فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقى بري والسنيورة وصلوخ ووصف جنبلاط بپ"الصديق" . متقي : لبنان لا يحتاج إلى وصاية ... يحل مشكلاته بالحوار ونحترم إستقلاله
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2007

قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي:"ان الشعب اللبناني هو شعب أبيّ وليس بحاجة الى وصاية من أحد والرؤية الايرانية تجاه لبنان شفافة وصريحة وصادقة وتقوم على احترام هذا البلد وسيادته وكرامته وعزته ووحدته واستقلاله، وهذه الرؤية ترى ان لا مجال لمعالجة كل المشكلات الداخلية التي يعاني منها لبنان حالياً إلا عبر تواصل الحوار الداخلي والفاعل والصادق والبنّاء بين التيارات السياسية كافة".
وكان متقي التقى في اليوم الثاني والاخير من زيارته لبنان، رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة ووزير الخارجية فوزي صلوخ وتمنى لو كانت زيارته"الأخوية الى لبنان مستمرة لوقت أطول كي تتاح لي الفرصة للقاء كل التيارات والفئات الفاعلة على الساحة اللبنانية ومن بينها النائب وليد جنبلاط وهو من الاصدقاء القدامى لإيران، ونحن ما زلنا ننظر اليه كصديق، وفي المقابل كل الكلام الذي يمكن ان يقال من هنا او هناك تجاه الجمهورية الاسلامية الايرانية فإننا ننصح الاخوة الأعزاء في لبنان بالعودة الى ذاكرتهم وتذكر الدور البناء المشرق الذي طالما قامت به ايران ولا تزال تصر على القيام به راهناً ويتمثل بدعم وحدة لبنان وكرامته واستقلاله وسيادته والوحدة الوطنية وقيام الحوار الوطني بين جميع اللبنانيين الاعزاء ونأمل في ان نرى ما يعبر عنه في 8 آذار وفي 14 آذار، ان نرى هذين الرافدين يصبان في بحر المصلحة الوطنية اللبنانية العليا". وإذ أمل بكشف حقيقة اختفاء الإمام موسى الصدر، أشار في تصريحات متعددة الى انه أثار مع المسؤولين اللبنانيين مصير الديبلوماسيين الايرانيين الاربعة الذين اختطفوا في لبنان العام 1982.
وتفادى متقي الإجابة في شكل مباشر على سؤال عن موقف ايران تجاه رئيس الجمهورية اميل لحود بعد نقله رسالة دعم من الرئيس الايراني واكتفى بالقول:"خلال اللقاءات الرسمية وجهت دعوات رسمية لرؤساء الجمهورية والمجلس النيابي والحكومة ووزير الخارجية لزيارة ايران، والرسالة التي حملتها من الرئيس محمود أحمدي نجاد الى جميع الشخصيات السياسية الرسمية في لبنان هي رسالة محبة ومودة تقوم على اساس الاصرار الايراني على الاستمرار في انتهاج طريق التقارب والصداقة والمودة مع لبنان في كل المجالات وعلى كل المستويات، وأود ان أؤكد ان نظرة ايران الى لبنان والشخصيات السياسية والدينية اللبنانية كافة هي نظرة تحمل كل الاحترام والمودة والتقدير".
وأشار متقي الى انه سمع من بري والسنيورة وصلوخ مواقف"مؤيدة للحق الطبيعي والقانوني والمشروع والعادل لإيران في استثمار الطاقة النووية لإغراض سلمية". وقال انه أكد"الاستعداد التام لدى الشركات الايرانية من اجل الانخراط في شكل فعلي في كل المشاريع الاقتصادية والعمرانية التي ينوي الجانب اللبناني القيام بها وركزنا تحديداً على مسألة تأمين الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في لبنان"، وجدد استنكار ايران الشديد لجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ودعمها لاستمرار"عمل لجنة التحقيق في الشكل القانوني والمهني والفني الذي يضمن الوصول الى كشف الحقيقة ووضع اليد على الجناة الذين ارتكبوا هذا العمل الارهابي".
واعتبر متقي ان فوز"حماس"بالانتخابات الفلسطينية"انتصار لنهج المقاومة والنهج الذي يحقق الحرية والعدالة لفلسطين المحتلة ونعتقد بأن المبادرات التي من شأنها ان توجد حلاً عادلاً ومناسباً للقضية الفلسطينية هي تأمين عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين الى وطنهم الأم وعندها يمكن اجراء استفتاء عام لجميع سكان فلسطين الاصليين من شأنه ان يتيح لهم التعبير عن رأيهم بصراحة في ظل أي دولة يريدون ان يعيشوا مستقبلاً، واذا ما كتب لهذا الاسلوب الديموقراطي ان يتحقق فنشهد معه نهاية حتمية للكيان العنصري الغاصب والمحتل".
وكان متقي التقى ليل اول من امس الأمين العام لپ"حزب الله"السيد حسن نصر الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.