صبري المدلل الذي توفي في حلب قبل أسبوع، هو أحد آخر شهود عصر الطرب الأول، الذين نشأ وجدانهم الموسيقي، حين كانت عناصر تكوين الثقافة الموسيقية لا تزال أقرب الى النقاء والأصل والشخصية العربية الحضارية الواضحة. لم يكن صبري المدلل واحداً من الذين أتونا من عصر جميل سالف، ليُسمِعنا ما يفوتُنا سماعه اليوم في وسائل العصر الملتبسة فقط، بل كان كذلك شاهداً على أن فينا داخل الغدد والتكوين العضوي، ما لا يمكن تغييره، مهما تباعد الزمن، وأنّى مضى بنا عصر التعتيم على شخصيتنا الفنية والثقافية. مات صبري المدلل، ومثلما يقال في موت الكبار، لم يمت تراثه. ولد المدلل في حلب سنة 1918. وحين بدأت موهبته في الغناء تظهر بوضوح، كان قد بلغ الثانية عشرة من عمره. فسارع الكبير المشهور عمر البطش الى تبنيه، وتطوع لتعليمه أصول الغناء والإنشاد الديني والتواشيح والمدائح النبوية، على أتم أصولها. ولقنه الموشحات، في عصر كان الحفظ لا وسيلة له سوى التوارث الشفاهي، من فم لأذُن، ومن كابر عن كابر. وحفّظه مخزون خزانة زاخرة من التراث الحلبي والعربي المدني والتواشيح الدينية والمدائح النبوية. وحين افتتحت الإذاعة السورية سنة 1942، وكان الشيخ صبري في الرابعة والعشرين، تقدم إليها بأعمال كثيرة. لكنه ترك الإذاعة سنة 1954، ليؤسس فرقة التراث الحلبي للمدائح النبوية والإنشاد الديني، بمصاحبة دفوف. ولم تكن الدفوف شائعة آنذاك مع الغناء الديني الحلبي. وفي سنة 1975، أضاف الى فرقته عازفين على آلات التخت العربي الموسيقي. وكان ابن شقيقته محمد حمادية، المولود سنة 1956، أي سنتين بعد تأسيس فرقته، قد انضم منشداً الى فرقة خاله أولاً، ثم صار مديراً لها حين تقدمت السن بالشيخ صبري. وفي سنة 1985، صارت الفرقة تنشد الأغاني الدنيوية وشعر الغزل، إضافة الى الإنشاد الديني والمدائح. فضمت الفرقة مخزوناً كبيراً من الموشحات والقدود الحلبية، الى مائدتها العامرة. ومع طموح المدير الجديد في الفرقة، توسعت الفرقة في عروضها، وضمت الى الغناء رقصاً صوفياً على الطريقة المولوية، وهي طريقة صوفية كان علي الدرويش، الموسيقار الحلبي الكبير، ينتمي إليها. واختير من الرقص ما يناسب التراث الموسيقي الذي تخصصت في أدائه الفرقة، وكذلك الرقص الشعبي بالترس والنبود عصا طولها 3 أمتار، يستعان بها لنوع من الرقص الشعبي، ورقص السماح. اشتهر الشيخ صبري المدلل على كبره، أكثر مما اشتهر في صباه. ويعزى هذا الأمر الى أن الجيل الجديد نظر اليه على أنه من معدن صار نادراً، في أواخر القرن العشرين. فسافر في البلاد مع فرقته، وقدم عروضاً في فرنسا وألمانيا وسويسرا والنمسا وهولندا وبلجيكا واليونان وهونغ كونغ. وجاب في البلاد العربية، فغنى في تونس ولبنان والأردن وغيرها. وتُعد فرقته من أعرق الفرق العربية من حيث مضمون العروض التي تقدمها والغناء الذي تؤديه، على رغم كثرة فرق التراث الغنائي العربي الأصيل في سورية، ولا سيما في حلب. فهذه الفرقة هي أقربها الى أصول الإنشاد الديني والتراث العربي الأصولي، بسبب دور الشيخ صبري المؤسس والموجه فيها. للشيخ صبري المدلل 40 لحناً معروفة ومشهورة في مجتمع الإنشاد والغناء الأصيل. وتتداول فرق الغناء العريق هذه الألحان مع ألحان الكبار. وأما ميزة غناء الشيخ صبري، فليست جمال الصوت بالذات، بل شحنة الطرب الكبيرة التي يبثها في المستمع، من شدة أصالته وتعمقه في التراث وأصوله، والتزامه قواعد الوصلة الغنائية، التي يحيي في نفوس المستمع كوامنها الخفية، من دون أن تدري سر ذلك السحر الذي يأخذك. ومن أهم عناصر هذه القواعد، علم الارتجال والتلوين والتصرف عفو الخواطر، وفق اللحظة والمشاعر، التي تجمع في أوانها العازف والمغني والمستمع في وحدة حال ونشوة اسمها الطرب. * مؤرخ. نائب رئيس المجلس الدولي للموسيقى اليونيسكو