البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فتح الإسلام" و "جند الشام" و "أنصار الله" تسميات لجسم واحد من جنسيات متعددة
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2007

عندما نجحت الأجهزة الأمنية اللبنانية في توقيف عناصر ينتمون الى تنظيم "فتح الإسلام" اعترفوا بارتكاب جريمة عين علق في المتن الشمالي التي سقط فيها ثلاث ضحايا جراء تفجير باصين لنقل الركاب، تعرّضت الى حملة سياسية من بعض أطراف المعارضة الذين اتهموها بتضخيم حجم هذا التنظيم الطارئ على الساحة الفلسطينية فيما تصرفت الفصائل الفلسطينية، او معظمها على الأقل، بمسؤولية في محاولة لتطويق هذه الظاهرة في مهدها في مخيم نهر البارد في شمال لبنان ومنعها من التمدد باتجاه مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في بيروت والجنوب.
لكن ظاهرة"فتح الإسلام"أخذت تكبر بسرعة وتنمو في شكل يدعو الى القلق في مخيم نهر البارد ما دفع فصائل منظمة التحرير الى التشاور مع قوى التحالف الفلسطيني للتوافق على مجموعة من الاجراءات الأمنية والسياسية لوأدها قبل ان تنمو.
وعلمت"الحياة"من مصادر فلسطينية ان المشاورات انتهت الى التفاهم على تشكيل لواء فلسطيني من الفصائل الرئيسة في ساحة لبنان ينسق مع السلطة اللبنانية لتطبيق ما أجمع عليه مؤتمر الحوار الوطني الأول في البرلمان اللبناني لجهة جمع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وضبطه وتنظيمه في داخلها.
وبحسب المعلومات نفسها، أوفدت فصائل منظمة التحرير مصطفى خليل"أبو طعان"القائد السابق للكفاح المسلح الفلسطيني في لبنان، وكان أمضى سنوات في السجون السورية، الى المخيم وطلبت منه التعاون مع القوى الفلسطينية لتطويق ظاهرة"فتح الإسلام"خصوصاً انه متبحر في العلوم الإسلامية وقادر على التعامل مع العناصر التابعين لها والانفتاح على الآخرين ممن يفكرون بالانضمام اليها.
وبالفعل، انصرف"أبو طعان"الى ترتيب لقاءات مع الشباب الفلسطيني في المخيم وأخذ يؤم المصلين في المساجد ويدعوهم الى الاعتدال ونبذ التطرف وعدم الإساءة الى العلاقات اللبنانية - الفلسطينية.
لكن"أبو طعان"اصطدم في مهمته الإرشادية والتبشيرية في المخيم بعوائق حالت دون نجاحه في فرض حصار سياسي وإسلامي على"فتح الإسلام"اضافة الى ان عناصرها حاولوا استيعابه بمحاولة تنصيبه أميراً عليهم.
ومن أبرز العوائق التي اصطدم بها"أبو طعان"هي ان"فتح الإسلام"ليس تنظيماً فلسطينياً بل خليط يجمع بين فلسطينيين وآخرين من جنسيات عربية متعددة اضافة الى لبنانيين لجأوا الى نهر البارد وبينهم مطلوبون كانوا لعبوا دوراً في حوادث جرود الضنية وعلى رأسهم غاندي السحمراني أبو رامز وشهاب القدور.
كما انه اصطدم بالمال المتوافر لدى"فتح الإسلام"الذي أتاح لهذا التنظيم استغلال تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية لسكان المخيم عبر توزيع مساعدات مالية وعبر اعتماد سياسة التزاوج من فتيات المخيم.
وقدِّرت المصادر الفلسطينية عدد الذين ينتمون الآن الى"فتح الإسلام"بأكثر من 500 عنصر عازياً سبب ارتفاع عددهم الى المصاهرة والى تدفق اعداد المتسللين من الحدود السورية الى داخل الأراضي اللبنانية.
وأوضحت المصادر ان عدد الفلسطينيين في"فتح الإسلام"يبقى في حدود الثلاثين في المئة وان البقية من المتسللين والقيادة الفعلية منوطة بضابط سوري ملقب بپ"بو مدين"وأن شاكر العبسي وهو أردني - فلسطيني ونصّب زعيماً للتنظيم، يتلقى أوامر من الاول، الذي يساعده سوري آخر ملقب ب"أبو ليث"تزوج أخيراً من ابنة العبسي.
