تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين القتلى أحد شعراء صدام حسين . عملية "جند السماء" : "زنادقة" ظهروا في النجف والمراجع تكفرهم ولا تهدر دماءهم
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2007

اثارت العمليات العسكرية التي شنتها القوات العراقية بمساندة القوات المتعددة الجنسيات ضد جماعة دينية تطلق على نفسها اسم "جند السماء" ويدعي زعيمها انه الامام المهدي المنتظر عشرات الأسئلة التي تعمدت الحكومة العراقية ابقاءها ملتبسة لما للموضوع من حساسية دينية، خصوصاً ان الأفكار التي يطرحها زعيم الجماعة عبر كتاب وزع في عدد من المحافظات الشيعية قبل اسابيع بعنوان"قاضي السماء"اعتبرته المرجعيات الدينية في النجف من"كتب الضلالة"وافتت بمنع قراءته أو حيازته.
رواية رسمية
نائب محافظ النجف عبد الحسين عبطان أورد ل"الحياة"تفاصيل الرواية الرسمية لأحداث النجف فقال:"منذ أكثر من أربعة أشهر نتتبع معلومات عن وجود تنظيم عقائدي منحرف في محافظتنا والمحافظات الجنوبية، وتوافرت لدينا معلومات عن هذا التنظيم الذي يجذب السذج والفقراء وتطغى عليه الصبغة البعثية". وأضاف"تشير معلوماتنا إلى أن المزرعة التي دارت فيها العمليات في ناحية"الزركة"مشكوك في أمرها وكشفنا عليها مراراًً ولم نجد فيها ما يثير الريبة أذ كانت تبدو للعيان عبارة عن أرض زراعية ومكان لتربية الابقار. ولكن المعلومات بدأت تصل عن المزرعة وساكنيها منذ اول ايام شهر محرم محذرة من كارثة يعد لها هؤلاء في العاشر من شهر محرم. وسبق لاجهزتنا الأمنية ان دهمت في بداية شهر محرم فندقاً في شارع الرسول في منطقة الحويش وسط النجف فيه أشخاص يثيرون الريبة وهم معممن ولهم صلة بهذا التنظيم".
ويتابع"كنت في اليوم السابع أشرف على مواكب المشاعل وبعد انتهاء المواكب عقدنا اجتماعاً أمنياً في الساعة الحادية عشرة ليلاً وأعددنا خطة خاصة بالهجوم وجهزنا قوة بحسب تقديراتنا الاولية لعدد الموجودين في المزرعة ولم نكن نتوقع هذا العدد الكبير من الرجال والاسلحة.
وخلال التحقيقات التي أجريت مع المعتقلين تبين أن الاسلحة دخلت إلى المكان وعلى مدى ثلاث سنوات على شكل قطع وأجزاء ودفنت تحت الارض وقبل العملية بثلاثة أيام أستخرجت وأجريت لها عمليات التنظيف والصيانة والتركيب".
ويؤكد عبطان ان"جند السماء"كانوا يخططون لدخول مدينة النجف واحتلال مراكز الشرطة وقتل العلماء ورجال الدين واحتلال مرقد الامام علي عليه السلام ومن ثم اجبار اهالي النجف على البيعه لزعيمهم الذي يدعي بأنه المهدي. ووصلتنا معلومات عن شراء 1500شماغ غطاء رأس عربي بلون واحد ارسلت إلى النجف في الفترة نفسها.
ويوضح نائب المحافظ ان المواجهات اندلعت في"الزركة"خلال عملية المداهمة الاولى وتمكن المسلحون من صد هجوم الشرطة مااضطر القوى الأمنية إلى طلب مساعدة القوات الاميركية التي سارعت إلى استخدام القصف الجوي على مدى 48 ساعة.
جند السماء
لم يكن اهالي النجف كغيرهم من غالبية العراقيين يعلمون بوجود هذه الجماعة داخل النجف حتى اعلنت الحكومة العراقية عن عملية عسكرية يجرى تنفيذها شمال المدينة. ولم يكن احد على ما يبدو يعرف اصل هذه الجماعة أو اسمها بمن فيهم الجهات الأمنية الحكومية في النجف التي راحت تدلي بتصريحات متضاربة عن الجهة المستهدفة طيلة يوم العملية الاول حتى ان جهات رسمية وجهت اتهامات صريحة لرجل الدين الشيعي محمود الحسني الصرخي المناهض للعملية السياسية والذي سبق ان اصدر فتاوى عدة تفيد ببطلان الانتخابات وعدم شرعية ما ترتب عليها من برلمان وحكومة.
ويؤكد حسين الكعبي من اهالي مدينة النجف ل"الحياة"إلى ان اهالي المنطقة فوجئوا بوجود هذه الجماعة بينهم. ويوضح ان المنطقة التي اتخذت منها جماعة"جند السماء"معسكراً هي سلسلة من المزارع يتجاوز عددها العشر تسكنها أكثر من 50 عائلة قدمت من قرية الكرعة في الحلة منذ عام 1992 وتولت زراعتها طوال السنوات الماضية بعد ان اشترتها من اصحابها الاصليين.
