البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2008


طباعة ملونة على الوجهين ومن بعد
أطلقت شركة"هيوليت باكارد"إتش بي HP في أسواق الشرق الأوسط، مجموعة من الطابعات الملونة التي تعمل بالليزر "كولور ليزرجيت"Color Laserjet، وذلك عبر سلسلة من المعارض المتنقلة التي نظمتها الشركة في الرياض وجدة والكويت والبحرين وأبو ظبي ودبي.
تضم هذه السلسلة طابعات"اتش بي كولور ليزرجيت"من الانواع"3000"و"4700"و"3800". وتتناسب مع العمل في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، نظراً الى قدرتها على التعامل مع عدد كبير من المستخدمين، وكذلك التجاوب مع مجموعات متنوعة من مهمات العمل. وكذلك تعطي طيفاً واسعاً من الألوان الثابتة. وتعمل بتقنية"انهانسد ايمج ريت 3600"Enhanced Image Ret 3600 مما يزيد في وضوح الألوان، ويمنح صوراً أقرب ما تكون إلى الطبيعية. وزُوّدت بذاكرة الكترونية واسعة، وقابلة للزيادة باستخدام بطاقات الذاكرة الرقمية، مما يزيد من سهولة أعمال الطباعة.
وتصل سرعة طابعات"ليزرجيت 4700"إلى 30 صفحة في الدقيقة للطباعتين الأحادية أبيض وأسود والمُلوّنة. وتقدم طباعة واضحة على الوجهين. فيما تصل سرعة الطباعة لدى"ليزرجيت 3800"إلى 21 صفحة في الدقيقة للطباعتين الملونة والأحادية. وزودتها الشركة ببرنامج معلوماتي للتحكم بالألوان"كولور اكسيس كونترولز"Colour Access Controls الذي يساعد على تجنب التكاليف غير الضرورية في الطباعة الملونة. ويراقب برنامج"ويب جيتادمين"Web Jetadmin عمليات الطباعة الملونة، ويوفر تقارير متخصصة عن تفاصيل الاستخدام.
وفي المقابل، صُممت طابعات"ليزرجيت 3800"لتتلاءم مع مجموعات العمل الصغيرة التي تضم نحو 10 مستخدمين. وتتيح طباعة ليزرية تتسم بالسرعة والموثوقية، سواء في حال الأبيض والاسود أم الملون.
وتطبع بسرعات تصل إلى 29 صفحة في الدقيقة للطباعة الأحادية و15 صفحة في الدقيقة للملونة.
وتحتوي طابعات"ليزرجيت 3000"أيضاً تقنية"ايمبيديد ويب سيرفر" Embedded Web Server الذي يتعامل مع خوادم الشبكات الرقمية، مما يسمح بتركيب طابعات متفرقة ومراقبتها من بُعد.
موجة من سماعات بلوتوث
أطلقت شركة"نوكيا"Nokia العالمية أخيراً ثلاث سماعات اذن للخليوي تعمل بتقنية بلوتوث اللاسلكية، وحملت اسماء"بي اتش-800" BH-800، و"بي اتش- 900"BH-900، و"بي اتش-200"BH-200. واعتبرت الشركة منتجاتها الجديدة دعماً للتوجه المتعاظم نحو التقنيات اللاسلكية في اسواق الشرق الاوسط.
وتُعتبر"بي اتش-800"أصغر سماعة بلوتوث من نوعها في أسواق المنطقة. وتتميز بتصميمها البسيط الذي يتناسب مع حجمها الفائق الصغر. وتُظهر الاحصاءات ان السوق العالمية للهواتف النقالة المزوّدة بتكنولوجيا البلوتوث بلغ 133 مليون وحدة عام 2005 . ويتوقع ان يصل الرقم عينه الى 220 مليون وحدة عام 2006.
