جمعية الإعلام السياحي راعياً إعلامياً في «معرض تعاوني للتدريب»    الإدارة الأصلية والدراسة العصرية    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    بعد توقف قطار انتصارات الهلال.. الأهلي.. السابع بلا خسارة في تاريخ دوريات العالم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    منصة ثقافية وفنية تقدم تجربة مميزة للفنانين.. برنامج جدة التاريخية يحتضن مهرجان البحر الأحمر السينمائي    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «كل البيعة خربانة»    الأهل والأقارب أولاً    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسماعيل دبج في قصصه "على حافة الجنون" حين تصبح المقاومة تعبيراً فنياً جميلاً
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2010

قليلة هي التجارب اللافتة التي استطاع أصحابها تحقيق نتاجات مهمة في"القصة القصيرة جداً"، هذا الجنس الأدبي الذي شاع خلال العقد الفائت، والذي لا يزال يثير جدالات واختلافات، دفعت كثيرين إلى حدود رفضه انطلاقاً من رفضهم لأكثر ما ينشر منه في المجلات والصحف والكتب. ومع ذلك، يمكن القول إن المسألة ليست في جدارة"القصة القصيرة جداً"، أو كما يقول البعض عدم قدرتها كوعاء للسرد أن تكون معبّرة عن قضايا وموضوعات حياتية وإنسانية، ذلك أن تجارب أخرى استطاعت امتلاك وهجها المميز وقدراتها العالية على تكثيف وقائع ومواقف دالة وشديدة التعبير. تجارب انطلق كتابها من لحظة إبداع تسلّحت برؤى فكرية وجمالية زاوجت بين الفكرة القصصية وبين روافعها الفنية والجمالية. فوصلت إلى القارئ بجاذبية وتشويقية.
"على حافة الجنون"، مجموعة الكاتب إسماعيل دبج منشورات دار كنعان - دمشق، 2005 إحدى هذه التجارب اللافتة ، والتي استطاعت أن تقدم للقارئ مشاهد مشحونة بالتوتر، وذات بنائية قصصية متماسكة، وفي سياق لغة إيحائية وذات علاقة حيوية بالمضامين الحدثية التي تتناولها. أهم ما في"على حافة الجنون"، هو قدرة كاتبها إسماعيل دبج على رصد عوالمه القصصية، في سياق المكان، كإطار واقعي، وأيضاً في إطار الزمان أو إذا شئنا الدقة الزمانين، الواقعي والفني على السواء، فهو في قصص المجموعة - عموماً - ينطلق من حدث مركزي، يختاره أن يكون واقعة أساس تتشكل من حوله دوائر ضوء لا تبدده كحدث أساس، بل تزيد في مركزيته وتؤكد وهجه:"كان يحبها وكانت تحبه. قال لها: الزواج مقبرة الحب. قالت له: لا أؤمن بحب لا ينتهي إلى زواج. فافترقا... والتقيا... قالت له: علمتني الأيام أن الزواج مقبرة الحب، قال لها: علمتني الأيام أن الحب من دون زواج هدر للروح. فافترقا ثانية".
في القصة السابقة حدث يجسّد حالة، تتناقض مع حالة أخرى، والأهم في الحالتين لعبة تبادل الأدوار، أو بالأصح تبادل القناعات التي تتشكل في اتجاهين متعاكسين على ضوء الحياة ذاتها. في هذه القصة نعثر على مثال نموذجي، لجنس"القصة القصيرة جداً"، حيث الراوية والحدث، التكثيف الشديد إلى حدود الاختزال، والأهم المواقف الحادّة والنهائية، والتي تشبه حكمة تقصد أن تكون خلاصة بليغة لحرية الفرد في رؤية الشيء الواحد في حالتين متضادتين، فلا شيء نهائياً لا يقبل التناقض.
