البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    منع تهريب 1.3 طن حشيش و1.3 مليون قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحلم بالأمومة وتخشى التجريب . نجوى كرم : لو سلمت سدة الرئاسة اللبنانية !
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2006

قد تضحك كثيراً عندما تسمع أحدهم يتحدث اليوم عن الفن كرسالة. لكنك عندما تلتقي بفنان حقيقي، تبدّل وجهة نظرك المتشائمة. بين الحالات المميزة مطربة لبنانية وضعت في مكانة يصعب هزّها أو تقليص حجم نجوميتها. إنها نجوى كرم. في الحديث معها، تبدل رأيك في أشياء كثيرة، أقلّها دور الفنان في المجتمع وقدرته على التأثير في المحيطين به. يلفت انتباه زائرها، تلك الابتسامة وبريق العينين الذي لم يخفت مشوار فني صعب من لمعانه، بل زاده ثقة، وحصّن صاحبته بحكمة يجعل لقاءها غير عادي.
نجوى كرم التي تعيش هذه الأيام حماسة تصوير حلقة تلفزيونية لمصلحة"أل بي سي"، تتخللها شهادات من فنانين كبار ونقّاد وشعراء للدلالة على نوعية تجربتها في هذا الوقت الغنائي العربي المهتز، تعتبر أنها فنانة شعبية، أي تصل إلى أكبر قاعدة جماهيرية. وتعترف بأن التجديد في صورتها وموسيقاها يعني المجازفة،"إلا أنني في كل ما أقدمه أحاول أن أبقى نجوى كرم".
في حديثها مع"الحياة"تتحدث المطربة اللبنانية عن الحياة والحب والفن والناس والسياسة، وتكشف جوانب خفية في شخصيتها المرهفة.
تعيش نجوى كرم فرحة نجاح كليب"شو هالحلا":"ردّ إلينا الكليب الروح. عوض كثيراً عن تجربة كليب"بخاف من المي"مع سليم الترك. استطاع سعيد الماروق أن يعيشني أجواء الأغنية... على الكليب أن يبقى فرحاً، حتى لو كان اللحن حزيناً."تمتاز"شو هالحلا"بخفة دم وشقاوة وشفافية، وهي صفات موجودة في شخصيتي. لذا تراني أديت الأغنية في طريقة مختلفة وصورتها في طريقة مختلفة".
أما بالنسبة إلى"بخاف من المي"، فتجيب بهدوء:"أحس بأنها نجوى كرم. صيغة الأغنية نادرة جداً. اسأل الملحنين والشعراء وهم يخبروك بأن الكلمة واللحن المحبوكة فيهما الأغنية نادرة. لذا حزنت جداً لأن الفيديو كليب لم يساعد الأغنية بل أخذها إلى مكان مظلم. لو بقيت في الإذاعات لكنت فرحت بها أكثر". وتضيف:"آمنت في الفيديو كليب، أحببته أم لم أحبه. يستفزك خطر الأغنية المصورة. فنحن نجاهد في إصدار كل أغنية. نعمل عليها بحب وقهر وعذاب وفرح. لكن كل هذا المزيج من المشاعر والأحاسيس يذهب سدى لمصلحة أغنية واحدة تصورها وتعرضها على الفضائيات".
حينما قدمت كرم قبل سنوات أغنية"أوعا تكون زعلت"، انتقد الكثيرون اللون الجديد الذي انتهجته، خصوصاً في كليب الأغنية الذي جعلها تقلع عن تصوير أغنياتها لفترة. إلا أن من يسمع اليوم"أوعا تكون زعلت"يلمس في الأغنية تجديداً إن في الأداء أو التوزيع. وفي حين بقيت الأغنية سابقة لعصرها الموسيقي، عادت كرم إلى اللون الشعبي الذي رسم مكانتها الفنية. وحين تسألها عن هذه المفارقة، تجيب بابتسامة صفراء:"للأسف لم أنجح في التجديد كثيراً. عندما تودّ تقديم مسرحية، عليك أن تعرف أن التنوّع يجب أن يكون غنيّاً،"كذلك في الغناء علينا أن نرسم مشهداً متنوعاً، يحمل كل التجارب. كل أغانيّ تشبهني، حتى تلك التي لم يتقبلها الناس من نجوى كرم. التجريب عندي يتحرك في دائرة صغيرة".
