منذ انطلاق مسرحية وجدي معوّض الأخيرة"غابات"في تشرين الأول أكتوبر الفائت على "مسرح 71"الباريسي، والنقّاد يتبارون في فرنسا على مدح هذا العمل الفني المثير نصّاً وتمثيلاً وإخراجاً. ولعل السبب الرئيس الذي يشرح هذا الافتتان هو قلة المسرحيين الغربيين اليوم الذين يجازفون مثل معوّض في رصد مسرحهم لالتقاط صدى العالم بظلاله وأنواره، بجرائمه وأحلامه. أما السبب الآخر فهو، باعتراف الجميع، لغة معوّض البسيطة والغزيرة وقدراتها التعبيرية العالية. وإذا أضفنا هاجس الواقعية في مسرحه، نفهم عدم تردّد بعض النقّاد في استحضار، من باب المقارنة، مسرح أريان منوشكين أو روبير لوباج أو أوليفيي بي. وتشهد هذه الإطراءات ومقارنة معوّض بأبرز الوجوه المسرحية العالمية، على المسافة الطويلة التي قطعها في مجالي الكتابة والإخراج المسرحي منذ أن أنهى دراسته في كندا عام 1991. فعلى رغم صغر سنّه من مواليد بيروت 1968 أصدر إلى حد اليوم نحو عشرين نصاً مسرحياً نُشِر معظمها لدى دار"أكت سود"الفرنسية ودار"لومياك"الكندية، ولمع في أخراج هذه النصوص ومسرحيات أخرى كثيرة لسوفوكل وأوريبيد وشكسبير وبيرانديللو وتشيكوف وجايسون شيرمان وأحمد غزالي... أما مسرحيته الأخيرة فتُشكّل الجزء الثالث من رباعية أنجز الجزء الأول منها عام 1997 تحت عنوان"ساحل"والجزء الثاني عام 2003 تحت عنوان"حرائق". لكن هذا لا يعني أن ثمة تتابُعاً سردياً بين هذه الأجزاء، بل مقاربات مختلفة، ولكن في كل مرة في شكل أعمق وأدق، لموضوع واحد هو الإرث المتناقل بواسطة النسب. ولا يقصد معوّض بالإرث ما نتناقله في شكل واعٍ بل كل ما يُنقَل إلينا بصمتٍ وجهلٍ فيمزّق حياتنا ويحطّم قدرنا. إنه الإرث الأصمّ الذي يعبر من جيلٍ إلى جيل، إلى أن لا يعود هنالك خيارٌ آخر أمامنا، بسبب الألم، سوى تمزيق الحجاب الذي يخفي الحقيقة، وبالتالي تحويل هذا الإرث الصامت إلى إرثٍ صاخبٍ وظاهر. ففي الجزء الأول من هذه الرباعية، يروي معوّض قصة يتيم تائهٍ على الطرق يهزأ من والده باستمرار أمام أيتامٍ آخرين ويجرجر مثلهم ذاكرة ثقيلة تتخللها ثغرات كثيرة. وفي الجزء الثاني، يروي قصة توأمين يحاولان بعد وفاة والدتهما معرفة أسباب صمتها العنيد. أما في الجزء الثالث فيسرد لنا قصة سبع نساء يتواجهن، الواحدة تلو الأخرى، في شكل عنيف مع قدرها المأسوي على أثر حادثٍ يحصل للفتاة الأصغر سناً. ويواكب معوّض هذه الفتاة في بحثها المؤلم عن آثار والدتها موقظاً ذاكرات قديمة حول أصولٍ متعددة ومتشابكة ومبيّناً صعوبة الانطلاق في الحياة والتحليق حين لا يكون المرء متأكداً من جذوره. وبالفعل، لن تلبث هذه الفتاة أن تشعر بوحدة مخيفة على أثر اكتشافاتها الخطيرة. إذ سيتبيّن لها أن أمها كانت طفلة لقيطة وتوفيّت من جراء ورم خبيث في الدماغ ناتج من جنينٍ متحجرٍ في رحم جدّتها التي كانت بدورها طفلة لقيطة! ولأنه لا يمكننا العثور على ذاتنا إلا حين نقبل ذلك الجزء المعتم والمؤلم فينا، تُضطر هذه الفتاة إلى مواجهة أسرارٍ وأكاذيب وخيانات وارتكاب محرّمات فظيعة تتوالى على طول قرن من الزمن، أي منذ الحرب الفرنسية - الألمانية عام 1870 وحتى سقوط جدار برلين عام 1989، مروراً بالحربين العالميتين الأولى والثانية... أكثر من نصوصه السابقة، يتجلى في هذا النص الطويل نفس معوّض الملحمي وقدرته السردية المذهلة التي تقوم على الكشف التدريجي، كشف الذاكرة الفردية، مكان الرقابة بامتياز، ولكن أيضاً الذاكرة الجماعية، أو التاريخ، وتشابُك خيوطهما في شكل يعكس وحشية الحياة. وعلى رغم واقعية الأحداث المسرودة، تتحلى عملية سرده، كالمعتاد، بصفات الحكاية الغريبة أو الخارقة التي تقودنا إلى حقيقة أقوى من الواقع. فبلغةٍ شعرية عنيفة مكتوبة على شكل أنشودةٍ مؤلمة، يصف معوّض عالماً يعيش فيه البشر، كالحيوانات، داخل عنف يومي مألوف وفي سياق بحثٍ دائمٍ عن حبٍ أقوى وأعمق. المسرحية تدوم أربع ساعات كاملة، لكن حس معوّض المسرحي يجعلنا ننسى مرور الزمن. فمنذ المشهد الأول، يتحكّم ككيميائي بعملية تقطيع الأصوات وتناوُب السكون والموسيقى الصاخبة، كمدخل تجريدي إلى نصه. بعد ذلك، تتناوب المشاهد وتتراكب على شكل مُربكة puzzle تتعايش فيها شخصيات مثيرة خلال مراحل مختلفة من حياتها، ويتبادل فيها الأحياء والأموات الإشارات والكلام. واللافت هو عدم اتكال معوّض على ديكور خاص أو معقّد لعمله الضخم: فقط طاولة محاطة بكراسٍ قديمة تتوسط خشبة المسرح، اضافة الى لوحين جانبيين أسقطت عليهما من حين إلى آخر أطياف ومناظر صافية لاستحضار البعيد. ويعكس هذا التقشف في الديكور مفهوم معوّض للمسرح الذي يرتكز في شكل رئيس على قوة النص التعبيرية ومهارة المخرج والممثلين في تجسيده وبعث الحياة فيه.