقي - الأميركي مؤيديها لتوقع هجوم جمهوري واسع النطاق وتحريك"المصنع الإعلاني الرخيص للحزب"في الأسابيع المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.