مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاوف من اندلاع مواجهات بينها بعد طرد مسلحي "القاعدة" من المحافظة . عملية ديالى : ميليشيات سنية وشيعية تقاسمت السيطرة على مناطق "القاعدة"
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2007

دخلت عمليات "السهم الخارق" في محافظة ديالى شهرها الثاني لتبدأ معه المرحلة الثانية من العملية، إلا أن بعض سكان المنطقة اتهم القوات الأميركية والعراقية بإبدال عناصر تنظيم"القاعدة في بلاد الرافدين"بمسلحي ميليشيات سنية وشيعية تقاسمت النفوذ على مناطق"طهرتها"العملية.
وكانت القوات العراقية والاميركية أعلنت اعتقال مئات من مسلحي"القاعدة في بلاد الرافدين"وقتل عشرات منهم، وفقاً لقائد شرطة ديالى اللواء غانم القريشي، إلا أن هناك جدلاً حول صحة الاعلانات الرسمية لنتائج المعارك.
وأوضح مسؤول في الجيش العراقي في مدينة بعقوبة أن قوات مشتركة تمكنت من قتل 18 مسلحاً واعتقال 62 آخرين في هجمات متفرقة مع بدء المرحلة الثانية من عملية"السهم الخارق"، فيما عُثر على مستشفى ميداني وسيارتين مفخختين. وأشار هذا المسؤول إلى مقتل خمسة مسلحين واعتقال 46 آخرين في عملية أمنية وقعت فجر السبت في المناطق الشرقية من بعقوبة. وزاد"في عملية أمنية أخرى في حي التحرير والكاطون وبعقوبة القديمة، قُتل 13 إرهابياً واعتُقل 16 آخرون وعُثر على مستشفى ميداني". إلا أن سكان مناطق شملتها العملية اعتبروها مجرد نقل للسيطرة من"القاعدة"الى جماعات مسلحة أخرى. ويرى أحمد عبد العال 40 عاماً، وهو من أهالي بعقوبة، أن الحملة العسكرية"لم تكن إلا معركة تقاسم النفوذ على المحافظة بين الأحزاب السنية والشيعية"، مشيراً الى أن الوضع المأسوي للأهالي"في غياب الكهرباء والمياه الصالحة للشرب"على حاله. ولم يخف قلق الاهالي من ضعف أداء أجهزة الشرطة لأنها"غير قادرة على حماية الناس في مناطق طُردت منها القاعدة، بل هي تحتاج في غالب الأحيان إلى حماية الأهالي لهم من الجيوب المتبقية للمسلحين فيها".
أما عبدالكريم التميمي مدرس في إحدى ثانويات بعقوبة فيقول ل"الحياة"إن"الارهابين الخطرين وقادتهم ما زالوا أحراراً، ويعيثون في ارض ديالى الفساد والقتل العشوائي"، مشيراً الى أنهم"هربوا الى ملاذات آمنة في بلدات وقرى كانت تعتبر هادئة قبل بدء العمليات بيومين". ويعتبر ظافر الزيدي الضابط السابق في الجيش المنحل، أن ما حققته العمليات العسكرية الأخيرة مجرد"نقل للإرهاب الى مدن أخرى، ما أبقى الباب مفتوحاً أمام هذه الجماعات لتهديد استقرار المحافظة"، لافتاً الى أن"هناك أمراً أخطر من ذلك، وهو أن الأحياء أو القرى التي أُزيحت فيها عناصر القاعدة وقعت أسيرة في يد ميليشيات الاحزاب السنية والشيعية التي دخلت في صراعات من الآن، إذ تمنع كل ميليشيا عبور المساعدات أو المواد التموينية الى مناطق سيطرة الأخرى".
وفي هذا السياق، دعا عدد من وجهاء بعقوبة رئيس الوزراء نوري المالكي"باعتباره قائداً عاماً للجيش والقوات المسلحة"الى تشكيل لجنة تحقيق بعيداً عن التدخلات السياسية لتقويم الوضع في ديالى". وحذروا من"كارثة"في المحافظة بعد"انتهاء العمليات العسكرية وسحب قطعات الجيش"، لافتين الى أن"معارك ستندلع بين ميليشيات الاحزاب التي شرعت في فرض سيطرتها على المناطق والاهالي بفرض الاتاوات وإجبارهم على الانخراط في صفوفها، وإلا الرحيل".