ويشير الكعبي إلى ان الأهالي احترموا عزلة هذه العائلات وحرص رجالها على عدم الاختلاط مع بقية الاهالي، خصوصاً بعد ان قاموا بإحاطة المزارع المذكورة بساتر ترابي قبل أكثر من سنتين.
ويقول احد اهالي منطقة الزركة ل"الحياة"ان مجموعات غير معروفة كانت تتوافد إلى هذه المزارع ونشط افرادها في شراء المزارع المجاورة بأعلى الأثمان وانهم كانوا يدعون انهم يعملون لمصلحة السيد عبدالعزيز الحكيم ونجله عمار الحكيم ما منع الكثيرين من الشك فيهم، لافتاً إلى ان هؤلاء دأبوا على تعليق صور السيد عبدالعزيز الحكيم على أبواب منازلهم.
هوية زعيم الجماعة
بعيداً من الرواية الرسمية التي استقرت أخيراً على ان زعيم الجماعة هو شاب يدعى ضياء عبدالزهرة كاظم الكرعاوي وهو من قبيلة آل اكرع ويتحدر من ارياف محافظة الديوانية وعمره 38 سنة ويرجح ان يكون درس في احدى الحوزات العلمية في النجف في وقت سابق، نجد ان كتاب"قاضي السماء"المختوم بختم زعيم الجماعة يقدّم الكثير من المعلومات عن هذا"الزعيم"وهي انه احمر الوجه اصهب الشعر ثقيل اللسان امتاز بقوة الشخصية وله اخ يكبره بسنوات، دأب على ادارة اعماله طيلة السنوات ال 18 الماضية وهو متزوج ولديه اولاد وقدم إلى منطقة الزركة قبل 18 سنة وهو يتحدر من قرية الكرعة احدى قرى محافظة بابل ولم يكن هو او احد افراد عائلته معروفاً في السابق. وتؤكد المعلومات الواردة في الكتاب انه عاش حياة طبيعية"قبل تكليفه بالرسالة العملية للامامة"، وانه كان كثير التنقل وقد سجن مرتين في عهد"فرعون العصر صدام"واطلق سراحه في المرة الأولى سريعاً إلا انه سجن فترة طويلة في المرة الثانية، وان والدته عانت من الغربة والألم كثيراً ابان فترة سجنه الثانية ما يدل إلى انه كان مسجوناً خارج النجف ويرجح ان يكون قد اودع في سجن ابي غريب في ذلك الوقت. وتشير نصوص الكتاب إلى انه"اطلق من بين ايديهم عنوة". ولم يذكر الكتاب تفاصيل عن التهم التي وجهت اليه او الفترة الزمنية التي قضاها مسجوناً. ويؤكد ان والدته توفيت منذ سنتين من دون ان يأتي على ذكر اسمها او اسم والده.
أفكار الجماعة
الأفكار التي طرحها زعيم الجماعة يمكن تلخيصها في انه ابن علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء والاخ الشقيق للحسن والحسين"وهو الذي سيصحح جميع الاخطاء التي وقع فيها علماء الشيعة"، ويكشف"زيف السفراء واستغلالهم عواطف الشيعة المساكين وتلاهث الكثير من الفاسدين لطلب السفارة او الوكالة". ويؤكد انه ولد قبل الحسن والحسين وانه كان بيضة مخصبة محفوظة في مكان خاص اطلق عليه"البحر المسجور".
ويؤكد الشيخ علي النجفي نجل المرجع بشير النجفي ل"الحياة"ان"هذه الجماعة استغلت الجانب الروحي لدى بعض الشيعة لاغراض ارهابية وراحت تروج إافكار مفسدة"مشدداً على ان زعيمها"دجال وكاذب". وأكد ان المراجع الأربعة الكبار في النجف السيستاني والنجفي والفياض والحكيم افتوا بان الكتاب" كتاب ضلالة وزيف ولا يجوز مطالعته او حيازته"، مشيراً إلى انه"يدخل افكار سامة ومضادة ويضرب مبادئ الإسلام في الصميم ويجب مكافحته".
كتاب قاضي السماء
هذا الكتاب الذي اثار الكثير من الجدل في الاوساط الدينية لما ورد فيه من أفكار اعتبرتها المرجعيات الدينية في النجف"مفسدة عقلياً وعقائدياً"وزّعه انصار الكرعاوي في عدد من المحافظات الشيعية فجر احد الايام قبل اسابيع من احداث النجف حيث قاموا برميه عند عتبات الدور وفي حدائق المنازل، ما اثار حفيظة مكاتب الشهيد الصدر تابعة للزعيم الشاب مقتدى الصدر، فسارعوا إلى جمعه ومطالبة الناس بإحراقه بعد إطلاع سريع على محتواه.
