مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتكاسة لمحاولات الانفتاح الأوروبية ولمبادرة "التعليق المتزامن للتخصيب والعقوبات" . لاريجاني يلغي محادثاته مع البرادعي وسولانا ووكالة الطاقة تعلق نصف مشاريعها في طهران
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2007

ألغي اجتماع حاسم تقرر على عجل بين سكرتير مجلس الأمن القومي الإيراني علي لاريجاني والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي للبحث في تفاصيل مبادرة الأخير لحل الأزمة النووية لإيران والتي تقضي ب"تعليق متزامن للتخصيب والعقوبات"التي فرضها مجلس الأمن على طهران. وتزامن ذلك مع إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية عزمها على تعليق نصف مشاريعها لمساعدة طهران تقنياً راجع ص 8.
وفوجىء المراقبون في فيينا وميونيخ حيث كان مقرراً أن يشارك لاريجاني في مؤتمر السياسة الأمنية العالمي، بإعلان طهران إلغاء الجولة الأوروبية للمسؤول الإيراني"بسبب وعكة صحية ألمت به". وبدد ذلك تفاؤلاً ساد بضع ساعات بعد الإعلان صباحاً عن عزم لاريجاني المكلف الملف النووي لبلاده، التوقف في فيينا في طريقه إلى ميونيخ، للقاء البرادعي.
وأبدت مصادر ديبلوماسية في مقر الوكالة في فيينا"خيبة أمل"من إلغاء الزيارة، معتبرة أن طهران فوتت عليها فرصة قد تكون الأخيرة للخروج من الأزمة"بأقل قدر من الخسائر"، خصوصاً بعد أنباء عن انفتاح أوروبي على إجراء محادثات مع الجانب الإيراني على هامش مؤتمر ميونيخ. وكان مقرراً أن يلتقي لاريجاني في ميونيخ الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.
وربط أحد المصادر الديبلوماسية بين"قرار إلغاء الزيارة وإصدار لجنة المساعدة التقنية التابعة للوكالة تقريراً أمس، يفند سلسلة مشاريعها في طهران، تمهيداً لإعادة النظر فيها خلال الاجتماع المقبل لمجلس محافظي الوكالة مطلع الشهر المقبل. ويتوقع أن تعمد الوكالة إلى تجميد العون الذي تقدمه إلى طهران في بناء مفاعلات تثار حولها علامات استفهام حول طبيعة النشاطات النووية فيها.
وأشار الديبلوماسي إلى أن التقرير المذكور اعد ليتماشى مع قرار مجلس الأمن الرقم 1737، وقال إن تقريراً آخر سيصدر في وقت لاحق من الشهر الجاري، سيحدد طبيعة الخطوة المقبلة لمجلس الأمن إزاء طهران.
وأعلن تقرير البرادعي عن عزم الوكالة على تعليق نصف مشاريعها القائمة حالياً مع طهران، بعدما قدم تقويماً للتعاون الفني والمساعدات التقنية التي تقدمها الوكالة لإيران. وأوصى التقرير بإيقاف المساعدة لنحو ثلاثة مشاريع محلية وأربعة أخرى تشارك فيها إيران دولياً. كما نص التقرير على تجميد كل أنواع الدعم التقني المقدمة لإيران من أجل بناء مشاريع نووية.
واعتبر مسؤول في الوكالة أن الولايات المتحدة سترحب بأي خطوة فيها تشدد مع إيران، مؤكداً أن الحد من المساعدات المقدمة لطهران ستصوره واشنطن على أنه دعم لموقفها. وعزا المسؤول في الوكالة في حديث الى"الحياة"، عدم مشاركة طهران في مؤتمر ميونيخ بوجود"تردد داخل القيادة الإيرانية إزاء قبول مبادرة ألمانية مبنية على اقتراح البرادعي".
وكان البرادعي تحدث في مقابلة مع صحيفة"دير شبيغل"الألمانية عن فرصة للحوار ولإيجاد أرضية مشتركة للخروج بحل ديبلوماسي للأزمة، وحض الولايات المتحدة وطهران على الاستفادة من فرصة لقاء ميونيخ. ورأى البرادعي أن اقتراحه تعليق التخصيب والعقوبات فترة ثلاثة أشهر، يتيح التوصل إلى حل شامل للأزمة، إلا أن المندوب الأميركي لدى الوكالة غريغوري شولته قال في كلمة له أمام أعضاء الجمعية القومية الألمانية المتحدة في ميونيخ، إن الدول الأوروبية"قادرة على ممارسة مزيد من الضغط سياسياً واقتصادياً على طهران".
وكان ديبلوماسي من"دولة رئيسة"في الاتحاد الأوروبي، قال إن من الممكن طرح صيغة في محادثات على هامش مؤتمر ميونيخ، تشمل وقفاً متبادلاً للتخصيب والعقوبات على المدى القصير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.