العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفاوضات مانهاست : تباعد في المواقف بين المغرب و "بوليساريو" وحديث عن إمكان عرض خطة الحكم الذاتي على "استفتاء"
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2008

من المفترض أن تكون الجولة الثالثة من مفاوضات مانهاست بين المغرب وجبهة "بوليساريو" التي ترعاها الأمم المتحدة بدأت أمس في نيويورك، في ظل تباعد كبير في مواقف الطرفين حول مستقبل الصحراء الغربية. إذ تمسكت"بوليساريو"بخيار الاستفتاء ورفضها عرض الرباط منح الصحراء حكماً ذاتياً موسعاً، وهو عرض قال المغرب إنه الوحيد الذي يحظى بصدقية ويمكن له أن ينجح في حل النزاع المستمر منذ سبعينات القرن الماضي.
وتزامن بدء المفاوضات مع طي إسبانيا والمغرب أزمة زيارة الملك خوان كارلوس لسبتة ومليلية، إذ عاد السفير المغربي في مدريد عمر عزيمان الى ممارسة مهماته في العاصمة الاسبانية بدءا من أمس.
وأكدت وزارة الخارجية المغربية عشية بدء المفاوضات التي تشارك فيها الجزائر وموريتانيا بصفة مراقبين، أن وفدها يذهب الى مانهاست"بحسن نية". ولم يطرأ أي تغيير على الوفد المغربي المفاوض الذي يضم وزيري الداخلية شكيب بن موسى والخارجية الطيب الفاسي الفهري، ورئيس المجلس الاستشاري الملكي الصحراوي خلي هنا ولد الرشيد والمدير العام للدراسات والمستندات محمد ياسين المنصوري وشخصيات صحراوية مثل المحافظ محمد سالم التامك والي منطقة وادي الذهب، والأمين العام للمجلس الاستشاري ماء العينين بن خلي هنا. ولاحظت مصادر في الرباط أن ذلك يعني ان نصف أعضاء الوفد المغربي والمرافقين له شخصيات صحراوية. واعتبرت المصادر جولتي مانهاست الأولى والثانية ثم الثالثة الآن هي المرة الأولى التي يتفاوض فيها صحراويون موالون للمغرب مع اخوة لهم في جبهة"بوليساريو"، نظراً إلى علاقات القرابة والانتساب الى القبائل الصحراوية نفسها، ما يشكّل تطوراً إيجابياً بصرف النظر عن مسار المفاوضات التي تعتريها صعوبات، كما في التجربتين السابقتين.
بيد أن مصادر ديبلوماسية رأت في قبول"بوليساريو"خيار الحكم الذاتي بوصفه واحداً من بين ثلاثة خيارات تشمل الاستقلال أو الانضمام الى المغرب أو الحكم الذاتي تطوراً في الإمكان تعزيزه عبر"الاستفتاء"على خطة الحكم، ما قد يسمح بتقريب وجهات النظر، لا سيما أن قرارات مجلس الأمن تركت الباب مفتوحاً من خلال التركيز على مفهوم"الحل السياسي"الذي يرتدي طابعاً وفاقياً. واعتبرت تلك القرارات الأولى من نوعها لجهة التنصيص على فكرة الاستفتاء واستبدالها بصيغة"تقرير المصير"الذي يمكن أن يتم عبر مقاربات عدة، أقربها المشاركة في الانتخابات وتشكيل برلمان وحكومة محليين في حضور منتسبين الى جبهة"بوليساريو".
ولفتت المصادر إلى أن الأمم المتحدة اهتدت الى صيغة أقرب الى معاودة بناء الثقة من خلال حض المفاوضين على طرح تصوراتهم، خصوصاً ما يتعلق منها بالإدارة المحلية والموارد، ما يترجم الرغبة من الدخول في صلب القضايا الخلافية، وإن كانت نبرة التشاؤم لم تغب عن الأجواء التي سبقت جولة مانهاست الحالية.
