محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الكاتيوشا" لاستباق السلاح الفلسطيني والتهويل بإعادة الجنوب ساحة صراع
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2007

لم يتردد "حزب الله" كما تقول مصادر مقربة منه، في اعتبار إطلاق صواريخ الكاتيوشا من منطقة عمليات الجيش اللبناني و "اليونيفيل" جنوب الليطاني موجهاً ضده، وضد الاستقرار في الجنوب في محاولة مكشوفة لتوجيه رسالة الى المجتمع الدولي بأن القرار 1701 لن يؤدي الى إخراج ساحة الجنوب من دائرة الصراع في الشرق الأوسط.
وبصرف النظر عن الجهة الفلسطينية التي تقف وراء إطلاق الكاتيوشا، سواء كانت معروفة أم مجهولة، فإنها اختارت التوقيت المناسب لتوحي بأن ما حصل امتداد أمني وسياسي للاشتباكات بين الجيش اللبناني وتنظيم"فتح الإسلام"في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان على خلفية الانتهاء من هذه الظاهرة الارهابية وسوق عناصرها الى القضاء اللبناني لمحاكمتهم على الجرائم التي ارتكبوها ضد الجيش.
لكن قيادات سياسية بارزة تستبعد ان تكون ل"فتح الإسلام"علاقة مباشرة او غير مباشرة باطلاق الصواريخ، مؤكدة انها لا تسعى الى تبرئته بمقدار إدراكها انه لم تعد لديه القدرة على التمدد الى الجنوب وان هناك من استغل المواجهة في نهر البارد لتكون التهمة جاهزة ضد مجموعات شاكر العبسي.
وتضيق هذه القيادات ان جهات فلسطينية معروفة اعتادت في السابق، وفي ظروف أمنية وسياسية مماثلة، استغلال الأوضاع السائدة في لبنان لتوجه رسالة تتجاوز الساحة المحلية الى المجتمع الدولي، وأن هذه الجهات الفلسطينية أرادت من خلال تسللها الى الجنوب لإطلاق الصواريخ ان تقول للبنانيين وللعالم ان من يستطيع خرق القرار 1701 قادر على إحداث ارباك في الجنوب وخلط الأوراق بما يخالف القرار.
وترى القيادات نفسها ان الجهات الراعية مباشرة لإطلاق الصواريخ أرادت توجيه رسالتين للداخل وللخارج مضمونها ان يدها طويلة وان من يستطيع الوصول الى عمق الجنوب قادر على استهداف الوجود العسكري والأمني المباشر ل"يونيفيل".
ولفتت القيادات الى ان هذه الجهات الفلسطينية ارادت ان تقدم نموذجاً لما سيكون عليه الوضع في لبنان في حال قررت الحكومة الانصراف بعد القضاء على ظاهرة"فتح الاسلام"في البارد الى معالجة السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وتكليف الفصائل الفلسطينية ضبطه وتنظيمه في داخلها.
واعتبرت ان سيطرة وحدات الجيش اللبناني على الأحياء الجديدة من نهر البارد ستطرح عاجلاً أو آجلاً مسألة ضبط السلاح داخله لجهة منع استخدامه لإرباك الوضع وتهديد الاستقرار في لبنان وهذا الأمر يقع على عاتق الفصائل الفلسطينية سواء كانت منتمية الى منظمة التحرير أم الى تحالف القوى الحليفة لسورية، والمطلوب منها جميعاً منع تكرار ظاهرة"فتح الاسلام"في المخيمات الأخرى او في مناطق لبنانية على تخومها.
الا ان القيادات نفسها لم تستبعد ان يكون لإطلاق الكاتيوشا علاقة مباشرة بالإنجاز الذي حققه الجيش اللبناني في نهر البارد لناحية التحضير لمواجهات أخرى ضده لإنهاكه واستنزافه على امتداد الساحة اللبنانية، خصوصاً ان نجاحه في القضاء على مجموعات العبسي يتيح البحث في حل على"البارد"لانكفاء بعض الفصائل الفلسطينية من خارج المخيمات الى داخلها انسجاماً مع الإجماع الذي تحقق في هذا الشأن في مؤتمر الحوار الأول.
وأوضحت ان الفصائل التي تتخذ من بعض المناطق خارج المخيمات قواعد عسكرية لها، باتت معروفة، والمقصود بها"الجبهة الشعبية ? القيادة العامة"بزعامة أحمد جبريل و"فتح ? الانتفاضة"إضافة الى قواعد أخرى مخصصة لتدريب عناصر لبنانيين ينتمون الى بعض أطراف المعارضة في لبنان.
وتابعت الأوساط ان هذين الفصيلين تابعان لسورية ويتخذان من دمشق مقراً لقياداتهما السياسية والعسكرية، وان"القيادة العامة"كانت وضعت شروطاً مستعصية أمام مؤتمر الحوار الوطني وفتح ملف السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وداخلها.
وسألت القيادات اذا كان الهدف من إطلاق الكاتيوشا الزج بتنظيم"القاعدة"الذي يتزعمه أسامة بن لادن في لعبة خلط الأوراق في الجنوب لإدخاله على خط التهويل ضد"اليونيفيل"تحت ستار ان مجموعات تابعة لها تسللت الى لبنان لخوض معركة مفتوحة مع المجتمع الدولي.
وسألت عن توقيت إطلاق الصواريخ بعد إقرار القانون الخاص بالمحكمة الدولية في مجلس الأمن تحت الفصل السابع، وقالت ان التحريض على"اليونيفيل"جاء أيضاً في إطار التهديدات التي اطلقتها ضدها شخصيات حليفة لسورية في حال انشئت المحكمة.
وأكدت ان اطلاق الكاتيوشا أحرج"حزب الله"بهدف إخراجه عن تعاونه مع الجيش اللبناني و"يونيفيل"في الجنوب من خلال لجان الارتباط المشتركة التي تتدخل في الوقت المناسب لحل الاشكالات الطارئة، مشيرة في الوقت نفسه الى ان الحزب قادر على توجيه رسائله اذا كانت لديه ملاحظات انما بغير هذا الأسلوب الهادف الى زعزعة الاستقرار، خصوصاً ان الحادث هو الأول منذ توسيع رقعة انتشار القوات الدولية لتشمل منطقة جنوب الليطاني الى جانب الجيش اللبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.