إلا أن كرم، وفي الوقت الذي تدافع فيه عن تجربتها، تعترف:"لا شك بأن كل فنان قدم أكثر من 10 ألبومات في حياته، خصوصاً مع الصخب والزحمة اللذين تشهدهما الساحة الفنية، يحسّ بشيء من الزعزعة. يخاف أن يدق باباً دخله في السابق فيقع في التكرار. ويخشى من الأبواب الجديدة التي قد يرفضها الجمهور. كتابة تاريخ فني مسألة صعبة، والاستمرارية ليست لعبة".
رقيب وحسيب
وسط الزحمة الفنية، لا تبحث نجوى كرم عن الشرطي الذي ينظم السير:"في السياسة ليس هناك من رجال أمن، هل تقف المسألة فقط عند الفن؟". ويعلو صوتها حينما تسألها عن النقابة الفنية التي تطالب بها: "بالطبع يجب أن تكون هناك نقابة تضع الضوابط. ولكن أتبحث عن فن ملتزم، ونحن نحتاج أصلاً إلى حكومة حقيقية؟".
ترفض صاحبة"ليش مغرّب"أن تكون النقيب، وتجيب مازحة:"لا تسلموني رئاسة النقابة. أريد رئاسة الجمهورية... عندي برنامج يحتاجه لبنان كثيراً".
وبعيداً من سدة الرئاسة، تتابع نجوى كرم ما يظهر على الساحة الغنائية،"لكن هناك أغنيات تجلسني على كرسي الكهرباء وأنا أفضل كرسي الماء". إلا أنها في المقابل، تحبّ أغنية ماجدة الرومي"اعتزلت الغرام":"لماذا نسلط الضوء فقط على النقاط الفنية السلبية ونتناسى الأعمال الإيجابية؟".
وفي حين يتحدث بعض المتابعين عن واجب نجوم الصفّ الأول في إطلاق صرخة لوقف مهزلة الوسط الفني، تحتفظ كرم برأي مخالف:"لا نستطيع أن نصرخ. إنما على الفنانين الكبار أن يكثّفوا حضورهم على شاشات التلفزيون. سترى حينها أن اختفاء مغنيي الدرجة العاشرة سيكون في ثوان. لكن غيابنا عن الساحة المرئية يعود إلى عدم جودة البرامج المقدمة، فهي إما برامج ألعاب أو فضائح أو دموع أو"بلاي باك"، وهذا الأخير زاد الوضع سوءاً. ما زال باكراً أن يجلس الكبار في بيوتهم ويكتفوا بالفرجة. على الإعلام أن يعيد إليهم صدقية الأشياء. لأن هذه الأمور السطحية هي التي تدمر الفنان وتحطمه معنويا"ً.
وترى كرم أن تأثير الصحافة الفنية كبير، لكن التأثير الأكبر يبقى للإعلام المرئي:"نسي أهل القلم دورهم. الاشاعات لا تسهم في شهرة الفنان. أتعلم، خلال محنتي، أنسى بعض الصحافيين الناس أنني أغني. لو كان الموضوع يتعلّق فقط بالأميرة ديانا، لكنت فهمت اهتمام الصحافيين بالحياة الخاصة لشخصية اجتماعية. لكن على الإعلام أن يسلط الضوء على تجربة الفنان الغنائية، أن يتحدث عن شاعر وملحن وندوة موسيقية".
بين ماجدة وملحم بركات
وسط كل موجات المدّ والجزر، تعترف"رسولة الأغنية اللبنانية"بأن البقاء وحيدة في الملعب، يضع على عاتقها مسؤولية أكبر:"صحيح أنني كرّست للأغنية المحلية موقعاً، إلا أن الأول في صفّ، ليس فيه سواك، يجعلك الأخير أيضاً. جميل هو التحدي والمنافسة. ليس أفضل من أن تستفزّك أغنية قلبت المقاييس ودفعت الآخرين إلى البحث عن شبيه أفضل... في هذا العصر، لم تستفزني سوى أغنية ماجدة الرومي. غنتها كما لم تغن سابقاً".
انطلاقاً من"اعتزلت الغرام"، تعتبر كرم أن علاقتها المميزة بماجدة الرومي تعود أولاً إلى الصدق والاحترام في التعامل."أن تعترف بغيرك فهذا شيء عظيم. عندما تعترف بي ماجدة أحبها أكثر وأحترمها أكثر".
