أمير المدينة يستقبل وزير البلديات ويسلم مفاتيح الوحدات السكنية للأسر المستفيدة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    المملكة ضيف شرف لمنطقة الشرق الأوسط في معرض «أرتيجانو إن فييرا» بإيطاليا    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    المركز الوطني يعتمد تأسيس جمعية " ارتقاء " للخدمات الصحية بمحافظة أضم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    صلاح: أنا خارج ليفربول أكثر من داخله    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    سمو ولي العهد يتلقى رسالة من رئيس جنوب أفريقيا    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنوات الصبر أثمرت أول فيلم روائي طويل لمخرج سعودي . عبدالله المحيسن يسبر أغوار التدجين في "ظلال الصمت"
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2006

على رغم خلو العاصمة الإيطالية روما هذه الأيام من ساكنيها الذين بارحوها لقضاء أطول عطلة مع بدايات الربيع وپ"احتلال"السيّاح جميع مرافق الحياة في المدينة وانشغال قاعات العرض السينمائية جميعها إما بأفلام بأطفال أو أفلام المناسبات والأعياد، فقد اكتُظّت القاعة المُلحقة بپ"بيت السينما"- كازا ديل سينما- في فيلا بورغيزي، بالكثير من الضيوف الذين جاؤوا لمشاهدة شريط"ظلال الصمت"للمخرج السعودي المبدع عبدالله المحيسن الذي تمكّن أخيراً، وبعد سنين من العمل، والانتظار مرت منذ إنجاز أشرطته التسجيلية"اغتيال مدينة"و"الإسلام جسر المستقبل"وپ"الصدمة"تمكن من تحقيق الشريط الروائي السعودي الأول"ظلال الصمت".
خطوة صائبة
وإذا كانت هذه هي البداية فمن حقنّا، بعد مشاهدة هذا الشريط أن نقول انها جاءت بمثابة خطوة صائبة تؤسس لبنيان صلد. فعلى رغم غياب قاعات العرض وصالات السينما عن السعودية تمكّن عبدالله المحيسن، من خلال جَلَده وإصراره، من إدخال المملكة في خانة الدول المُنتجة للأفلام الروائية بعد أن كان أدخلها قواميس السينما من خلال أفلامه التسجيلية المشار إليها آنفاً.
يروي"ظلال الصمت"قصة يمكن أن تقع في أي بقعة من بقاع هذا العالم العربي، أو ربما وقعت في الكثير من بقاعه: سميرة، امرأة شابة في مقتبل العمر متزوجة وهي في انتظار وليدها الأول. تقرر السفر بمفردها للبحث عن زوجها، الكاتب بديع، الذي اختفى فجأة. الغالب أنه في مكان ما يُطلقون عليه اسم"المعهد"وهو مؤسسة يعمل فيها خبراء كثر، أجانب ومحليّون. من بينهم من جاء إليه مُغرراً به من خلال ما يوفره هذا المعهد من فرص لتطوير الأبحاث وخدمة العلم.
أما نزلاء المعهد فهم المعارض السياسي الذي جُلب إليه جلباً أو المفكّر المعاند، مثل الكاتب عبدالكريم منصور، ومنهم من استُدرج إليه استدراجاً من بين أصحاب الكفاءات والخبرات بالترغيب والتطميع للتأهيل لمناصب سامية ووظائف عالية.
في الصحراء، صوب المعهد، تلتقي سميرة بپ"عمر"، شاب وسيم وقوي الإرادة. عمر كان قد صمم هو الآخر على السفر بمفرده للبحث عن أبيه الذي اختفى ويقال انه نزيل"المعهد". يتوه عمر وسميرة في الصحراء وتتعطل سيارة المرأة التي تقلّهما وتهاجمهما ذئاب الليل في الخلاء الوعر. إلاّ أن الأقدار تشاء أن يكون الشيخ"فلاح"وولداه صالح وعمر على مقربة من المكان فينقذوهما. يقرر الشيخ"فلاح"مساعدة سميرة وعمر على إنقاذ ذويهما ويرسل ولديه لاقتحام"المعهد"وإرباك الحراسة وتحرير النزلاء الراغبين في التحرر من قيود الطاغية، مدير المعهد.
