البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كابلينسكي خبير في العمليات البرية وشارك في غزو لبنان عام 1982
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2012

عينت تل أبيب الميجور جنرال موشيه كابلينسكي القريب من رئيس الوزراء السابق أرييل شارون، والذي يملك خبرة واسعة في القتال البري ومواجهة"حزب الله"وتنظيمات مسلحة أخرى، على رأس قيادة العمليات العسكرية في جنوب لبنان.
وضمن تبديل مفاجئ في منتصف الحرب على لبنان، كُلف كابلينسكي الذي أمضى حوالي 30 عاماً في الجيش، تركز معظمها على القتال ضد"حزب الله"في جنوب لبنان، الاشراف على قائد الجبهة الشمالية الميجور - جنرال عودي آدم الذي يتهمه محللون عسكريون اسرائيليون بالاتسام بحذر شديد يحول دون تسجيل انتصار حاسم ضد"حزب الله". وجاء هذا التعيين وغيره قبل عقد الحكومة الأمنية في اسرائيل اجتماعاً للبحث في توسيع عمليات الجيش الاسرائيلي في جنوب لبنان، ورداً على انتقادات عديدة وجهت الى القوات الاسرائيلية تركزت خصوصاً على فشلها في وقف القصف المتواصل على شمال الدولة العبرية.
وفيما ينتمي آدم الى سلاح المدرعات الاسرائيلي، يملك كابلينسكي خبرة واسعة في سلاح المشاة، ما يجعله مؤهلاً أكثر لخوض العملية البرية ضد"حزب الله"، وخصوصاً في ضوء نجاح الأخير في استخدام صواريخ مضادة للدبابات لعرقلة تقدم القوات الاسرائيلية.
وكابلينسكي انضم عام 1976 الى لواء"غولاني"الذي يتخذ من شمال اسرائيل مقراً له، ويُعتبر قوة النخبة في الجيش الاسرائيلي، وخصوصاً بعد تسجيله انتصارات مهمة ضد سورية والقوات غير التقليدية في لبنان.
وكان كابلينسكي قائداً لوحدة الاستكشاف في"غولاني"عام 1982 عندما اجتاحت القوات الاسرائيلية لبنان عام 1982 لطرد منظمة التحرير الفلسطينية، ودخلت العاصمة بيروت. وجُرح كابلينسكي مبكراً في القتال لكنه عاد الى الحرب لاحقاً بعدما قُتل الجنرال الذي حل محله.
يُذكر أن هذا الجنرال المخضرم الذي يلقب ب"كابلان"كان مساعداً قريباً لأرييل شارون وعين سكرتيراً عسكرياً له بعد توليه رئاسة الوزراء عام 2001. كما كان"كابلان"مرشحاً لأن يتولى رئاسة أركان الجيش الاسرائيلي خلفاً للفتنانت - جنرال دان حالوتس، لكن ترقيته أرجئت بعدما دخل شارون في غيبوبة دائمة، وإجريت انتخابات مبكرة.
ويوصف هذا الجنرال بأنه"دافئ"لكنه"قاس"ويتمتع بكاريزما في الوقت ذاته، ويجيد خفض التوتر حوله ودعم الضباط الصغار، بحسب عاموس هاريل المعلق العسكري في صحيفة"هآرتس"الاسرائيلية. لكن محللين عسكريين يشككون في قدرته على العمل مع آدم،"اذ ليس هناك مكان يتسع لجنرالين"، بحسب أليكس فيشمان الكاتب في صحيفة"يديعوت أحرونوت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.