فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 هجمات في بغداد 4 منها بسيارات مفخخة وعودة الجثث . تفجيرات دامية في بغداد تودي بحياة أكثر من 170 شخصاً وإصابة المئات
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2007

قتل ما لا يقل عن 170 شخصاً واصيب المئات بجروح في يوم من التفجيرات الدامية التي استهدفت تجمعات للمدنيين في بغداد، على رغم الاجراءات المتخذة ضمن خطة "فرض القانون" لاعادة الامن والاستقرار، فيما ندد مواطنون بالخطة الأمنية ووجهوا كلاماً مسيئاً الى رئيس الوزراء نوري المالكي.
واعلنت مصادر امنية عراقية هذه الحصيلة الناجمة عن خمس هجمات، بينها اربع بواسطة سيارات مفخخة استهدفت اماكن مزدحمة في مناطق معينة.
وفي تفجير هو الثاني من نوعه في المنطقة ذاتها خلال اقل من ثلاثة اشهر، قتل اكثر من 118 شخصاً واصيب 137 اخرون بجروح بانفجار سيارة مفخخة متوقفة في شارع الكفاح حيث تقع سوق الصدرية في وسط بغداد. وقال مصور"فرانس برس"ان"الانفجار أحدث وسط شارع الكفاح حفرة بعمق مترين ودائرة قطرها متران ونصف المتر، واختفى كل اثر للسيارة المنفجرة". وأضاف ان"غالبية الاصابات كانت داخل محطة يستقل منها الركاب حافلات نقل صغيرة باتجاه مدينة الصدر فقد احترقوا داخل السيارات والحافلات". وأكد انه شاهد"جثثاً متفحمة متكومة تحت الحافلات والسيارات التي انقلبت بفعل قوة"الانفجار الذي ترددت اصداؤه في وسط بغداد بشكل عنيف، فيما غطت الاشلاء أنحاء المكان.
ووصف شاهد مشاهد الفوضى بعد الانفجار قائلا:"رأيت عشرات الجثث. احترق بعض الناس أحياء داخل حافلات صغيرة. لم يتمكن أحد من الوصول اليهم عقب الانفجار".
وعمت الفوضى في موقع الانفجار وسط صرخات الاستغاثة في حين كان آخرون يولولون لفقدان قريب لهم.
واشار المصور الى وصول اكثر من ثماني سيارات اطفاء تحاول اخماد النيران التي اندلعت في السيارات وحافلات نقل الركاب في حين تولت اكثر من 20 سيارة اسعاف نقل الجرحى فقط بينما تولت شاحنات صغيرة من الشرطة والسكان نقل القتلى.
وقال ان نقل الجثث المتفحمة من موقع التفجير تم بواسطة عربات نقل مخصصة للبضائع التجارية وذلك قبل رفعها الى الشاحنات. كما جلب سكان الحي شاحناتهم الصغيرة لنقل الجثث المتفحمة في المكان الذي يكتظ بالباعة المتجولين وقدموا المساعدة لرجال الاطفاء في اخراج الجثث من السيارات.
وقال المصور ان"الناس في المكان كانوا يتحركون وهم يتساءلون"اين خطة رئيس الوزراء نوري المالكي؟ فليأت ليرى ما يحدث هنا". ووجهوا كلاما مسيئا له وللخطة الامنية. واضاف ان"رتلا للجيش العراقي وصل الى المكان فهاجمه المارة بالشتائم فسرعان ما انسحب فتبعه رتل اميركي رشقوه بالحجارة فانسحب من الموقع هو بدوره".
ودمرت واجهات المباني المحيطة بمكان الانفجار كما لحقت اضرار كبيرة بالمنازل المجاورة.
وكانت انفجرت شاحنة مفخخة بأكثر من طن من المتفجرات في اول سوق الصدرية، وغالبية سكانه من الاكراد الفيليين شيعة، في الثالث من شباط فبراير الماضي مودية بحياة ما لا يقل عن 130 شخصا واصابة اكثر من 300 آخرين.
وفي حادث مماثل في مدينة الصدر شرق بغداد قتل أكثر من 28 عراقياً وأصيب حوالي 44 بجروح بانفجار سيارة مفخخة. وأوضح مصدر أمني ان"سيارة مفخخة انفجرت قرب نقطة تفتيش للجيش العراقي في مكان غير بعيد عن ساحة مظفر في مدينة الصدر ما ادى الى مقتل 28 شخصا على الاقل واصابة حوالي 44 آخرين بجروح".
وقد تعرضت هذه الساحة الى تفجيرات مماثلة في السابق اوقعت اعدادا كبيرة من الاصابات.
وكانت سيارة ثالثة مفخخة انفجرت أيضاً في منطقة كرادة قرب مستشفى عبدالمجيد أسفرت عن مقتل 11 شخصا واصابة 13 بجروح معظمهم من النساء والأطفال.
وفي هجوم رابع فجر انتحاري نفسه بسيارة مفخخة بدورية للشرطة العراقية في منطقة عوريج غرب بغداد فقتل اربعة من عناصر الشرطة وأصيب ستة اشخاص.
الى ذلك، اكد مصدر امني"مقتل ثلاثة اشخاص واصابة خمسة آخرين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت داخل سيارة في شارع الجمهورية"وسط العاصمة.
من جهة اخرى، اعلن الملازم احمد عبدالله من شرطة بعقوبة 60 كلم شمال شرقي بغداد، كبرى مدن محافظة ديالى، العثور على 18 جثة بينها 15 مجهولة الهوية.
وفي كركوك 255 كم شمال بغداد، اعلن النقيب فرهاد عبدالله العثور على اربع جثث في موقعين منفصلين جنوب المدينة وغربها.
الى ذلك، اعلن الجيش الاميركي في بيان ان قوة من جنوده تساندها المروحيات شنت الاربعاء حملة دهم استهدفت مباني في منطقة الكرمة شمال شرقي الفلوجة ما اسفر عن مقتل خمسة مسلحين واعتقال 30 آخرين، وعثر على متفجرات.
واكد البيان ان"قوات التحالف اشتبكت مع مسلحين خلال العملية وتبادل الطرفان اطلاق النار ما اسفر عن مقتل خمسة مسلحين وجرح اربعة آخرين"مشيرا الى"اعتقال 26 ارهابياً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.