المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد فلسطيني مشترك بحث معه والحريري سبل المعالجة . السنيورة يبلغ مشعل : لا تهاون في هيبة الجيش
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2007

جال وفد مشترك من منظمة التحرير الفلسطينية وتحالف القوى الفلسطينية في لبنان على رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس كتلة"المستقبل"النيابية سعد الحريري، مقدماً التعازي بشهداء الجيش اللبناني ومكرراً إدانة ظاهرة"فتح الإسلام"والتعاون مع السلطات اللبنانية لمعالجة هذه الظاهرة.
وكان الرئيس السنيورة تلقى اتصالات هاتفية ليل اول من امس، من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ابو مازن ومن ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، الذين أكدوا دعم الدولة اللبنانية في سعيها الى بسط سلطتها على كامل أراضيها.
وضم الوفد الذي زار السنيورة أمس، ممثلين عن كل من: اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عباس زكي،"حركة حماس"أسامة حمدان،"الجبهة الديموقراطية"علي فيصل،"الصاعقة"أبو حسن،"جبهة النضال"أبو خالد الشمال،"الجهاد الإسلامي"علي أبو شاهين،"فتح - الانتفاضة"نمر قدورة و"جبهة التحرير الفلسطينية"أبو وائل".
وأكد زكي بعد اللقاء ان"الجيش اللبناني يمثل وحدة لبنان وأيضاً حارس هذا الوطن وحاميه، وحامي كل قاطنيه، من فلسطينيين ولبنانيين"، لافتاً الى ان الوفد كرر"ما صدر بالأمس عن اجتماع الفصائل الفلسطينية من إدانة لظاهرة"فتح الإسلام"التي لا تمت بأي صلة الى الشعب الفلسطيني ولا الى النضال الفلسطيني، وأكدنا التعاون المشترك مع الجيش اللبناني والدولة اللبنانية في معالجة هذه الظاهرة بما يخفف من معاناة شعبنا الفلسطيني، خصوصاً في مخيم نهر البارد الذي يتعرض الى قصف، وفيه مجموعة من الجرحى والشهداء التي تحتاج الى إخلاء. وطلبنا من الرئيس السنيورة جملة من المطالب تخفف من معاناة مخيم نهر البارد، وأيضاً معاناة الفلسطينيين، إذ ان هناك عمليات توقيف لفلسطينيين في وقت ان الفلسطيني، الكل يدرك، انه غير معني بهذه الظاهرة التي هبطت اضطرارياً لا نعرف شكلها ولا لونها ولا انتماءها، وبالتالي يجب الا يدفع الشعب الفلسطيني ضريبة هذا العمل المرتجل بما يسمى بظاهرة"فتح الإسلام".
واعتبر دخول الجيش الى مخيم نهر البارد"قراراً لبنانياً"، وقال:"لمسنا من الرئيس السنيورة حرصه على ألا يذهب أبرياء، والدخول الى المخيم لا يعني أن هناك أمراً سهلاً في التخلص من هذه الظاهرة".
وأكد ان أحداً لا يحمي هذه الظاهرة داخل المخيم و"لا يوجد لها لا ملجأ ولا حماية ولا علاقة لها بأبناء المخيم لكونها أكدت بالأمس السطو على مصرف، والدلالة على ذلك أنها تستخف بالبلد والمخيم، وعندما توجه السلاح الى الجيش اللبناني هذا الجيش العظيم الذي قائده ميشال سليمان، والذي وقف جنباً الى جنب المقاومة في جنوب لبنان، أعتقد أنه غير وارد لا في القاموس ولا في الوعي الفلسطيني".
وإذ كرر إقرار الجانب الفلسطيني"بسيادة القانون اللبناني"، اعتبر"أن كل ما يجري نتيجة تجاذبات وسوء الفهم بين القيادات اللبنانية - اللبنانية، ولا نريد ان يكون الفلسطيني عنوان تفجير ولا أن يكون مخيمنا الشرارة التي تنطلق منها الحرب الأهلية في البلد".
حماس
وتحدث حمدان باسم"حماس"مؤكداً"اننا لسنا بصدد الحديث عن خطوات سنقوم بها ولسنا بصدد الحديث عما اتفقنا مع الرئيس السنيورة، هناك الآن مسألتان واضحتان: المسألة الأولى ان الفلسطينيين غير مسؤولين عما جرى وتداعيات الحدث وتطوراته أثبتت ذلك عملياً. والمسألة الثانية هناك معاناة إنسانية الآن في مخيم نهر البارد، والكل معني بتجاوزها وبحلها في شكل سريع، والرئيس السنيورة عبّر عن الاستعداد في هذين الجانبين للتعامل ونحن كذلك. ونعتقد ان هذا من شأنه ان يؤدي الى تسوية".
اتصال مشعل
وتلقى السنيورة ظهراً اتصالاً هاتفياً من رئيس المكتب السياسي ل"حركة حماس"خالد مشعل الموجود في دمشق، وبحث خلال الاتصال في ظروف الاعتداء الذي تعرض له الجيش اللبناني وسبل معالجة هذا الموضوع.
وأبلغ السنيورة مشعل ان"الدولة اللبنانية لن تسكت إطلاقاً على الاعتداء الذي تعرض له الجيش من قبل منظمة"فتح الإسلام"، وأعطت التعليمات للجيش للتصرف بحزم وقوة لا تلين مع هذه المنظمة الإرهابية، فهيبة الجيش وسمعة مؤسساته واستقرار الأمن اللبناني مسألة لن يتم التهاون فيها".
كما ابلغ الرئيس السنيورة مشعل بنقاط البحث التي تمت مع الفصائل الفلسطينية في الاجتماع الصباحي، وأوضح الرئيس السنيورة ان مطلب الحكومة اللبنانية من الفصائل الفلسطينية تجاه منظمة"فتح الإسلام"واضح وهو التبرؤ والإدانة ومعاونة السلطة الشرعية والقوى الأمنية اللبنانية لمعالجة ظاهرة هذه المنظمة. وكان اتفاق على التعاون واستمرار التشاور في هذا الإطار". وكان مشعل بحسب بيان وزعته"حماس"طلب من السنيورة"اتخاذ الإجراءات اللازمة من اجل عدم المس بأبناء الشعب الفلسطيني في مخيم نهر البارد". واتصل مشعل بحسب البيان بعمرو موسى ووزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وطلب اليهما بذل مساعيهما لضمان عدم المساس بأبناء الشعب الفلسطيني في المخيم خلال معالجة الأزمة.
الوفد الفلسطيني عند الحريري
وزار زكي وحمدان النائب الحريري، ولفت زكي الى ان البحث"ركز على المأساة التي تتمدد منذ الأمس على حساب نهر البارد والجيش اللبناني. وبحثنا أيضاً بما يمكن القيام به لئلا يتحمل الشعب الفلسطيني مسؤولية هذه الظاهرة الغريبة، وان يصحح الخطاب بعدم الخلط بين"فتح الإسلام"التي لا أجندة فلسطينية لها وبين الفلسطينيين الذين يكنون للبنان كل الاحترام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.