أفق عسير
المعهد منظّم، مرتّب، مؤهل ومراقب في كل سنتيمتر من مساحته الداخلية وكما هي حال السُلْطات في كل مكان، لا يُخفي من يديرون هذا المعهد على ساكنيه أنهم مُراقبون في كل لحظة ولا نأمة تخرج من دائرة المراقبة، حتى لكأن مديري"المعهد"راغبون في إفراغ أي محاولة للانتفاض أو التمرّد أو حتى الهرب من محتواها بغية إجبار"ضيوف"المعهد على الرضوخ لقوانينه وقبول عملية"غسيل الدماغ"ليخرجوا منه"مواطنين صالحين يديرون بدورهم الدولة". ولا تقتصر الرقابة على"ضيوف"المعهد بل تتعدى ذلك إلى العاملين فيه ومديره أيضاً، ففيما المدير يراقب بعض مساعديه الأساسيين فإن السلطة تراقب بدورها المدير ومن معه.
هو أفق مسدود إذاً!!
كلا بالطبع، إذْ لم يكن متوقّعاً من فنان إيجابي كعبدالله المحيسن، دأب على كتابة نصّه سنين طويلة وعمل جاهداً لأكثر من عقد ونصف العقد لبناء هذا العمل وإعطائه لبوسه العربي وبكل المعاني، أن يُغلق الأفق أمام من يشاهد هذا العمل لأن إغلاق الأفق كان سيعني تمديد طول النفق الذي أُدخل فيه العالم العربي منذ أكثر من نصف قرن وكان سيعني أيضاً إطفاء بصيص الأمل في نهاية النفق. ذلك البصيص يمنح عبدالله المحيسن رايته إلى كينونتين مهمتين في المجتمع العربي: الأصالة والمرأة. ففيما"سميرة"المرأة تربأ بنفسها عن قبول انحدار زوجها"بديع"إلى هاوية السقوط وترفض ادعاءاته وتبريراته ولا تني جهداً لإنقاذه واستعادته ومسامحته أيضاً، فإن الأصالة الممثّلة بالشيخ فلاح تخطط بهدوء ودراية وحنكة عملية تحرير واحته التي"ينام في ترابها الأباء والأجداد...". ثمة انتصار للأصالة وللمرأة في هذا الشريط. الأصالة لا تكتفي بتوزيع الحكمة على الآخرين بل تقود عملية"التحرير"بل تدرك أيضاً أهمية ما تقوم به سميرة من أجل إنقاذ زوجها وإعادة تأسيس بيتها. الأصالة والتقاليد لا تتعامل مع"المرأة"من منطلق الدونية بل من منطلق الاحترام وتبجيل الجرأة.
"المعهد"يفقد حصانته والمرأة والأصالة يستعيدان ناسهما ويحقق صاحب المشروع في النهاية مُراده.
خطوة صحيحة
عرض روما لشريط"ظلال الصمت"يوم السبت 14 نيسان ابريل، يمثّل بداية مرحلة جديدة ليس في السينما السعودية الناشئة فحسب بل أيضاً في السينما العربية بمجملها، لأن شريط المحيسن احتوى أكثر من مُعطى عربي مهم، فإضافة إلى قصته التي تتناول هماً أساسياً من هموم المواطن العربي الأزلية، أي علاقته بالسلطة، فإن المحيسن تمكّن من تشكيل فريق عربي مميز من الفنيين والممثلين والفنانين الذين عملوا معه لإنجاز العمل في مقدّمهم مدير التصوير طارق بن عبدالله والمخرج الجزائري المخضرم أحمد راشدي الذي"لولاه ولولا مساهمته الجادة في كتابة النص ومتابعة العمل والإنتاج معي لما كان الشريط ليرى النور في هذا الوقت..."كما يؤكد المحيسن بنفسه. المعطى العربي الآخر في هذا العمل هو قدرة المحيسن، والعاملين معه، على إعادة اكتشاف مكنونات اللغة العربية الفصحى وقدرتها، ليس فقط في التعبير عن الفكرة باعتبارها لغة مُحررة من التقعير السياسي والبلاغي المنغلق، بل أيضاً باعتبارها لغة مفهومة وقادرة على إيصال الفكرة دون الوقوع في هوة التغريب المخيف والمريب الذي تريده المسلسلات المتفاصحة التي تهيلها التلفزيونات العربية على المشاهدين في ساعات وفي أيام المشاهدة الأكثر ازدحاماً.
اللغة التي يستخدمها المحيسن في شريطه يمكن استعمالها في أي منزل عربي دون أن تُثير لا استغراب المستمع ولا الضحك. إنها"اللغة الثالثة"، اللغة المحكية ولغة الجرائد التي نقرأها كل يوم. إنها"اللهجة"العربية التي لا تحتاج إلى مترجم حتى تُدرَك"كما يقول المحيسن، ويضيف"لقد اشتغلنا على اللغة كثيراً ليس فقط في الكتابة بل في آداء الممثلين أيضاً وهم الذين تعاملوا مع اللغة بأناة وعناية كبيرتين وحرصوا على عدم الوقوع في شرك الأداء الخطابي المُغرّب".
