هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    القبض على 6 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 95 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    المملكة والقضية الفلسطينية.. موقف راسخ ودعم لا يتزعزع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة كاراتيه الجامعات للطلاب    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    الدكتوراه ل«السهلي»    سورية: اعتقال المتهم بارتكاب مجزرة كفر شمس    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    أكثر من 40 ألف مشارك من 100 دولة يجتمعون في ماراثون الرياض 2025    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»        «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجوم التلفزة والأداء "المسرحي" على الشاشة
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2010

يُعتبر المذيعون ومقدّمو البرامج واجهات المحطات التلفزيونية و"أدوات"استقطاب المشاهدين. وتضع مرافق الإعلام المرئي، عامة، رهانها على أشخاص متميّزين بحضورهم. وحضور المذيع يبرز من خلال وجهه وصوته وشكله الجسماني. وكلها عناصر مسرحية، بامتياز، تحكم الأداء الذي ينبغي - بمعيار الموضوعية الصحافية، سواء كان معلومة أم خبراً أم تحليلاً - أن يبرز المعلومة بحد ذاتها أو عناصر الخبر كما هي ولو تناول مأساة إنسانية. ولعلّ جولة خارجية، عبر الشاشات العربية، تعطي فكرة عن مدى استعداد مذيعيها ل"تمثيل"المحتوى الذي يقدّمونه."4، 3، 2 ... أنت على الهواء..."
ذات فصل شتاء، دخل مذيع الطقس، لدى محطة"سي بي سي"التلفزيونية الكندية، إلى الاستديو عاقداً حاجبيه، يحدّق مباشرة في عدسة الكاميرا وفي المشاهدين. وكان واضحاً أنه يخفي شيئاً وراء ظهره.
وقف أمام الكاميرا وخلفه كوكب الأرض تمخر سماه غيوم وخطوط حمر وزرق. تسمّر المذيع في مكانه لا يحرّك ساكناً، ومع ذلك انفجر الموظفون بالضحك، كل من كان في الاستديو: المصوّر ومخرج النشرة وعاملون. وكل المطلوب من الرجل هو أن يقول توقعات الطقس.
ضحك الموظفين في الكواليس زاد من انشداد المشاهدين الذين كانوا في تلك الليلة، ينتظرون ليعرفوا الأحوال الجوية، وهو أمر حيوي لسكان أقصى شمال الأرض.
ظل الرجل على رصانته حتى رفع بيمناه جزمة شتوية ثقيلة، فدوّى الضحك في أرجاء كندا ونام الناس إثره، وهم يعرفون أن غداً عاصفة ثلجية.
والمذيع الذي بقي ساكناً وحاملاً الجزمة قال أخيراً:"هذا كل شيء في نشرتنا الجوية، تصبحون على خير".
دقائق ممتعة يهديها، من حين إلى آخر، إلى المشاهدين مذيعون لائقون ومبادرون... مذيعون ومذيعات ترعاهم محطة تضع ثقتها بالعاملين وتحترم المبادرات. ويتابعهم، من البداية، فرد أو فريق يمكن تسميته"ضابط الأداء"، يأخذ بآراء المشاهدين وأصحاب المحطة وأمزجتهم، ويكون لديه رؤية إخراجية خاصة بكل مذيع ? ممثل أو"مؤدي معلومات"وفقاً للسياق المطلوب. وضابط الأداء يبقى، عادة، مجهولاً، من دون سبب واضح لهذا التستر.
وفي محطاتنا التلفزيونية العربية أيضاً من يؤدي المعلومات ومن يمثّل الآراء... وكثيرون يخلطون بين أداء المعلومة وأداء الرأي.
ولعلّ الملاحظة العامة أن معظم المذيعين يعتمدون على شخصيتهم الفطرية. وكأن المحطات تختارهم، وفقاً لمعايير معروفة ومسلّم بها: الصوت العميق للذكور والإناث والشكل اللائق والوجه المضبوط أي الذي لا يسرع صاحبه في تحريكه إيحاءً. ولكن، هناك ما يدلّ على محاولة المحطات العربية وآخرها"العربية" على صقل الموهبة والفطرة، خصوصاً عندما نلاحظ التطوّر الذي تمرّ به مذيعات انتقلن إليها ليعملن بغير المجالات التي كنّ يعملن فيها في تلفزيونات سابقة.
هذا في ما يتعلّق بالشخصية وشغلها. ومقارنة بعنصر مسرحي ثانٍ، يكون الديكور في نشرة أخبار أو برنامج كلام سياسي، الشاشة والشرائط المتحركة وصور المواضيع المصاحبة للخبر، وأحياناً الضيوف في الاستديو. واستطراداً، حركة الشرائط مزعجة، ففي إحدى الشاشات، صارت الشرائط تتراكب بعضها فوق بعض، وتتسابق المعلومات فيها، كأن المشاهدين في ميدان سباق الخيل.
وتبقى المعلومات وطريقة إيصالها إلى المشاهدين. ومن الملاحظ هنا أن السياسة والمواقف تلعبان دوراً كبيراً في تقديم المعلومات. وقليلة هي المحطات التي لا يقرأ فيها مذيع الأخبار من دون انفعال يدل على تحيّز. فهناك مذيعون لا يتركون وسيلة ممكنة في وجوههم ليؤثّروا في دلالات الخبر أو تفسيرات كلام الضيف أو الخبير: تغيير نبرة الصوت، هزّة الرأس مع ابتسامة أحياناً للتهكّم، الإعادة المتعمّدة... ومن عوامل تأجج علامات الانحياز الاصطفاف السياسي، كما هو حاصل في لبنان حالياً. وتذهب إحدى المحطات وهي أرضية وفضائية في آن إلى قراءة مقدّمة للنشرة ومقدّمة لكل خبر، تدفع بالمشاهدين في الاتجاه المطلوب، ويضاف إلى كل ذلك التنغيم في الصوت للپ"تمعين".
وثمة مذيعون لا يتحرّك في وجوههم غير الشفاه لقراءة الأخبار، للدلالة على الموضوعية. وفي هذا النوع من الأداء قتل للخبر وعناصره ومؤداه. فعدم تحيّز المذيع إنما ينبع من عدم محاولته كبت انحيازه، فيقرأ الخبر بالشكل الطبيعي. وهو هنا كالممثل الذي يُطلب منه البكاء فإذا به ينفجر باكياً لمحاولته عدم فعل ذلك أي كبت فعل البكاء. وهذا من وسائل إعداد الممثل.
وفي برامج الحكي، يجتهد المعدّون والمقدّمون لئلاّ يقعوا في فخ اختيار الضيوف. وتنجح محاولاتهم أحياناً كثيرة. وبعضهم يبدو مرتاحاً أمام ضيفه، يحاوره في شكل طبيعي ويمازحه، محرّكاً تقاسيم وجهه للتهكّم أو المسايرة، ولكنّه ينفعل فجأة عند أول محاولة ينتقد فيها الضيف المحطة أو الجهة التي ينتمي إليها المضيف. والانفعال المفاجئ - يستغربه المشاهدون عادة - إنما يدلّ على بقاء المقدّم متحفّزاً سلبياً أي ضد ضيفه، في وقت يكون المطلوب هو الانسجام والتناغم مع مضمون الحلقة وسياقها.
لا تظهر حقيقة العمل على هذه الفئة من المؤدّين إلا بجولة على المحطات من الداخل والتعرّف على"ضابط الأداء"والمعايير المتّبعة في كل منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.