ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    أمير منطقة حائل يزور مشروع شركة الطخيم للألبان بالخطة    الجبير ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات الثنائية    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    سفيران: كأس العالم للدرونز فرصة للتعرف أكثر على الثقافة السعودية    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    54 ألف أمريكي يفرون من منازلهم.. حرائق لوس أنجليس تتوسع    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    «فيفا».. عروس الجبال والمطلات الساحرة    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    وصية المؤسس لولي عهده    الراجحي: سياسة القضاء على العمل الجبري تعزيز لسوق آمن وجاذب    شهقة ممصولة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 حفلة موسيقية وپ20 عرضاً سينمائياً ومن المشاركين الشاب خالد . مهرجان الدار البيضاء يصالح المدينة وذاكرتها
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2012

رسخ فيلم "كازابلانكا" للمخرج مايكل كورتيس عن الدار البيضاء في المخيلة الغربية صورة هلامية ترشح بالفتنة والدسائس، بالعشق والنبذ. لكن الدلائل السياحية المخصصة للمغرب لم تستبق في طياتها من هذه المخيلة سوى انطباعات لمدينة عبور لا تستحق الإقامة بحجة انها عكس المدن السلطانية، مثل مراكش، فاس، الرباط، مكناس... فهي ليست بمعلم سياحي ولا ذاكرة لها ولا تاريخ. تسربت الفكرة الى أقلام من الصحافيين التقنيين وقفوا عند عمارات الإسمنت الشامخة اكثر مما نزلوا الى التاريخ السفلي للمدينة الذي يزخر بالوقائع والأساطير. وبموجب هذا الابتسار وشطب ماض يعود الى القرن السابع لما كانت المدينة تدعى"آنفا"، التل بالأمازيغية، ونظراً الى موقعها الجغرافي، غذت المدينة باستمرار اطماع القوات الأجنبية التي تعاقبت على احتلالها مثل القوات البرتغالية، الإسبانية والفرنسية. وبعد ان استولى السلطان المريني ابو يوسف عام 1259 على المدينة استرجعت"آنفا"استقلالها، ولكن بضعف الدولة المرينية تحولت الى جمهورية قراصنة، وأقامت علاقات مع فاس، انكلترا، البرتغال. ولكن بعد تسربات للسفن في المياه البرتغالية حيث وصلت الى حدود نهر الطاج، دفع الدوق فيردينان بأسطول من 50 سفينة محملة بعشرة آلاف جندي في اتجاه مرفأ"آنفا"لدكها، بل لتخريبها كلها. بقيت المدينة على خرابها ثلاثة قرون الى ان جاء السلطان محمد بن عبدالله 1757 - 1790 ، ليعيد إعمارها ويجعل منها نقطة التقاء وتقاطع تجاري مع العالم الغربي في تصدير مواد السكر والشاي والصوف والشعير. على المستوى الديبلوماسي، انتهج سياسة التقارب من فرنسا. ومع فرض نظام الحماية الفرنسية عام 1912 وتعيين الماريشال ليوتي حاكماً عاماً على البلد عرفت الدار البيضاء نقلة نوعية على المستوى الاقتصادي والمعماري. كان هدف هذا الأخير تحويل المدينة مختبراً في المجال المعماري والهندسي. ولإنجاز المشروع، جنّد خيرة المهندسين والمعماريين الفرنسيين لتحديث المرفأ، أنشأ حدائق، عبّد الأزقة، فتح شوارع فسيحة، وبنى عمارات. لكن المشروع السياسي بل"الحضاري"للماريشال ليوتي في المغرب كان العمل على تجنيب المغرب تجربة الجزائر، الأمر الذي نتج منه فسخ لهوية هذا البلد.
بعد خمسة عقود من الاستقلال عرفت الدار البيضاء طفرة جغرافية، معمارية، اقتصادية هائلة الى درجة تسميتها بپ"كاليفورنيا العالم العربي". وبقدر ما انفرطت المدينة على جنباتها الى حد التماس مع مدن مثل المحمدية، أنتجت هذه الطفرة آليات انحسار سوسيولوجي ترجمه بؤس الضواحي وتنامي جيوب الفقر وانبثاق العنف. كانت هجومات الانتحاريين في 16 أيار مايو 2004 قمة هذا العنف. اما اليوم فتعمل السلطات جاهدة لمعالجة هذه التصدعات. وتعد الثقافة احد سبل محاربة عدمية المتطرفين. في إطار الدينامية السياسية الحالية، وبخاصة المشروع الإصلاحي الذي تحمله، تعد الثقافة اداة تأهيل اساسية ليس في المشهد المحلي فحسب، بل في مشهد الثقافة العالمية.