وكان بيان للخارجية المغربية أكد أول من أمس أن الوفد المغربي الرفيع يشارك في"مسلسل المفاوضات المتعلق بالخلاف الإقليمي حول الصحراء"وفقاً لقراري مجلس الأمن الرقم 1754 و1783، مشيراً إلى أن اقتراح الرباط منح اقليم الصحراء حكماً ذاتياً موسعاً الذي وصفه القرار بأنه"جدي وذو صدقية"سيكون في صلب المفاوضات. وتابع ان المغرب"سيواصل عرض مختلف جوانب مبادرة الحكم الذاتي التي تشكل السبيل الوحيد الكفيل بايجاد حل نهائي للمشكلة وتأمين استقرار المنطقة"، ما يعني تمسك المغرب بهذا الخيار كإطار لمفاوضات مفتوحة لا تُغلق الباب أمام أي اجراءات سياسية أو قانونية لاغناء مبادرة الحكم الذاتي. وحرص الوفد المغربي في ختام الجولة الثانية من مفاوضات مانهاست في آب أغسطس الماضي على تأكيد تفاؤله وثقته في المستقبل على رغم عدم إحراز التقدم الكافي في تقريب وجهات النظر المتباعدة.
الى ذلك، يسود اعتقاد لدى اكثر من مراقب أن الجولة الثالثة ستكون حاسمة، إن لجهة البحث في عمق اقتراح الرباط منح الاقليم الصحراوي حكماً ذاتياً موسعاً، أو لناحية وصول المفاوضات أمام الباب المغلق في حال استمرت خلافات الأطراف على تباينها. غير أن المراقبين يرون أن الأمم المتحدة التي ترعى المفاوضات لا تريد لجهودها الراهنة أن تتعرض للانتكاس، خصوصاً أنها المرة الأولى التي يتعاطى فيها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع الملف، وهو استطاع، وفق المصادر ذاتها، أن يُحرز تقدماً لجهة جمع أطراف النزاع الى مائدة المفاوضات في جولتين سابقتين. غير ان الأجواء التي سادت فترة ما قبل مفاوضات مانهاست التي بدأت أمس كادت تهدد مساعي الأمم المتحدة، خصوصاً في ضوء تلويح جبهة"بوليساريو"بمعاودة حمل السلام وعقد مؤتمرها الأخير في تيفاريتي في المنطقة العازلة شرق الجدار الأمني، ما يحمل على الاعتقاد أن الموقف حيال التزام اجراءات وقف النار وضبط النفس سيهيمن على جوانب من المفاوضات، وإن كان الراجح أن الموضوع بات من اختصاص الأمم المتحدة والديبلوماسي بيتر فان فالسوم الممثل الشخصي للأمين العام الذي يرعى جولة المفاوضات. ورأت المصادر في قرار مجلس الأمن درس تطورات الملف في منتصف ولاية بعثة المينورسو التي تنتهي في آخر آذار مارس المقبل خطوة لحض الأطراف على الامتثال للقرارات ذات الصلة، ويقول المغاربة إن توجهات مجلس الأمن لجهة البحث في حل سياسي ينص فقط على مبدأ تقرير المصير يعتبر تجاوزاً لاقتراحات سابقة ضمنها خطة"الاستفتاء"التي صرّح بان كي مون بأنها"غير قابلة للتنفيذ".
وفي الإطار ذاته، حرص الرئيس السنغالي عبداللاي واد على تجديد دعم بلاده المغرب، وصرّح لدى توقفه في الدار البيضاء في طريقه الى السعودية أن موقف السنغال لم يطرأ عليه أي تغيير ف"الصحراء أرض مغربية ويجب أن تظل تحت السيادة المغربية". وأضاف:"اشجع الحوار لايحاد حلول للمشكلة القائمة، وموقفنا مرتبط بموقف المغرب الذي هو على حق". وخلص:"اعتقد ان القوة لا تصنع الحق، فالحق موجود".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.