في القصص الأخرى في المجموعة ونعني تلك التي لا تنتمي الى جنس"القصة القصيرة جداً"، ثمة ما يستوقف القارئ، فالكاتب يقدم قصصاً تنتمي إلى حكايات المقاومة والانتفاضة، وينجح من خلال هذه الموضوعات"الشائعة"في تحقيق تميّز لافت، يعيد لأدب"الالتزام"جماليات فنية تؤكد حقيقة أن المسألة في الأدب هي مسألة إبداع وليست مسألة موضوع. في المجموعة نقرأ"في انتظار الاعتراف"، والتي تروي حكاية صبي يعتقله الإسرائيليون ويقومون بإخصائه والاعتداء عليه جنسياً، ليقوم بعد ذلك بسنوات بعملية فدائية ناجحة يقتل من خلالها عدداً من الجنود من بينهم عدوه المباشر. قصة فيها الكثير من"رمزية"، تتناول قيمة من أهم القيم وهي الشرف، الذي يأتي من خلال القصة على حقيقته الجوهرية، أي الشرف كفعل إرادة يمارسه بطل القصة ضد أعدائه المحليين، في مقابل ذلك المفهوم الشائع والتقليدي للشرف والذي يكاد يحصره في حدود الجسد. أهم ما في قصة"في انتظار الاعتراف"، جمالية تقديم الكاتب لوقائعه في سردية حادّة تتناول الجزئيات والتفاصيل الدالة ومن دون بلاغة أو تحريض أيديولوجي، فالحدث القصصي هو الجوهر وهو الأساس، ويلفت هنا أن إسماعيل دبج إذ يحافظ على أجوائه ومناخاته القصصية الواقعية، يحتفظ لقصته بقيمتها ودلالاتها الرمزية ولكن من دون الغرق في الرمز، بل على العكس تماماً، من خلال لا معقولية الظلم الإنساني والتي تبدو في عالم اليوم أشبه بالفانتازيا، التي يعرف القارئ تماماً أنها ليست كذلك، بل هي أحداث شديدة الواقعية.
أما في"مدارج العدالة"، فثمة حكاية رمزية أخرى وإن تكن هي أيضاً بالغة الواقعية وذات صلة وثيقة بالحياة. في"مدارج العدالة"يعاقب المحتلون الإسرائيليون معتقلاً فلسطينياً بالسجن الانفرادي لسبب غير مألوف ولم تعرفه عدالات العالم على أنواعها، إذ إن أحد السّجانين يحلم ذات ليلة أن المعتقل الفلسطيني قد شتمه. هكذا يقول الضابط المسؤول، ويضيف، أن المعتقل بهذا المعنى قد غزا السّجان حتى في أحلامه. قصة جارحة وفيها الكثير من البنائية الفنية الموفقة التي وازنت بين المبنيين الواقعي والرمزي فاحتفظت لنفسها بدلالات شديدة التأثير، وفي لغة سردية، بسيطة ومشحونة، وذات انتباهات ذكية لما في القصة القصيرة من مفردات أساسية أهمها الجزئيات والتفاصيل الصغيرة والتي تجعل الحدث القصصي الواحد والرئيس حالات من فسيفساء الفعل الإنساني، المجزّأ والمتصل معاً.
قصص إسماعيل دبج، الجميلة وبالغة التميز، لم تكن في تقديري في حاجة إلى ذلك"الجزء المضاف"والذي يبدو ملصقاً بجسد المجموعة، نافراً عن أجوائها ومناخاتها الفنية، ففي ذلك الجزء الأخير من المجموعة والذي يحمل عنوان"برقيات فلسطينية"من 4-15/4/2002، نقع على كتابات سياسية شديدة المباشرة، تقدم آراء سياسية لا تستند إلى رؤى وبنائيات فنية، فتبدو الكتابة ثقيلة، أو إذا شئنا الدقة، إرادوية تعكس رغبة مسبقة لدى الكاتب في قول سياسي وإيديولوجي ليس له أي صلة قربى بقصص هذه المجموعة، والتي اتكأت أساساً على فنياتها وجماليتها، ما يدفعنا مرّة أخرى إلى اعتبارها خارجة عن السياق. إسماعيل دبج في قصص مجموعته"على حافة الجنون"، يذهب إلى الفضاءات الضيقة لعوالم وأبطال يعيشون محنة الاحتلال، يقرأ واقعهم مثلما يقرأ صورهم الداخلية بفنية لعلها الأميز والأهم في كتابته وأدبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.