«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأمل في نقاش عربي غير مجد عن "عجائب الدنيا السبع الجديدة"
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2007

بدل التفكير بما يجدي، انغمس العرب في نقاش أشبه بطحن الكلام والتراشق بالألفاظ والمصطلحات، عن مسابقة"عجائب الدنيا السبع الجديدة". والمفارقة أن للنقاش أسباباً تصلح مدخلاً لحديث جدي عن موقع العرب في الحضارة المعاصرة. فالمعلوم أن مدينة البتراء الاردنية رُشحت ثم فازت لتندرج في قائمة العجائب الجديدة، وأدى ذلك الى ميل بعض الأردنيين والعرب لتأييد المسابقة. وفي المقابل، رأت مصر أن المسابقة أقل شأناً من أهراماتها، وهي الوحيدة المتبقية من عجائب الدنيا، فأثارت اعتراضاً عن مدى جدية المسابقة، وحق جهة ما، من دون تخويل مناسب، بتحديد موقع الأهرامات في خيال البشر. ورأت"يونيسكو"وجاهة في الاعتراض المصري، فأعلنت أنها تنظر الى تلك المسابقة كنشاط خاص، لا شأن له بما تنهض به المؤسسة، وهي المتفرعة من المؤسسة الوحيدة التي تملك نوعاً من التفويض المعنوي من الأسرة الدولية أي الأمم المتحدة، من حماية لتراث الجنس الانساني.
وانعكس موقف"يونيسكو"على المسابقة بطرق شتى، ومنها مبادرتها الى اختصار لائحة ترشيحاتها الى 21، طرحت على الموقع الالكتروني للمسابقة لكي يختار الجمهور سبعاً منها للفوز. وهكذا انقسم العرب، جرياً على عادة متأصلة فيهم. ودار"حوار طرشان"نموذجي بين طرفي الانقسام العربي. فمن أفواه المؤيدين، انهمرت مصطلحات مثل"العالم الجديد"وپ"الفضاء الالكتروني وپ"الديموقراطية في العالم الجديد"وغيرها من الكليشيهات التي باتت مألوفة، والتي حاولت أن تضع من له اعتراض على المسابقة في موقع"المتخلف"عن العالم الالكتروني والديموقراطية المفترضة التي تسري في الالياف الضوئية! وفي المقابل، أزدرى المعترضون بالمسابقة كلها، وكأن مجرد اجرائها يتضمن اعتداء مضمراً على مكانة لا يجب السؤال عنها.
والغريب أن المعترضين ابتلعوا حجج المؤيدين، والعكس صحيح أيضاً. فقد تبنى الجمعان ما يردده موقع المسابقة من أن شخصاً واحداً، سواء الشاعر فيلون أم المؤرخ هيرودت، حدّد عجائب العالم، فلماذا ترفض عملية يشارك فيها الملايين بالتصويت لاختيار عجائب الدنيا المعاصرة. لنتأمل في الأمر قليلاً. ربما حدّد شخص أهرامات الجيزة وحدائق بابل وغيرها، كعجائب.
لكن كيف تأتى أن سارت أجيال من الناس، من ثقافات وحضارات شتى، على رسم تلك الآثار عجائب في أخيلتهم وثقافتهم؟ وبأي آلية سار ما يشبه الإجماع الانساني النادر، على اتخاذ تلك المواقع محلاً لما يفوق قدرات البشر على الانجاز؟ لم يشر أي من المتحاورين الى هذا البُعد، على رغم أنه عصب أساسي في النقاش. ألا يلفت، مثلاً، أن قوة الخيال البشري المتجمع حول العجائب تضمن الرقم 7 منذ 2200، فكيف ولماذا استمر الشغف بالرقم عينه ليشير الى عدد العجائب في العالم الجديد أيضاً؟ بقول آخر، ألا يلفت أن الفضاء الالكتروني، على رغم ما يسبغ عليه من أوصاف عالية الرنين، كرّر ما قاله شخص وحيد قبل أكثر من ألفي سنة من حصر لعجائب الدنيا في سبع؟ ألم تتغير الدنيا، فلماذا أرغام الجمهور الالكتروني عالمياً على اختيار سبع عجائب وكيف ساد الاقتناع بأن الدنيا، بعد ألفيتين من الزمان، لا تضم سوى سبع عجائب؟ ألا يدل ذلك الى قوة الخيال التاريخي لهذه المسألة، ما يعطي موضوعاً أكثر خصوبة للنقاش؟ وثمة سؤال يصعب مداراته: ماذا تعني"عجيبة"؟ وهل تعني اليوم ما عنته قبل ألفي سنة وأكثر؟ لقد سعى منظمو المسابقة الالكترونية الى ضم الأهرامات الى قائمتهم، ما يعني اعترافهم باستمرارية"العجائبية"في تلك الآثار، فما الذي تقوله الأهرام، باعتبارها الباقية وحدها من الدنيا القديمة، الى العالم الجديد؟ لنسير خطوة أبعد. لم يعرف العلم سر بناء الأهرام. هل يبرر ذلك عجائبيتها أم أن المسألة لها جانب آخر؟ إن كان عجز العلم مُبرّراً، فإن العلم يعرف تماماً كيف بنيت ناطحات سحاب نيويورك وتمثال المسيح الفادي في البرازيل ومسجد تاج محل في الهند وغيرها، بل لم يقل أحد أن عدم قدرة العلم على معرفة كنه أثر ما هو المبرر لإدراجه في صنف العجائب! ولا يثير السخرية بشيء قدر الحديث المفتتن بالتكنولوجيا الحديثة، وكأن مجرد ترداد المصطلحات التي تشير اليها يكفي لينتسب القائل الى تلك العلوم.
المفارقة أن المسابقة ترافقت مع صدور كتاب جورج تينيت"الذي يتحسر فيه على عدم قدرة وكالة مثل"سي آي أي"على رغم ما تحوزه من تقدم في التقنيات الرقمية يعزّ على معظم العرب على التقاط مسار الثورة الرقمية. أما العرب، فيكفي أن نقول الكلمات ونرددها، كصوفي في شطحة مستغرقة، لكي نصل الى حال المعرفة والتماهي مع ما تشير اليه الكلمات من علوم! وفي المنحى نفسه، هل كلف المنشدهون بالتكنولوجيا الرقمية أنفسهم عناء تصفح النقد العميق لتلك التقنية في الغرب، وخصوصاً في الولايات المتحدة، ومن بينها مثلاً موقع البروفسور ليسيغ، المستشار المعلوماتي السابق للرئيس الديموقراطي بيل كلينتون.
ويكرس ليسيغ نفسه لنقد التكنولوجيا ولمناهضة هيمنة شركات المعلوماتية العملاقة، وللتصدي لزيف استخدام تلك الشركات لمقولة مثل"حقوق الملكية الفكرية"ولشرح التفاوتات القوية في العالم الافتراضي وغيرها. ولا يظهر شيء من ذلك في حديث من لا يستطيع التأمل النقدي للتكنولوجيا، فيكتفي من الغنيمة بالإياب، ويكتفي من التكنولوجيا بالانشداه بمنجزاتها! ولكن، هل أن النقاش العربي الوحيد الذي يتمتع بهذه الصفات؟ الارجح أن القارئ أكثر علماً بالإجابة...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.