أمير القصيم يزور مهرجان الفقع ويفتتح مبنى بلدية شري    خطة الاقتراض السنوية: مستحقات أصل الدين 38 ملياراً.. والعجز حوالى 101 مليار    قوات الاحتلال تواصل خرق هدنة 27 نوفمبر في لبنان    العدالة يتغلّب على الباطن برباعية في دوري يلو    «المرور»: استخدام الجوّال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    انطلاق عسير الشتوي    سفلتة وإنارة 47 حيا و60 طريقا بالشرقية    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    4.494 حقيبة إيوائية في قطاع غزة    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    تهنئة الكويت بنجاح تنظيم خليجي 26    "الجمعان" يباشر مهام عمله رئيساً تنفيذياً لنادي النصر    غداً الاثنين ..الإنتر وميلان في نهائي السوبر الإيطالي 2025    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    اعتماد لمنشآت التدريب التقني بالرياض    أمطار وبرد ورياح على 6 مناطق    «دوريات المجاهدين» تقبض على شخص لترويجه مادة «الميثامفيتامين»    قرية إرث.. وجهة سياحية وترفيهيه وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    الأربعاء.. الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك فيصل 2025    الثلوج تشل حركة الطيران والتنقل في إنجلترا وألمانيا    حرس الحدود بمنطقة مكة ينقذ مواطنيْن تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر    هيئة التأمين تبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    إنقاذ حياة خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    فتح باب التطوع للراغبين في إغاثة الأشقاء بسوريا    "الإحصاء" انخفاض استهلاك المياه الجوفية غير المتجددة بمقدار %7 في عام 2023    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    أرض العُلا    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    «البرتقالي» يكمل مسارات «قطار الرياض»    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    حركية المجتمع بحركية القرار    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    مشاعر الذكاء الاصطناعي    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    القيادة التربوية نحو التمكين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    كيف تُخمد الشائعات؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما المصرية : تجارة كثيرة وفن قليل
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2006

إذا كان العالم يحفل الآن بسينما متنوعة ويشهد صعود نجوم سينما لدول عرفت طريقها للإنتاج السينمائي أخيراً مثل كوريا الجنوبية، إلا ان السينما المصرية التي ستحتفل بمئويتها في السنة المقبلة لا تزال تعاني من أزماتها المتكررة نفسها على رغم زيادة الانتاج.
صحيح انه عرض اكثر من أربعين فيلماً سينمائياً في المواسم المختلفة وإنتاج ما يزيد على الخمسين، ولكن الخلافات والصراعات بين الموزعين والمنتجين لا تزال كما هي بل زادت حدتها في هذه السنة في ظل الحروب الانتاجية والتوزيعية بين الشركة العربية التي تترأسها إسعاد يونس، وتكتل الفن السابع الذي يضم شركات اوسكار والماسة وأفلام النصر، وأطلق الكثيرون على عام 2006 السينمائي"عام الضرب تحت الحزام"إذ رفضت إسعاد يونس توزيع أفلام شركة الفن السابع في دور العرض التابعة لها كرد فعل على حصارهم لأفلامها، ورفع بعض منها على رغم تحقيقه إيرادات عالية، وأكدت تلك الخلافات عدم صلاحية غرفة صناعة السينما المنوط بها حماية الصناعة. فالغرفة وقفت مكتوفة الأيدي أمام خلافات الموزعين، إضافة الى حرق الأفلام والنجوم في الموسم السينمائي الصيفي الذي بات قصيراً جداً مع تقدم شهر رمضان، واقتصر على شهري تموز يوليو وآب أغسطس، إذ يتصارع المنتجون والموزعون على عرض اكثر من 15 فيلماً في هذين الشهرين، كل هذه"اللخبطة"والربكة انعكست سلباً على مستوى ايرادات السينما المصرية والتي بلغت في العام الماضي 140 مليون جنيه في حين لم تتخط هذا العام 117 مليوناً.
للشعب... فقط!
وعرفت السينما المصرية في عام 2006 ما يسمى"السينما الشعبية"والتي يقوم بإنتاجها الشقيقان محمد واحمد السبكي إذ يتنافسان على عمل تركيبة درامية تقوم على وجود"راقصة ومطرب شعبي وفنان شاب كوميدي"مثلما حدث في افلام"لخمة راس"وپ"عليّ الطرب بالثلاثة"وپ"قصة الحي الشعبي"وپ"أيظن"، ليس ذلك فقط بل شهدت هذه السنة ما يسمى عودة افلام المقاولات أو بير السلم - كما يروق للنقاد ان يطلقوا عليها الظاهرة التي عرفتها السينما المصرية في الثمانينات حيث شهدت موجة من أفلام المخدرات والجنس وهي أفلام قليلة التكلفة يتم انجازها في اسبوعين تصويراً وتضم عدداً من نجوم الدرجة الثانية مثل أفلام"ايه النظام"، وپ"2 في الكلابش"، وپ"طاطا سايق العباطة".
