أبرزت ردود الفعل السياسية والشعبية على صدور حكم بالإعدام شنقاً حتى الموت في حق الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي وقاضي محكمة الثورة السابق عواد البندر، وبأحكام أخرى متفاوتة على متهمين آخرين، التباين السياسي والطائفي في العراق، اذ تراوحت بين ترحيب وابتهاج شيعي - كردي، وتنديد شعبي في المناطق السنية، في حين تساءل"الحزب الاسلامي العراقي"عما اذا كانت محاكمة صدام"هدية لجهة معلومة"، وخصوصاً لأن"جرائم اليوم تنوعت وكثرت الى حد لم تكن معروفة فيه في النظام السابق من اضطهاد طائفي وتهجير". وطالب التيار الصدري الحكومة العراقية بالاستعجال في تنفيذ الحكم في حق صدام ومعاونيه. وقال صاحب العامري أحد مساعدي الصدر في النجف ل"الحياة":"نطالب الحكومة العراقية بالاستعجال في تنفيذ الحكم على صدام، وأن يكون في النجف قرب مرقد الصدر الأول". واعتبر عضو مجلس شورى"هيئة علماء المسلمين"الشيخ محمود الصميدعي قرار اعدام صدام"نتيجة حتمية"، وليس أمراً مستغرباً، إلا أنه ليس الحدث المهم في الوقت الحالي. ورأى أن هناك أحداثاً أخرى تستحق اهتماماً أكبر مثل تدفق نزيف الدم العراقي وتفاقم مسألة الاحتقان الطائفي والاستئثار بالسلطة التي تمارسه بعض الاحزاب السياسية وقد يعيدنا الى مرحلة صدام. وطالب الموجودين في السلطة حالياً بأخذ العبرة من مظالم صدام"وحماقاته"، واعتباره نموذجاً يجب أن يقتدي به جميع السياسيين ليتجنبوا أفعاله، وأن يخشوا يوماً كيومه. وقال القيادي في حزب"الدعوة"علي الاديب إن قرار المحكمة إعدام صدام"مرحلة مفصلية"في تاريخ العراق أنهت تاريخاً طويلاً من المظالم والديكتاتورية. وأضاف ل"الحياة"أن قرار الاعدام كان متوقعاً لأنه الوحيد الذي يتناسب مع حجم الجرائم التي ارتكبها الرئيس المخلوع في حق شعبه". في المقابل، دعا"الحزب الاسلامي العراقي"الى عدم استثمار محاكمة الرئيس المخلوع"سياسياً لإلهاء الشعب"، وتساءل عمّا اذا كان"النظام الجديد قدم نموذجاً متميزاً أفضل"من النظام السابق. وأكد بيان للحزب تلقت"فرانس برس"نسخة منه:"لا نعتقد بأن العراقيين يختلفون في محاكمة أي متهم ضالع في جرائم ضدهم أياً كان هذا الشخص صدام حسين ونظامه أم غيره، لكن ما يريدونه هو أن لا تهدف المحاكمة الى الانتقام ... والا تستثمر سياسياً لإلهاء الشعب وصرف أنظاره عن مأساته اليومية". وأضاف الحزب الذي يشارك في العملية السياسية بزعامة أمينه العام طارق الهاشمي، ويتمتع بتمثيل في الحكومة أن"من حق العراقيين أن يتساءلوا هل قدم النظام الجديد نموذجاً متميزاً أفضل من النظام القديم؟ وهل أن الجرائم التي ارتكبها النظام السابق لا ترتكب اليوم"؟ وانتقد البيان"جرائم اليوم التي تنوعت وكثرت الى حد لم تكن معروفة به في النظام السابق من اضطهاد طائفي وتهجير ... تجري يومياً على مرأى ومسمع من الحكومة بل وبتغطية من أجهزتها الأمنية". وتساءل البيان الذي وقعه المكتب السياسي في الحزب:"ألا يستدعي كل ذلك محاكمة من قام بمثل هذه الجرائم؟ أم أن المحاكمة الآن هي هدية إلى جهات معلومة"؟ وعاش العراقيون يوماً هادئاً بسبب حظر التجول المفروض منذ صباح أمس على بغداد وثلاث محافظات اخرى لم تقاطعه سوى أصوات اطلاق العيارات النارية في بعض المدن. ولم يكد قاضي محكمة الدجيل رؤوف عبد الرحمن ينهي تلاوة قرار الحكم بالاعدام في حق صدام، حتى انطلقت اصوات العيارات النارية احتفالاً في عدد من أحياء بغداد، وخصوصاً مدينة الصدر والكاظمية والشعب والشعلة. وفي النجف، خرج الاهالي في مسيرات عفوية الى الشوارع لدى سماعهم النطق بحكم الاعدام على صدام واثنين من معاونيه. وافاد مراسل"فرانس برس"أن آلافا من سكان مدينة الصدر تظاهروا بعد صدور الحكم، وتجمعوا امام مكتب مقتدى الصدر. وتابع أن المتظاهرين كانوا يرقصون في الشوارع أو يجوبون أنحاء المدينة رافعين الاعلام العراقية وصور الصدر على رغم حظر التجول. وفي العمارة، انطلق حوالى 300 شخص من أهالي العمارة بتظاهرة عفوية في الشارع الرئيسي للمدينة حاملين صوراً لمقتدى الصدر واعلاما عراقية هاتفين"الموت الموت لصدام". وفي الكوت، شارك حوالي مئتي شخص في تظاهرة شارك فيها عدد من ضحايا النظام السابق ممن قُطعت آذانهم خلال عهد صدام بسبب هروبهم من الخدمة العسكرية. وفي مدينة النجف، تظاهر مئات من سكان المدينة ابتهاجاً بالحكم، وأحرقوا دمى كتب عليها"هذا مصير الظالم". وافاد مراسل"فرانس برس"في مدينة السليمانية في كردستان العراق أن الشارع الكردي استقبل خبر حكم الاعدام على صدام بفرح. في المقابل، تظاهر مئات من سكان بلدة الدور السنية قرب تكريت، احتجاجاً على الحكم في حق صدام، معتبرين أن المحكمة غير شرعية. وكذلك تظاهر مئات في بيجي وتكريت احتجاجاً على حكم الاعدام، ورفع المتظاهرون صور صدام ونائبه السابق عزت ابراهيم، وهتفوا بحياتهما. وفي الفلوجة، سُمعت ثلاثة انفجارات تبعها اطلاق نار في ثلاث مناطق متفرقة في المدينة بعد اصدار الحكم من دون الابلاغ عن وقوع ضحايا.