أجلى الآداء أيضاً
في هذا الشريط نحن في إزاء مجموعة مختارة من الممثلين العرب من مغرب الوطن العربي وحتى مشرقة، وقد بدوا جميعاً في أجلى صور أدائهم بعد أن ركزوا اهتمامهم على ما هو جوهري وخال من خطابية المسلسل العربي"الفصيح"ومن صراخية المسلسل أو الفيلم المصري. أعادوا إلى اللغة العربية فصاحتها الحقيقية، ساعدهم في ذلك، إضافة إلى فكرة العمل وتوجّهاته، استخدام التقنيات الصوتية الحديثة"دولبي سارّاوند"الذي سجّل ونقل وأوصل حتى أصغر أجزاء أداء الممثلين صوتياً.
"التلفزيون" أحد أفراد الأسرة ... ويراقب الجميع
إذا ما أُريد التعبير عن شريط سينمائي ما بعنوان كبير، فإن في الإمكان فعل ذلك مع"ظلال الصمت"بأكثر من عنوان من قبيل"السلطة في كل مكان"أو"الأخ الأكبر يحدّق بنا"أو"ثمة من يراقبنا". الرقابة أو المشاهدة في هذه الحالة تتم بأحدث مبتكرات العلم الحديث والعولمة ومن خلال التلفزيون وشاشاته وعيون كاميراته الموزّعة في كل مكان وفي كل زاوية.
صار التلفزيون ركناً من أركان المنزل ووسيلة الإعلام الوحيدة وواسطة الحديث بين الناس، ليس في البلاد العربية فحسب بل في كل مكان، لذا فإن أحداث شريط عبدالله المحيسن تبدأ من فقدان تلفزيون وتنتهي بالعثور عليه أو استعادة شبيهه،"وقد تتواصل بعملية البحث عن جهاز التحكّم بالقنوات الريموت كونترول"كما يقول المحيسن.
ليل دامس ومحطة قطارات مهجورة حوّلها مئات البائسين إلى مساكن فقيرة لكنها لا تخلو من رفاهية التلفزيون الذي يتمتع فيه أفراد الأسرة من كل الأعمار بمشاهدة الهدف الذي يسجّله فريقهم المفضّل. لا فرق في تلك الفرحة بين الابن والأب والجدّة. فعلى رغم الدمار الواقع على بعد خطوات وعلى رغم أن النار بلغت سقف الكوخ وجدرانه، فإن الجميع فرحون بمشاهدة التلفزيون. ففيما تقتحم قطعات الشرطة المكان لتُخليه وتُضرم النار في أجزائه، ينهمك صاحب ذلك التلفزيون في إنقاذ أفراد أسرته لكنه لا ينسى أن يأخذ تلفزيونه معه كما لو أنه"فرد من أفراد الأسرة"، غير أن ذلك"ممنوع"لأن حمل التلفزيون إلى خارج المساحة المسموح بها من السلطة يعتبر نوعاً من التمرّد ويعني أيضاً تحميله"مهمة أخرى"، لذا لا بد من تفجير الجهاز والتأكد مما إذا كان يحتوي على ما هو"خطر"أو"قابل للانفجار".
عبثاً يحاول صاحب التلفزيون إقناع رجال الشرطة أنْ لا خطورة في جهازه ذاك وأنه لا يستخدمه إلاّ لمشاهدة مباريات الكرة. وحين تكثر محاولاته تخليص التلفزيون من الانفجار وطالما أنه اعترض ودافع عن تلفزيونه، فإنه خطرٌ وينبغي إدخاله"المعهد"، أو ربما هو"مفيد"لصناعة"بطل شعبي"منه يكون وسيلة للتلويح بقدوم"خطر خارجي"وتبريراً لقمع جديد. في"المعهد"المموّه ما بين رمل الصحراء ونخيل الواحة، يلتقي صاحب التلفزيون بمن هم مثله أُدخلوا"المعهدَ"إما لطوي إرادتهم، تطويعهم، إعدادهم للموت أو إعدادهم ليتحولوا إلى قتلة لمن هم مثلهم من أولئك الذين تجرأوا ولو للحظة على استخدام ملكة التفكير أو الصمود على فكرة.
صاحب التلفزيون يحقق مراده. لكن من يحمل بيده جهاز التحكّم بالتلفزيون؟
يجيب عبدالله المحيسن"لكل منّا جهاز تحكّمه وعليه أن يدرك أهمية استعماله".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.