وبفضل سياسة المهرجانات، يحتل المغرب مقاماً محترماً. وتكفي الإشارة الى المهرجان الدولي للسينما مراكش، مهرجان الموسيقى الروحية فاس، مهرجان الجاز طنجة، مهرجان اصيلا، مهرجان الصويرة لموسيقى كناوة، مهرجان موازين الرباط... وعلى رغم الدور المحوري تاريخياً واقتصادياً وإعلامياً، الذي تحتله الدار البيضاء، فهي عجزت عن النهوض بمهرجان يليق بهذه المكانة ويكون مرآة لها، ليس كعاصمة اقتصادية فقط، بل ثقافية بحكم ان نخبة متميزة، فرنكوفونية وعربية وأمازيغية تعيش فيها. وبحكم دورها الإعلامي ايضاً، إذ اتخذت غالبية الصحف من المدينة مقراً لها. في نهاية السبعينات لعبت الدار البيضاء دور الريادة في المجال الموسيقي مع مجموعة ناس الغيوان. لكن الاعتقالات مع المناخ الضاغط، حالت دون إنجاز المشروع السينمائي والمسرحي المرتقب. بعد محاولات عدة، استطاعت المدينة ان تنهض، بمهرجان يليق بمكانتها. وفي دورته الثانية، يشدد برنامج"مهرجان الدار البيضاء"على التمازج والتصاهر بين الفنون الحضرية، التشكيلية، والفنون الموسيقية السينمائية. وفي غضون الأيام الثمانية التي يقام فيها المهرجان، يناهز مجموع الحفلات اربعين حفلة موسيقية، عشرين عرضاً سينمائياً، اضافة الى انشطة للأطفال وعروض من الفن الحضري.
في المجال الموسيقي تنصهر اصناف الراي والشعبي والريغي والهيب هوب... بمساهمة متميزة لفنانين مثل الشاب خالد، نجاة اعتابو، نينيه شيري، سميرة سعيد، فرقة العونيات للطرب الشعبي، الشابة زينة الخ... في فقرة السينما تقدم بانوراما للسينما العربية تعرض فيها أفلام تمثل لبنان ومصر والمغرب وفلسطين.
إحدى الفقرات المميزة في المهرجان هي فقرة الفن الحضري حيث اعيد تأهيل حي بكامله هو حي سيدي بوسمارة، نسبة الى الولي الصالح الذي يقال عنه انه قدم يوماً من مكان مجهول وكانت المدينة تعاني جفافاً، لتتجلى بركته عندما فجر من الأرض عين ماء عذب. اندهش الأهالي ودعوا الولي الصالح الى الإقامة بينهم. فغرس سيدي بوسمارة شجرة مطاط ضخمة مرسخاً بذلك ولاءه للمكان وأهله. ومنذ ذلك الحين صار الغرباء وعابرو السبيل يدقون المسامير في الشجرة الخالدة عسى ان يحن اهل المكان فيسمحوا لهم بالتجذر والاستقرار في الدار البيضاء. في مسار يبلغ طوله نحو كيلومتر، يعبر بيوتاً عاش فيها مقاومون ضد الاحتلال الفرنسي أو فنانين من مشاهير الفن الشعبي، استملك ثلاثة من الفنانون المعاصرين الفضاء بغية اعادة مصالحته مع ذاكرته القديمة. اشتغل سعد الحساني على تيمة"المربعات المبسوطة"لمنتوج تشكيلي لم يسبق عرضه. فيما عرض الفنان عبدالرحيم يامو شجرة مرصعة بالمسامير تكريماً للولي الصالح سيدي بوسمارة الذي يقال انه كان يعالج المرضى بالمسامير... اما حسن الشاعر فقد اشتغل على تيمة"خيط اريان"وهو عمل تشكيلي مؤلف من ألياف خشبية وحجارات معلقة بواسطة خيوط رهيفة على حيطان البيوت. هذه الشارات والعلامات تلتف بأزقة الحي وتعبر مساره على طول المسافة.
وعلاوة على كون المهرجان مجالاً للفرجة والاحتفالية الفنية في اشكالها الحديثة، فهو محج للقدسي بما هو طقس مبثوث في الفضاءات الرمزية والمادية للمدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.