أما ملحم بركات، فپ"لا شكّ في أن التعاون معه سيثمر عملاً جيداً. إلا أن الاجتماع به صعب. قد يكون في هذا العالم أو في عالم آخر. يوجه دائماً الانتقادات إلى الآخرين، لينفض عنه غبار الاتهام". ومشروع الدويتو مع محمد عبده؟،"ما زال قائماً ولكن مع تعديل في اسم الشريك الذي لن أفصح عن هويته قبل تنفيذ العمل".
وترفض كرم مقولة إن للفنان عمراً فنياً معيّناً:"ليس صعباً أن تعيد إلى الجمهور عصراً لم يكن فيه للصبا والجمال أي حسبان. عندها نعود إلى زمن الآه والنشوة، فتغمض عينيك وتنتقل مع صوت المطرب إلى عالم خيالي بعيد من هذا العالم".
وإيمان نجوى كرم بالأغنية السياسية التي طرقت بابها قبل مدة وقدمت"ليش مغرّب"، ما زال ثابتاً:"هذا جزء وطني فني اجتماعي. كنت سأقدم شيئاً جديداً، لكنني عدلت عن الفكرة. أنا لا أهتم بالشقّ السياسي بل الاجتماعي الصرف. هل تستطيع أن تبقى صامتاً أمام جوع الناس، ألمهم، فشلهم في تعليم أولادهم، أو إدخالهم أحد المراكز الطبية؟ لست متشائمة، فالوضع لا يمكن أن يزداد سوءاً عمّا هو عليه اليوم... لكنني، مثل جميع اللبنانيين، أحسّ بعطش إلى أقلّ شروط الحياة، الأمان.
الأغنية الاجتماعية مشروع إنساني. ليست بعيدة عنّي لكنني لا أريد أن أعلّم كثيراً في هذا المضمار".
الحب والحياة
حينما ينتقل الحديث إلى زاوية رومانسية، يتبدل صوت كرم، تصبح نبراته هادئة دافئة، وتقول:"أجمل شيء في الدنيا الحب. لا تستطيع أن تعيش كل سنوات حياتك من دون حب. ستمرّ بإحباط وفراغ وعدم شعور برغبة العيش. الحب يضيف عليك أشياء جميلة... يجعلك تحسّ بالفرح وأنت لا تعلم لماذا". وتضيف:"من قال لك إنني لست مغرمة. نعم، عاتبة على فني. أحب أن أكون والدة وامرأة متزوجة وعندي أولاد ومستقرة اجتماعياً. أحب هذه الرسالة. أنا لا أصدق الكذبة التي تقول أتيت لأكون فنانة. لا تتم رسالتي إلا إذا كنت والدة، وإن لم أفعل سيكون ذلك تقصيراً كبيراً من طرفي... الفن لا يدوم. وإن لم تضع له حداً هو سيجعلك تقف عند حد معين". لكنها تستدرك سريعاً:"على الشريك أن يرضى بي كفنانة. لا تقلق لن اعتزال الآن".
تكرر نجوى كرم التي تتعاون في جديدها مع هيثم زياد على مسمع محدثها مراراً مقولة:"لا أهتم بالأسماء. لم أركض يوماً وراء اسم بل عمل". وحينما تسألها عن سمير صفير الذي انتقد تدخل نجوى كرم كثيراً في الأغنيات التي تختارها من الملحنين، تجيب:"لا مانع عندي من التعامل مع صفير، علماً أن اتهامه هذا باطل... أتعلم أنني أدخل الاستديو وبرفقتي 10 أشخاص لأستشيرهم. ليس انتقاصاً إذا رضخت لرغبة الملحن. ولكن يجب ألا يهزّ غروره إذا طلبت منه تعديلاً. لا يستطيع إجباري على تقديم ما لست مقتنعة به... الغرور والنجاح عدوان لدودان. حينما تلتقي بصباح أو وديع الصافي، يؤذيك غرورهما... لن يذوق المرء طعم النجاح إذا لفحته نسمة غرور خفيفة".
في النهاية، تؤكد كرم:"بتواضع، لن أسلم زمام الأغنية اللبنانية إلى أحد، فليس من عنصر مناسب يلوح في الأفق القريب". وتعترف بأن قاعدتها في مصر قليلة بسبب عدم إقامتها هناك،"كما انني لم أغن المصري. ولا أطيق العيش بعيداً من لبنان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.