ثمّة مقولة متداولة في الفكر الاستشراقي منذ القرن التاسع عشر مفادها أن البنية الثقافية العربية جامدة ساكنة مغلقة، وهي الحاضنة للستبداد السياسي والأنظمة الاستبدادية العربية والمسؤولة عن تخلُّف العرب السياسي والاجتماعي والفكري، وأنّها لذلك لا يمكن أن تُنتج فكراً أو فلسفة أو علوماً إبداعيّة، وما يُنسب إليها من علم وفلسفة هو في الحقيقة دخيل طارئ. ففي محاضرة عن"الإسلام والعلم"، ذهب إرنست رينان عام 1883 إلى أن الفلسفة والعلم عربيّان باللغة فقط، بينما هما في الحقيقة من عمل فلاسفة وعلماء غير عرب. ورأى أندريه سرفيه في دراسة سيكولوجية نشرت بعد الحرب العالميّة الأولى، أن العرب لا يملكون ثقافة مستقلّة، وقد نقلوا عن غيرهم ثقافاتهم التي تشوَّهت وأُفسدت بالكامل عبر مرورها من خلال العقل العربي"الضيّق، العاجز عن التصوُّر الفلسفي الشامل". وتتردّد في الفكر العربي منذ ثمانينات القرن الماضي أطروحات صدام الحضارات العنصريّة التي تُحيل العرب والمسلمين إلى تخلّف أبدي لا فكاك منه لأن ثقافتهم تتناقض مع الحداثة ولا تعترف بالتطوّر التاريخي، وستظلّ تمنعهم من التقدم والاندماج في الحضارة العالمية. لكن اللافت أن هذا الموقف العنصري من الثقافة العربية يجد من يتبنّاه من العرب الذين يمارسون جلد الذات، حتى في نهايات القرن العشرين ومطلع هذا القرن الواحد والعشرين، حيث رأى حسن حنفي أن أزمة الحرية والديمقراطية في واقعنا العربي المعاصر تمتدّ إلى"الموروث الثقافي في الوعي القومي وما تبقّى فيه من تصوُّر هرميّ أو مركزيّ أو رأسي للعالم، يعطي الأعلى ما يسلبه من الأدنى". ومن موقف مشابه رأى سعد الدين إبراهيم أن"هناك شيئاً في الثقافة العربية، إما إنه يعادي الديمقراطية صراحة أو لا يعطيها أهميّة مركزية في منظومة القيم والمعايير السائدة في مجتمعاتنا"وأن الاستبداد يعود في جانب منه إلى"ينابيع ثقافتنا المعاصرة التي تجعل جماهيرنا متواطئة في قبوله والتعايش معه". كما ذهب فؤاد إسحق الخوري في"الذهنية العربية، العنف سيّد الأحكام"1993 إلى أن"العنف من صلب تراثنا"وأنه كأسلوب للتعامل"جزء من شخصيّتنا الاجتماعية والنفسية"التي من سماتها"عقدة السيطرة". في الإطار ذاته يندرج تصوّر خلدون حسن النقيب في"آراء في فقه التخلف"، دار الساقي، 2003 إذ رأى أن"الذلّ والإذلال سمة عامة في الثقافة العربية، وإعلان العبودية أمر مقبول في تراثنا". كما يندرج كذلك تصوُّر محمد عابد الجابري في"العقل السياسي العربي"مركز دراسات الوحدة العربية 1990 الذي خلص الى أن"العقل السياسي العربي مسكون ببنية المماثلة بين الإله والأمير". الملاحظ في هذه التوصيفات التعميميّة سواء الاستشراقيّة أو العربية، طابعها الإطلاقي وإلصاقها سمات محددة بالثقافة العربية، مع ما في ذلك من اجتزاء لمفهوم الثقافة وواقعها الحيّ المتطوّر وطبيعتها المتغيّرة، فالثقافة كما يعرّفها اليونسكو هي"جميع السمات الروحية والمادية والفكرية والعاطفية التي تميّز مجتمعاً بعينه، أو فئة اجتماعيّة بعينها، وهي تشمل الفنون والآداب وطرق الحياة، كما تشمل القيم والتقاليد والمعتقدات". لكن ما يغفله التعريف هو الجانب المتبدِّل والمتطوِّر والمتحوِّل والتاريخي في الثقافة، وكونها في كل لحظة حصيلة تطوّر وتفاعل وتواصل مع ثقافات الأمم الأخرى وحضاراتها، وليست جامدة ساكنة منغلقة على نفسها، أو ثابتة ناجزة نهائية، ما يجعل فرز سمات خاصة بحضارة دون سواها أمراً يكاد يكون مستحيلاً. وهذا بالذات ما نبّه إليه حليم بركات في"المجتمع العربي في القرن العشرين"مركز دراسات الوحدة العربية، 2000، إذ رأى أن الثقافة ليست مجموعة مكوِّنات ثابتة ساكنة جامدة مطلقة مغلقة، بل هي متطوِّرة باستمرار متغيِّرة مرنة نسبيّة منفتحة متحوّلة، كما أن المجتمع العربي ليس كائناً تاماً مكوّناً جاهزاً، بل هو متطوّر في هويّته وثقافته وحتى مقدّساته. لقد أثبتت الملاحظة التاريخية أن الفواصل والحدود بين الأمم والشعوب والثقافات والحضارات لم تكن قاطعة وحاسمة، وهي لم تكن قائمة بشكل حدّي حتى بين الشعوب البدائية، في أية حقبة من التاريخ، فكيف في زمن العولمة والتواصل الإنساني غير المسبوق على كل الصعد الاقتصاديّة والاجتماعيّة والسياسيّة والفكريّة والتقنية؟ ومن هنا إنه من الخطأ وغير الواقعي افتراض خصوصيّة ثقافيّة عربية عصيّة على الاختراق وذات خصوصية فريدة وسمات مختلفة ثابتة في وقت بات العالم كلّه، بما فيه العالم العربي، مفتوحاً على كل الأفكار والتقنيات والأنماط السلوكية والاجتماعية والأخلاقية وانجازات الحداثة من كل وجه ولون. إن أثبات الوجه المتحوّل المتطوّر للثقافة العربية يخلع كل الذرائع التي يأخذ بها أنصار القراءة الثقافويّة للتخلّف العربي والخصوصيّة الثقافيّة العربيّة، والتي مؤدّاها ومآلها إعلان اليأس من الواقع العربي وإمكانيّة تحوّله في اتجاه الحداثة السياسية والاجتماعية والفكرية، وبالتالي دفع الانسان العربي إلى الإذعان والاستسلام أمام الأنظمة التسلّطيّة التي تمعن في مصادرة حقوقه واستباحة كرامته، وتعمل على تأبيد الاستبداد وتكريس التبعيّة وسحق الأمل في التقدّم والحرية. إن إثبات حقيقة أن الثقافة العربية هي في آن عربية وكونية وأنّها في حالة تطوّر وتحوّل دائمين، وفي تفاعل حيّ مع ثقافات الأمم والشعوب، ينْزع عنها صفة الانغلاق والتميّز المطلق، ويمهّد السبيل لفهم تاريخنا ودورنا وموقعنا في عالمنا ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، والإفلات بالتالي نهائياً من قبضة النظريات الثقافويّة التي تسدّ أبواب الأمل والمستقبل. * كاتب لبناني.