ونستطيع ان نطلق على هذا السنة سنة التناقضات الفنية. ففي حين شهدت السينما المصرية الكثير من الظواهر السلبية عرفت أيضاً الانتاجات الضخمة اذ تم انجاز فيلم"عمارة يعقوبيان"للنجوم عادل إمام ونور الشريف ويسرا وهند صبري وخالد صالح وخالد الصاوي واخراج مروان وحيد حامد بكلفة انتاجية وصلت الى 22 مليون جنيه مصري، وحقق ايرادات 20 مليوناً خلال 12 اسبوع عرض. وفيلم"حليم"بميزانية 18 مليون جنيه وايرادات لم تتعد ال 6 ملايين، وتنوع الانتاج السينمائي المصري ما بين افلام الاكشن والإثارة والرومانسية والسياسة والمليودراما والاجتماعية، مثل"ملك وكتابة"وپ"لعبة الحب"وپ"عن العشق والهوى"وپ"دم الغزال"وپ"ظاظا رئيس جمهورية"وپ"جعلتني مجرماً"وپ"ليلة سقوط بغداد"وپ"الرهينة"وپ"واحد من الناس".
وانطفأت هذه تلسمو الافلام الكوميدية التي كانت صاحبة الصوت الأصخب والأرقام الأعلى في السينما المصرية في السنوات الست الماضية إذ لم يحقق نجوم الكوميديا المرجو منهم من ايرادات، وجاءت أفلامهم نسخاً مكررة مما سبق أن قدموه، وشخصيات مستهلكة ملّ منها الجمهور، ومن هذه الافلام"وش اجرام"لمحمد هنيدي، وپ"كتكوت"لمحمد سعد، وپ"لخمة راس"لأشرف عبدالباقي واحمد رزق وسعد الصغير، وپ"عبده مواسم"لمحمد لطفي. حاول بعض النجوم الشباب الخروج من النمط الواحد الذي قدموه في السنوات الماضية ومنهم احمد السقا الذي كان يفضل دائماً تقديم افلام الاكشن والإثارة إذ خرج على جمهوره هذا العام بفيلم رومانسي"عن العشق والهوى". الحال نفسه بالنسبة الى كريم عبدالعزيز والذي فضل تقديم فيلم اجتماعي يحمل قضية"واحد من الناس"وحقق إيرادات تجاوزت العشرة ملايين جنيه، وتقدم سباقات الأفلام.
وشهد هذا العام ظهور مجموعة من المخرجين وكتاب السيناريو الذين قدموا تجاربهم للمرة الأولى واثبتوا موهبة حقيقية ومن أهمهم مؤلفا السيناريو سامي ناصر ومحمد حسام في فيلمي"ملك وكتابة"وپ"لعبة الحب"، وفي الإخراج ظهر محمد علي"لعبة الحب"ومروان حامد"عمارة يعقوبيان"ومحمد ياسين في فيلم"دم الغزال".
أما الانفراجة الحقيقية او التحول الذي شهدته السينما المصرية هذه السنة فكان انتاج وعرض فيلم"أوقات فراغ"الذي عاد من خلاله المنتج السينمائي حسين القلا صاحب التجارب السينمائية المهمة والمميزة في السينما المصرية وقام ببطولة الفيلم مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة ومنهم عمرو عابد، كريم قاسم، احمد حاتم، عمر جاهين، عمر حداد، صفا تاج الدين، راندا البحيري. وصاغ السيناريو عمر جمال شاب لا يتجاوز عمره ال 19 سنة. وحقق الفيلم ايرادات تخطت ال 6 ملايين جنيه.
والمفارقة ان الكثير من موزعي السينما المصرية رفضوا عرض الفيلم في البداية، ولكن مع اصرار حسين القلا على عرض الفيلم في الموسم الاهم في السينما المصرية"الصيف"فحقق من إيرادات ما جعل الموزعين يتهافتون على عرضه، وشجع نجاح الفيلم عدداً من المنتجين على خوض تجارب مماثلة، فالمنتج هاني جرجس فوزي أقدم على إنتاج أكثر من تجربة سينمائية بوجوه جديدة ومؤلفين ومخرجين جدد ومن ضمن هذه الافلام التي أُنجزت ولم تعرض في دور العرض بعد فيلم"استغماية"للمخرج عماد البهات الذي شارك في مهرجان القاهرة الدولي السينمائي، وپ"علامات خاصة"للمخرج ايهاب لمعي وپ"ورق التوت"لعمرو بيومي، وقدم الفيلمان عدداً من الوجوه الجديدة الذين ينتظرهم مستقبل سينمائي ومنهم نبيل عيسى وعمرو ممدوح واحمد يحيى وهيدي كرم، اضافة الى المنتج محمد العدل الذي يقوم بتجربة مماثلة من خلال فيلم"الشارع 18"والابطال جميعهم من الوجوه الجديدة.
كما شهدت هذه السنة تنظيم أول مهرجان للسينما المستقلة يحتفي بالتجارب الشابة في مجال الأفلام القصيرة والتسجيلية والتي بدأت تشكل تياراً مختلفاً في الآونة الاخيرة، واقيم المهرجان بجهود ذاتية لمجموعة من الشباب على مسرح"روابط".
وللمرة الأولى في هذه السنة يُعرض فيلمان لمخرجين عربيين في السينما المصرية الاول هو"الجنة الآن"للفلسطيني هاني ابو اسعد، والثاني"دنيا"للبنانية جوسلين صعب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.