ويقول رجال الدين الشيعة ان قراءة سريعة للكتاب تكشف ركاكة اسلوب كاتبه كما ان الاخطاء الاملائية التي عجت بها صفحاته والتحريف الواضح لنصوص متداولة في الاوساط الشيعية خصوصاً والدينية عموماً والطرح المباشر لأفكار لم يألفها شيعة العراق سابقاً والتعريض بمرجعياتهم وفقهائهم وتكذيبهم جملة وتفصيلاً، كلها دلائل تشير إلى أن الكتاب وضع على عجل وان الهدف من طرحه هو تأمين الغطاء المطلوب لجهة ما تعمل على تحقيق هدف لم يكشف عنه الكتاب خصوصاً ان ما ورد فيه حول هوية زعيم التنظيم بدا وكأنه ثوب فُصِّل له.
ويقول الشيخ محمد عبد الامير الكرعاوي شيخ مشايخ عشيرة الكراعوة ل"الحياة"ان الكرعة هي قبيلة تضم 73 عشيرة وان المدعو ضياء عبدالزهرة الكرعاوي غير معروف من قبل أي من هذه العشائر، لافتاً إلى وجود جهات مجهولة تسعى إلى زجّ العشائر في صراع مع الحكومة من جهة والمرجعيات الدينية من جهة اخرى عبر الترويج لمثل هذه الأفكار. واضاف ان الحكومة تتحفظ على الكشف عن أية معلومات من شأنها أن تعيننا على معرفة الهوية الحقيقية لهذا الشخص.
ارتباطات الجماعة
على رغم مرور أكثر من أسبوع على تنفيذ عملية ابادة"جند السماء"في منطقة"الزركة"بالنجف وبدء التحقيقات مع أكثر من 600 شخص تم اعتقالهم خلالها الا ان الحكومة العراقية لم تعرف بعد حقيقة الجماعة أو هي لا تريد الكشف عنها. إلا ان مصادر حكومية أشارت بعد انتهاء العمليات العسكرية إلى تورط البعثيين في الموضوع.
ويؤكد مسؤولون أمنيون في النجف أن عدداً كبيراً من القتلى من أفراد الجماعة تبين لاحقاً انهم بعثيون وأعضاء قيادات فرق وشعب وفروع وغالبيتهم من اهالي الديوانية والحلة والناصرية والبصرة ومنهم عدد غير قليل من النجف. وتكشف الأسماء التي حصلت عليها"الحياة"عن وجود الشاعر الخاص بالرئيس العراقي الاسبق صدام حسين بينهم ويدعى عباس عرد الخزاعي وهو كان عضو قيادة فرقة في حزب البعث ومن أهالي الديوانية حيث يملك معرضاً للسيارات.
روايات أخرى
الرواية لا تقف عند هذا الحد، فثمّة تسريبات عن فتاوى لرجال دين اعتبرت قائد الجماعة زنديقاً.
وكانت الرواية الأولى لمسؤولين في المحافظة تشير إلى وجود"القاعدة والصداميين"قبل ان يتم التراجع عنها لمصلحة رواية"أبو قمر اليماني"ولم يتم رسمياً تفسير وجود عشرات الأطفال والنساء في مكان الحادث لكن محافظ النجف قال لصحافيين ان"هؤلاء مغرّر بهم"و"يعيشون في مزارع اشتراها اليماني قبل اشهر".
وخارج التضارب في المعلومات التي رافقت العملية يشير مراقبون إلى ان ظهور مسلحين لمليشيات شيعية تواجهها الحكومة بالقوة وتبيد نحو 300 من عناصرها رسالة قد تخفف عن حكومة نوري المالكي عبء استهداف ميليشيا"جيش المهدي"في هذه المرحلة من دون التشكيك في جدّيتها في مواجهة الميليشيات في مقابل عزمها تنفيذ عمليات واسعة النطاق وبقوة لاتقل عن عملية"الزركة"ضد مواقع للمسلحين والارهابيين.
وفي المقابل اصدر اتباع المدعو"أبو الحسن اليماني"بياناً انكروا فيه أي علاقة لهم بالحادث وقالوا ان حركتهم سلمية، فيما طالبت هيئة العلماء المسلمين السنّية بتحقيق دولي لكشف ملابسات"المجزرة"التي نفذتها الحكومة باستخدام الاميركيين ضد عشيرة الحواتم.
هدر دم الكرعاوي
افتاء مرجعية النجف بوجوب اتلاف الكتاب لا يعني اهدار دم واضعه بحسب"النجفي"الذي قال ان"المرجعية توضح الجنبة الشرعية للموضوع ولا تهدر دم من يقف وراءه"، لافتاً إلى ان"الإسلام يحارب الكفر وليس الكافر". وزاد ان المرجعية لا تتدخّل في عمل الأجهزة الأمنية"لكن الجميع يعرف واجبه تجاه هذه الأمور".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.