مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد انقضاء الحرب يبقى نجوم صنعتهم الميديا لذاكرتنا . الشاهد "سنيد" المراسل الذي تربكه الفصحى 2 من2
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2012

"شاهد العيان". ثلاثة وثلاثون يوماً من الحرب. أيام قليلة من"السلم". الكاميرا لا تزال تلاحقه. هو نجم الحرب و"السلم". شاهد على القذيفة كما على الدخان الطالع بارداً من بيت مقصوف لا يزال ينزف من أيام، دخاناً. هو"سنّيد"المراسل وسنده. و"اشتهاء"مذيعي الأخبار في الاستوديوات. يختلف وجهه من لقطة الى أخرى. من شاشة الى أخرى. تتبدل الوجوه ويبقى الكلام واحداً. ذاكرتنا التي صنعتها الميديا في الأيام الماضية، ستبقى تحتفظ بنجومها. المراسلون، وأيضاً"شهود العيان"في لقطات صارت"تاريخية".
لقطة أولى:"شاهد العيان". طالع من كوم الرماد. من الأشلاء. يبدو متماسكاً أكثر من التوقع."كامل"الجسد، أكثر مما ينتظر المشاهد. كان يحمل هاتفاً خليوياً ويخبر ناساً، ربما من أقاربه، انه بخير لكن العائلة كلها قطعت الأنفاس تحت الحجارة. كان في طور إجراء مكالمة محلية، إلى الضيعة المجاورة... أو دولية، إلى كندا او أفريقيا أو دبي، ربما، قبل أن يدهمه مراسل القناة التلفزيونية ويمطره بسيل من الأسئلة. انه"شاهد العيان"، نجم الحروب والغنيمة الأثيرة لإعلامها. يوجهه المراسل:"اخبرنا ماذا حصل؟". يجيب، بصدمة من لم يستوعب بعد أنه لا يزال حياً، لكي يحكي، وبذلك الخدر غير المفهوم الذي يجعله قادراً على الوقوف والترحّم على مجاميع من البشر، شرب معهم الشاي قبل ساعات، وغطى معدات الصغار منهم، قبل النوم، بخرق قماش تقيهم البرد... لكن، ليس الشظايا. شاهد العيان، يتكلم. ينتظره مراسلون آخرون، ومصورو الوكالات. لكنه، بسبب الخدر الغامض ذاته، ينسى أن يوقف المخابرة الهاتفية. يتحدث الى المراسل لحظة، والى الهاتف الملتصق بأذنه، لحظة أخرى. لا يركز في الأمرين. يبدو كلامه، الى القناة، غير مفهوم. يحاول المراسل، الذي كان يبكي قبل قليل تأثراً بمشهد الجثث المتكدسة، أن"يضبطه"أكثر. فهناك جمهور من ملايين المشاهدين ينتظرون شهادته، على خلفية كلمة"اكسكلوزيف"التي تدلت من الشاشة. كما أن الهواء مفتوح على مصراعيه لكي تتم تعبئته ب"المعلومات". المعلومات الواضحة فقط، حتى لو كان الحاكي، هنا، مشوشاً، عابراً الموت الى الحياة، قبل دقائق فقط. ودفاعاً عن حق المشاهد ب"المعلومات"، لا يتوانى المراسل، الذي كان بكى حزناً على الضحايا، أن يشد، بحركة عصبية، ذراع"الضحية الحية"الى أسفل، بمعنى قف عن الحديث عبر الهاتف و"ركز معنا". شاهد العيان لا ينفعل، بالمقابل. لكنه يستسمح المراسل أن يكون لطيفاً معه، ومقدرا لظروف المكالمة:"معليش، معي خط دولي"، يقول الناجي من المحرقة.
مشهد آخر."ما قبل قانا"بأيام قليلة. مدينة صور: يقفز مراسل"الجزيرة"عباس ناصر على الهواء مباشرة بعد ثلاث دقائق، بالضبط، من قصف المبنى السكني في وسط المدينة. الدخان يتصاعد حاراً في خلفية الصورة، وناصر، المطالب من مذيع النشرة في مركز القناة في الدوحة، بالمعلومات الفورية، عليه أن يدلي بالكثير من التفاصيل التي تروي ظمأ المتسمرين قبالة الشاشة، في داخل لبنان قبل خارجه، متلقفين كل خبر جديد، بإحساس الوجع والخوف والقلق أن يكون لهم بيت او قريب او صديق او معرفة، داخل المبنى الذي قصف، أو قريباً منه. لكنّ الدقائق الثلاث لا تتيح دوماً للمراسل أن يكون على أتم الجاهزية. ليست كبسة زر تستطيع أن تصدر تقريراً شاملاً، دقيقاً، وربما مزوداً بصور التقطت من الفضاء لسطح المبنى والغسيل المنشور على حبال شرفاته. المراسل، لا يزال على الارض، خلفه الهواء الاسود المخلخل المخنوق، وأمامه هواء الفضائية الذي يجب تغطيته. يستعين بتحليلاته. تبدو موضوعية غالباً، و"شخصية"في أحيان. في لحظة، يشعر بضرورة الارتكان الى دليل عاجل. انها مقتضيات الموضوعية. واذا كان التعجل قد حوله، هو مراسل الحرب"الحيادي"تلك الكلمة التي يجب ان تلغى من قواميس الاعلام، الى صاحب رأي، فإن الدوحة تفضل، دوماً،"الرأي الآخر". في تلك العجالة، لن يتمكن ناصر سوى من التقاط أول عابر طريق أمامه، من على الرصيف المقابل، كان ماراً بالصدفة، أو تراه يحوم حول الكاميرا والمصور، وفي فمه كلام.
يستدعيه المراسل على الفور، ويقدمه الى مذيع النشرة، وجمهور الشاشة، بصفته دليل الموضوعية، ناقل الخبر،"جهينة"التي لديها الخبر اليقين. هو"شاهد العيان". يسأله بالفصحى. فأهالي الخليج والصومال وموريتانيا لا يفهمون اللهجة اللبنانية، فكيف اذا كانت لكنة الجنوبي؟ يرتبك"شاهد العيان"، ويجيب بتخليط بين الفصحى والعامية. يبدو الجنوبي، ودخان أسود يغطي مدينته، غريباً على الفصحى. عاميته أقرب الى واقع محروق غير ممنتج ولا مدبلج. يصر ناصر على الفصحى. يردد الشاهد صياغات الاسئلة، كببغاء. يربكه الامر، فيتخلى عن مهمة الادلاء ب"المعلومات"ويكتفي بتوكيد كلام ناصر أو نفيه. ثم يغادر، ربما، متأففاً. شاهد العيان يكتشف أن من الصعب أن يكون شاهد عيان على عبثية الدمار و..."فصيحاً"في الوقت ذاته. هذا تأثير ارث وثقافة. اذ عودنا العرب، أصحاب اللسان الجزل، أن الفصاحة ضد الضحايا. ضد الشهداء والشهود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.