تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلق اسرائيلي من توصيات لجنة بيكر - هاملتون خصوصاً لمعارضتها شن هجوم على ايران
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2006

لم تخف اسرائيل عدم ارتياحها للأقوال التي أدلى بها وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس امام مجلس الشيوخ اول من أمس بخصوص رؤيته الاستراتيجية الى الشرق الأوسط، وتحديدا معارضته شن هجوم على ايران لوقف مشروعها النووي وتأييده الحوار معها ومع سورية. كما تابع أركان الدولة العبرية باهتمام كبير تقرير لجنة بيكر - هاملتون حول السياسة الأميركية في العراق والشرق الأوسط.
وقال وزر الدفاع عمير بيرتس انه يتحتم على اسرائيل ان تدرس بعمق الأقوال التي جاءت على لسان غيتس مقترحا التحلي بالصبر قبل اصدار الأحكام وفحص مغزى ما جاء، قبل الرد عليه. وأضاف في تصريحات للصحافيين أمس ان ثمة فارقا بين طرح مقاربة وتبني سياسة"وما من شك انه يتوجب علينا اجراء تقويم استراتيجي سواء للمدى القريب أو البعيد".
من جهته، اعتبر الرئيس السابق للجنة الخارجية والأمن البرلمانية النائب من حزب"ليكود"يوفال شتاينتس أقوال غيتس"مقلقة"وقال للاذاعة العسكرية أمس ان"موقف واشنطن مقلق"وان بمقدور الولايات المتحدة ان تشن هجوما استباقيا على المنشآت النووية في ايران. وأضاف انه في حال لم تقم واشنطن بايجاد حل للأزمة النووية فإنها"سترتكب خطأ". وزاد ان الموقف الأميركي الرسمي من الملف الايراني لم يتغير"لكن النبرة تبدلت"في ما يتعلق باستعداد الولايات المتحدة للعب دورها كزعيمة العالم الحر ازاء أكبر تهديد لاسرائيل والشرق الأوسط بل والعالم كله، كما قال.
من جانبه، قال السفير الاسرائيلي الجديد في واشنطن سلاي مريدور ان المشروع النووي الايراني هو أخطر تهديد للعالم منذ الحرب العالمية الثانية. واضاف ان هذه المسألة يجب أن تكون على رأس سلم اولويات الجمهور الأميركي وليس فقط اولويات الادارة الأميركية. وعقبت صحيفة"هآرتس"على اقوال السفير بالقول ان محاولته خطب ود الجمهور الأميركي تبدو متأخرة لأن استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة تشير الى ان الأميركيين سئموا بمعظمهم الصراع في الشرق ألوسط وغدوا يؤيدون الانسحاب من العراق والتحاور مع طهران ودمشق.
من جهتها استبقت صحيفة"معاريف"تقديم تقرير بيكر - هاملتون للرئيس الأميركي جورج بوش وقالت، ان المسودة الأخيرة للتقرير التي وصلت الى تل أبيب أفادت بأن واضعيه يوصون بانسحاب اميركي"متدرج"من العراق وجعل مهمات القوات الاميركية في العراق تنحصر اساسا في تقديم الدعم للجيش العراقي وليس في العمليات العسكرية فحسب. ويحض التقرير الادارة الأميركية على تسريع المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية ودرس امكان اجراء حوار بين اسرائيل وكل من دمشق وطهران. واعتبرت الصحيفة ان التقرير سيحدث تغييرا في السياسة - الاميركية في الشرق الأوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.