ولفتت المصادر الى ان الشق العسكري في"فتح الإسلام"يقوده سوري ثالث يعرف باسم"أبو مزين"وتردد انه العقل المدبر لجريمة عين علق وقد قتل في شارع المئتين في طرابلس في الاشتباكات التي دارت أمس.
وأكدت المصادر ان"فتح الإسلام"يشكل الجسم العسكري للتنظيمات الفلسطينية المتشددة وأبرزها"جند الشام"بقيادة عماد ياسين المنشق أخيراً عن"عصبة الأنصار"وپ"أنصار الله"بزعامة ناصر اسماعيل، والأخيران يتخذان من مخيم عين الحلوة قرب صيدا مقرين لهما.
ورأت ان الإمرة على هذه التنظيمات تعود الى تنظيم"فتح الإسلام"الذي يساعد التنظيمين الآخرين مالياً وعسكرياً ويدرّب عناصرهما، مشيرة الى ان لديه فتاوى تجيز سلب المصارف في لبنان لتمويل العمليات"الجهادية"التي تنفذها او التي تستعد للقيام بها ضد"يونيفيل"في جنوب لبنان.
واعتبرت ان تبرير هذه التنظيمات سلب المصارف لا يهدف فقط الى تغطية نفقات عملياتها الجهادية ضد"الكفّار"والخارجين على تعاليم الإسلام فحسب، وإنما الى صرف الانظار عن التمويل الخارجي الذي يتدفق عليها باستمرار والذي مكنها أخيراً من استحداث مكاتب في معظم منطقة الشمال لتكون بمثابة"خلايا نائمة"يتواجد فيها المسلحون وتتحول تدريجاً الى قوة ضاربة لتهديد الاستقرار العام في لبنان.
وإذ شددت المصادر نفسها على التسهيلات اللوجستية التي يتلقاها"فتح الإسلام"من خارج الحدود في اشارة مباشرة الى الاختراق الاستخباري لها تارة تحت مسار تنظيم"القاعدة"بزعامة أسامة بن لادن، وأخرى بعنوان الفارين من العراق وهم من جنسيات عربية وحتى آسيوية متعددة وجدوا في لبنان ساحة جهادية جديدة. أكدت انه نفذ جريمة عين علق لأنها في اعتقاده ستكون ضربة قاضية للتحول الفلسطيني في الساحة اللبنانية الرافض العودة الى الوضع الذي كان سائداً قبل الاجتياح الاسرائيلي للبنان في حزيران يونيو 1982 والتصدي لأي محاولة لإقحام الورقة الفلسطينية في المعادلة السياسية الداخلية او معاودة استخدام السلاح الفلسطيني في الصراع المحلي.
وأكدت المصادر الفلسطينية ان استحداث"فتح الإسلام"جاء رداً على القرار الدولي الرقم 1559 الرامي الى حل الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية وجمع سلاحها. فبدلاً من تطبيق هذا القرار، أرادت الجهات الاقليمية الراعية لتنامي المجموعات المتشددة وبخاصة الفلسطينية، تمرير رسالة الى من يهمهم الأمر بأن هناك"أمر عمليات"يقضي بالدخول في مواجهة مع الحكومة اللبنانية ومن خلالها المجتمع الدولي عنوانها رفض الالتزام بحيثياته.
وهكذا فإن ما حدث أمس في الشمال لم يكن سوى إغارة عسكرية لخلق أمر واقع جديد لتكريس المزيد من"البؤر الأمنية"المتنقلة وصولاً الى تشريع وجودها من خلال طلب تدخل البعض لفرض وقف لإطلاق النار يأخذ في الاعتبار التعايش بين الدولة وقوى الأمر الواقع وهذا ما تنبّه اليه الذين يخشون من تعميم انتشار ظاهرة"فتح الإسلام"ليقينهم بأن الاعتداءات المنظمة التي استهدفت الجيش اللبناني وقوى الأمن ما هي الا بداية لمسلسل جديد من الارباك وتهديد الاستقرار بطله"فتح الإسلام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.