ويروي الشيخ عواد نوري الربيعي عضو"مجلس انقاذ ديالى"الذي أسسته العشائر أن"قريتهم الكصرين تعرضت لأيام إلى هجمات متتالية من عناصر القاعدة والجماعت المسلحة من محاور الطارمية عبر نهر دجلة والسواجن والهاشميات والهويرة والركة"، لافتاً الى أنهم عندما"استنجدوا بالقوات الأميركية المتمركزة في المنطقة لإنقاذهم، دهموا بدباباتهم وطائراتهم المروحية فجر اليوم الرابع للمعارك القرية حيث اقتحموا 13 منزلاً واعتقلوا 13 شاباً بحجة الانتماء إلى ميليشيا جيش المهدي"الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
ويعرب عبدالرحمن سعيد 55 عاماً، وهو تاجر اقمشة من أهالي قرية العنبكية عن قلقه حيال تنامي نفوذ الجماعات المسلحة في القرى والبلدات المحيطة بمدينة بعقوبة، وبينها قريته وقرى"الطابية والحمرة وحجي قاسم التي لا تزال تتعرض حتى الآن الى هجمات شرسة كونها رفضت أن تكون ملاذاً للميليشيات". ويقلّل سعيد من أهمية عمليات السهم الخارق، متسائلاً عمّا"إذا كان هدفهم تحرير ديالى ومدنها من بطش القاعدة وعودة أهلها الى مدنهم"، لافتاً الى أن"نسبة انجازاتهم في هذا الشأن هي صفر الى الشمال".
ويتهم منعم الحسن من حي التحرير أعضاء"مجلس الانقاذ"وعائلاتهم بالاستيلاء على المساعدات الانسانية المرسلة الى الاهالي من الحكومة والمنظمات الانسانية الاخرى، مشيراً إلى إرسال"72 شاحنة مواد غذائية الى بعقوبة اقتصر توزيعها على أسر وعائلات أعضاء فرع مكتب الاسناد في بعقوبة وأفراد كتائب ثورة العشرين". ويتابع:"أما الاسر المظلومة سواء من الشيعة أو السنة غير المتورطين في الميليشيات أو الجماعات المسلحة، فلم يتسلموا شيئاً".
في المقابل، يعزو عضو"مجلس الانقاذ"مؤيد العبيدي في تصريح الى"الحياة"وجود جيوب ومعاقل ل"القاعدة"في محيط بعقوبة الى"بطء سير عمليات السهم الخارق". ويدافع عن وجود ميليشيات في أحياء بعقوبة، معتبراً أن"هذه الجماعات منتشرة في بهرز والتحرير وتعمل بالتنسيق مع مكتب الإسناد، ومهمتها الحفاظ على مكتسبات تحققت على الأرض الى حين انشاء مراكز أمنية مشتركة تتولى هذه المهمة". كما يعتبر الحديث عن استبدال"القاعدة"بالميليشيات"أخباراً تروجها جهات لها مطامع في الهيمنة على المدينة".
وكان الناطق باسم قيادة عمليات ديالى العقيد الركن راغب راضي العميري اعترف بأن"زمراً إرهابية تكفيرية استهدفت الأحياء السكنية في مناطق كصرين لبث الخوف والفزع في نفوس العوائل الآمنة، لكن صمود أهل المنطقة وشجاعتهم وتحديهم للارهابيين أفشل محاولة اقتحامها". وسبق أن أفاد شهود من أهالي قضاء المقدادية الخميس الماضي أن عشرات المسلحين أقاموا استعراضاً عسكرياً جاب عدداً من شوارع وسط القضاء، ورفعوا خلاله لافتات مؤيدة لتنظيم"القاعدة"وما يسمى ب"دولة العراق الإسلامية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.