لا يتعدى وزن سماعة"بي اتش-800"9 غرامات، مما يوفر لمستخدميها الراحة عند استعمالها، وتتوافر بلونين، وتشمل حلقة أذن اختيارية قابلة للفك والتركيب، يمكن استعمالها على الأذنين على حدٍّ سواء. كما زودت بشريطٍ يسمح بوضع السماعة وإزالتها بيدٍ منفردة. وتقدر على العمل المتواصل لمدة 6 ساعات. وتحتوي أزراراً مستقلة للتشغيل والإغلاق، وللتحكّم بمستوى الصوت، وتلقّي الاتصالات وغيرها. كما تستطيع التعرّف إلى صوت مستخدمها، مما يسمح بإجراء المكالمات وإعادة الاتصال من دون الحاجة إلى لمس الجهاز النقال.
وتمتاز سماعة"بي اتش- 900"بجودة صوتها حتى في الضجة. تعمل لمدة 8 ساعات متواصلة للمخاطبة، أو 180 ساعة في حال الانتظار. وتزن 18 غراماً.
ولا يتجاوز وزن سماعة"بي اتش-200"14 غراماً. وتتميز بسهولة الاستعمال. وتستمر في العمل لمدة خمس ساعات ونصف الساعة من التكلّم، وپ150 ساعة في حال الانتظار.
موقع الكتروني جديد لشركة "ام تي سي"
أطلقت"مجموعة الاتصالات المتنقلة"إم تي سي MTC موقعها الإلكتروني الجديد mtctelecom.com في خطوة تهدف لتوفير أداة اتصال سريعة بالجمهور، اضافة الى المؤسسات المالية والمستثمرين والهيئات الحكومية وغير الحكومية ووسائل الإعلام المختلفة وغيرها. ويتمتع الموقع بمزايا عدة. وتُغطي أقسامه البيانات المتعلقة بنشاطات المجموعة كافة. كما يوفر قناة اتصال أخرى بين شركات المجموعة المنتشرة في 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ويُعرف الجمهور بنشاطاتها.
ويعمل الموقع باللغة الإنكليزية راهناً. ومن المٌقرر إطلاقه باللغة العربية في شهر آذار مارس المقبل وباللغة الفرنسية مع نهاية العام الجاري، فيصبح حينها موقعاً ثلاثي اللغات. ويحتوي الموقع قسماً خاصاً للعلاقات الصحافية والإعلامية، يقدم كل التقارير والقصص الصحافية عن نشاطات مجموعة"أم تي سي"وأخبارها.
وبذا، يشكّل قاعدة معلومات لمساعدة المؤسسات الإعلامية المختلفة. وتستطيع وسائل الإعلام المُشاركة في الموقع، ان تستلم بصورة منتظمة المعلومات لحظة نشرها وبصيغتها الأصلية. ويعطي قسم آخر شرحاً تفصيلياً للهيكل الإداري للمجموعة وبنيتها التنظيمية. ويتحدث قسم ثانٍ عن نشاطات إدارة الموارد البشرية. ولم يغفل الموقع تخصيص مساحة لإبراز الدور الاجتماعي الذي تمارسه شركات لمجموعة في الدول التي تتواجد فيها. ويُعطي قسم"علاقات المستثمرين"معلومات مباشرة عن سعر أسهم"إم تي سي"مع تقديم مقارنة لأداء السهم على مرّ السنوات الثلاث الماضية.
"مايكروسوفت" تكشف شيفرة المصدر
لنظام تشغيل خوادم الانترنت
أفاد موقع"بيتانيوز"Betanews بأن شركة"مايكروسوفت"تعتزم الكشف عن فتحها شيفرة المصدر لنظام تشغيل خوادم الانترنت، المعروف باسم"ويندوز سيرفر"Windows Server. وتعد هذه الخطوة بانفراج في الأزمة التي نشبت بين"مايكروسوفت"والاتحاد الأوروبي الذي طلب من الشركة الكشف عن شيفرتها لانه اعتبر ان تقديمها تطبيقاتها المختلفة بصورة حزمة مترابطة يمثّل نوعاً من الممارسة الاحتكارية. وهدد الاتحاد أيضاً بفرض غرامة نحو 2 مليون يورو يوميًا، الامر الذي عد سابقة في تاريخ العلاقة بين الدول الاوروبية والشركات.
