إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    "مجد للاستثمار" و "عقارات السيف" تعلنان عن تحالف استراتيجي في المنطقة الشرقية    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    رقمنة الثقافة    الوطن    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    أفراح النوب والجش    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللبناني فقط بعد الهندي والراب . نجوى كرم في "كبر الحب" : مكانة محصنة بسهل ممتنع
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2006

من تابع إطلالات نجوى كرم الأخيرة، لن يتفاجأ كثيراً بألبومها الجديد"كبر الحب"الذي يتضمن 8 أغان، جميعها من لون واحد اشتهرت به سابقاً وعادت إليه بقوة هذه المرة. كانت المطربة اللبنانية تحرص في كل جديد على خوض تجارب مختلفة، من"عطشانة"إلى"ولهانة"وپ"عاشقة"، وصولاً إلى"أوعا تكون زعلت"، حاولت نجوى تطعيم لونها اللبناني بألحان ونكهات"غريبة"من الهندي إلى الراب وغيرها... ونجحت فيها. لكنها أخيراً أعلنت:"لن أغدر باللون الذي أحبني به الناس. أرى نفسي بارعة في لهجتي فلماذا أغني بلهجات لا أجيدها وأنا لو فعلت ذلك سيكون إهمالاً للهجتي الأصلية وتعدياً على اللهجات الأخرى".
في"كبر الحب"، لم تحمل الأغاني أي جديد من هذا القبيل، ولعلّ"كبر الحب"وپ"شو هالحلا"هما العملان الوحيدان اللذان ابتعدا عن اللون التقليدي. غريب أمر هذه المطربة، استطاعت أن تخلق لنفسها مكانة محصنة من لون واحد. قد يبدو أسلوبها مكرراً عند مستمع هامشي، لكن المفارقة تكمن في قدرتها على الدفاع عن لون واحد في وقت يحاول زملاؤها تبرير انتقالهم إلى ألوان متعددة، إلى التنويع واستقطاب شريحة جديدة من الجمهور. نجوى رفضت مبدأ التنويع إلا في حدود ضيقة، واختارت اللون البلدي هوية راهنت عليها كثيراً، وكسبت رهانها في معظم الأحيان.
في الألبوم، عودة حميدة إلى عماد شمس الدين. قدم هذا الأخير أربعة اغان إلى كرم، بعد شبه انقطاع. وحمل شمس الدين أعماله الثلاثة"قفشات لبنانية"تختص بها لهجتنا المحلية، مثل"عينيك شغلة"، وپ"بس ولو بلا ولدني"،"زعلان مني بلا شو". وإذا كانت الجمل اللحنية التي اختارها موفقة وقريبة من القلب، لكنها لم تتفوق على نصوص تلك الأغاني التي حملت تميّزاً في الكلمات المنتقاة والمواضيع المطروحة. وأغاني"بخاف من المي"،"ما بينشبع"، وپ"بحبك ولع"قدمتها كرم منفردة وصورتها على طريقة الفيديو كليب، تؤكد صحة نظريتها في حرصها على"الهوية الغنائية اللبنانية". فأعمالها تندرج في خانة"السهل الممتنع"الذي قد يسهل تقليده، لكن يصعب ضمان نجاحه مع صوت وأداء غير نجوى كرم.
مع وسام الأمير، تعود صاحبة"أنا ما فيي"إلى نجاح ألبوم"سحرني"، وبراعة ذلك الملحن في تجديد اللون البلدي اللبناني. فكانت أغنيتا"همسة همسة"كتبها نزار فرنسيس، وعلى كرم التعاون معه كثيراً في ظل غياب تعاملها مع سمير صفير، ولأن الثنائي يملك خصوصية محلية فريدة، وپ"ثالث مرة"التي كتبها منير بو عساف.
وتبقى أغنية طارق أبو جودة"كبر الحب"الكلاسيكية الهادئة، وأغنية"ما بينشبع"البلدية التي لحنها شاب جديد هو ريشار نجم.
احترام الجمهور
وعودة نجوى كرم إلى الفولكلور اللبناني ترافقت مع عودتها الى الفيديو كليب الذي قررت منذ سنوات التخلي عنه. وإذا كانت كرم نجحت مع سليم الترك في"بحبك ولع"، فقد أخفقت معه في"بخاف من المي"الذي جاء باهتاً خفيفاً، لم يروّج له كثيراً بطلب منها. وهي بدأت عقد جلسات مع سعيد الماروق لتصوير"كبر الحب".
نجوى كرم التي تستمع كثيراً إلى آراء الجمهور وتحترمها، تطالب اليوم بتنظيم الساحة الغنائية من طريق إصدار بطاقات هوية لكل من يحمل صفة"مطرب"،"إذ تتولى لجان فنية إصدار مثل هذه البطاقات في كل بلد عربي... نحتاج إلى إعادة ترتيب الأصوات، فلا يحصل على بطاقة المطرب التي لا تباع ولا تشترى، إلا كل من تتوافر فيه هذه الصفة فعلاً، وأن يعترف بهذه البطاقات من طريق وزارات الإعلام والسياحة العربية التي يجب عليها رفض التعامل مع من لا يمتلكون هذه البطاقات".
من يستمع إلى نجوى تغني"آمنت بالله"يكتشف مناطق كامنة في تلك الحنجرة القوية التي لا تضعف، لذا عليها المجازفة من جديد وتقديم ألوان مختلفة، وما نجاح أغنية"شو هالحلا"التي خرجت فيها نجوى عن أدائها الكلاسيكي مع موزع الأغنية هادي شرارة إلا دليل على ذلك... وحتى لو كانت مكانتها محصنة بسهل ممتنع، لكن كثراً يعترفون بقدرة صوتية كبيرة تخفق اغانيها في إظهارها أحياناً كثيرة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.