ووفقًا للموقع عينه، جاءت هذه الاستجابة نوعًا ما بطيئة بعدما زادت الضغوط على شركة"مايكروسوفت"للإذعان لمطالب الاتحاد الأوروبي. وسبق للاتحاد الأوروبي ان فرض غرامة قدرها 497 مليون يورو على شركة"مايكروسوفت"في آذار مارس 2004. ويتمثل أحد مطالب اللجنة الأوروبية بإصدار نسخة من نظام التشغيل"ويندوز"لا يحتوي على برنامج"ميديا بلاير"، الذي يعتبر الاتحاد ان الشركة تفرضه قسراً على مستخدمي نظام"ويندوز".
ويتجسّد المطلب الآخر في فتح شيفرة المصدر لنظام تشغيل خوادم الانترنت أمام المبرمجين جميعاً. وفي هذا الصدد صرح براد سميث، المستشار العام لپ"مايكروسوفت"قائلاً:"لقد وصلنا إلى قناعة بأن الطريقة الوحيدة لإرضاء اللجنة الأوروبية هو تجاوز قرار 2004 وعرض ترخيص لشيفرة المصدر الخاص بنظام تشغيل خوادم الانترنت... نأمل من خلال هذه الخطوة بدحض أي فكرة تقول إن مستندات مايكروسوفت التقنية ليست كافية".
ومن المقرر توفير ترخيص مرجعي مفتوح للمبرمجين ليتمكن أي منهم من استخدام شيفرة المصدر لتحسين عمل البرامج التي يصنعها بالانسجام مع نظام تشغيل الكومبيوتر"ويندوز". وفي المقابل، تشترط الشركة منع استنساخ شيفرة الخوادم التي تعتزم كشفها.
وشكك المحلل الأول لدى"مؤسسة جوبيتر للأبحاث"جو ويلكسون في مدى أهمية الخطوة التي اتخذتها"مايكروسوفت".
وصرح لموقع"بيتانيوز"ان تلك الشركة لم تحدد بعد المدى الذي ستذهب اليه في كشف شيفرة المصدر لخوادم الانترنت، متوقعاً ان تكون"محدودة". وأضاف:"ما قدمته"مايكروسوفت"هو مجرد تنازلات جزئية في مسار من مفاوضات الأعمال... تعطي الشركة القليل هنا وهناك، ولكن لا يزيد الأمر على ذلك".
البوابة العربية للأخبار التقنية
اقراص صلبة متحركة
بسعة 150 جيغابايت
تمكنت شركة"ويسترن ديجيتال"Western Digital العالمية، المتخصصة في صناعة الأقراص الصلبة، أخيراً من مضاعفة السعة التخزينية لأقراصها المتحركة من نوع الصلبة"دبليو دي رابتور"WD Raptor لتصل إلى 150 جيغابايت.
وتتميز هذه الاقراص باعتمادها تقنية"ساتا"SATA التسلسلية المتطورة، التي تضمن دوران نواة القرص الصلب بسرعة 10000 دورة في الدقيقة. كما كشفت الشركة عن زيادة مستويات أداء أقراص"دبليو دي رابتور"من خلال إضافة وظائف جديدة تزيد من سهولة استخدامها في أنواع الشبكات الرقمية المختلفة.
وتعتبر الأقراص الجديدة اختياراً مثالياً للاستخدام في أنظمة التخزين وشبكاته في المؤسسات، وخصوصاً قطاع الاعمال، بالنظر إلى قوة أدائها ونفقاتها الاقتصادية المناسبة. وأطلقت"ويسترن ديجيتال"الأقراص الصلبة"دبليو دي رابتور"للمرة الأولى في العام 2003.
وسرعان ما اعتمدت في 15 في المئة من انظمة التخزين عالمياً، بحسب دراسة لمؤسسة الأبحاث الدولية"غارتنر"Gartner المتخصصة في الاحصاءات عن صناعة الپ"هاي تيك". وتتوقع"غارتنر"نمو استخدام هذه الفئة من الأقراص لتحل في ثلث أنظمة التخزين بحلول العام 2009.
وتمتلك الأقراص الصلبة الجديدة ذاكرة مخبأة"كاش"بسعة 16 ميغابايت، ما يعزز قدرتها على تسجيل البيانات بسرعة عالية. وتعطي الشركة ضماناً للأقراص مدته خمس سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.