أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    رئيسة وزراء الدنمرك: غرينلاند ليست للبيع    لمسة وفاء.. الدكتور محمد بن عبدالله آل دخيش القحطاني    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    الهدنة ومصير الحرب على طاولة نتنياهو وترمب الثلاثاء    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    الجامعة الإسلامية تُطلق فعاليات "أسبوع البحث العلمي السادس"    الرئيس السوري يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه أمير المنطقة    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    أبو الغيط يأمين الجامعة العربية دعو العلماء العرب لوضع وثيقة لتنظيم الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع المصالح العربية    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق    الموارد البشرية: تعديل المدة المسموحة لرفع ملفات حماية الأجور في منصة "مدد" إلى 30 يومًا ابتداءً من 1 مارس 2025    اليابان تطلق صاروخًا يحمل قمرًا صناعيًا لتحديد المواقع الجغرافية    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    90 طالباً يستعرضون بحوثهم الدفاعية في ملتقى جسر    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    «باخشب» يتوج بسباق «أساطير رالي حائل الدولي»    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    14 مليار ريال ضمانات تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    سورية المستقرة    التحليق في عالم متجدد    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    سلمان بن سلطان يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى ب«غرفة المدينة»    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    كاد «ترمب» أن يكون..!    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أريان منوشكين تستوحي فيضان الصين في مسرحيتها الجديدة . الماء يغمر الخشبة ... والممثلون جثث طافية
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 1999

منذ سنوات تعمل أريان منوشكين، المخرجة المسرحية الفرنسية المعروفة ومديرة "مسرح الشمس"، على موضوعات لها صلة وثيقة وشبه مباشرة بالواقع المحيط، كما كانت الحال مع مسرحيتها "وفجأة، ليال من اليقظة" المستوحاة من انتفاضة مفتقدي أوراق الإقامة في باريس، أو "المدينة الكاذبة" حيث تعرّضت الى فضيحة الدم الملوّث، وهي القضية التي خضّت فرنسا بأكملها ووضعتها أمام واقع أليم...
غير أن ما يميّز أسلوب تعاطي منوشكين مع هذه الموضوعات الساخنة الحديثة فهو، ولا ريب، الزاوية التي تتناول منها الأحداث بحيث تبدو قراءتُها لها، قراءةً تاريخية أكثر منها سياسية أو إيديولوجية بالمعنى الضيق للكلمة.
بهذا المعنى، لا تشذّ مسرحيتها الأخيرة "طبول فوق السدّ" التي تعرض حالياً في مسرح "الكارتوشري" عن هذه القاعدة، وهي المسرحية التي كانت وراء مناسبة كتابتها الفيضاناتُ التي وقعت في الصين العام الفائت، حين قررت الحكومة الصينية اغراق بعض الأجزاء في البلاد بغية انقاذ المدن، ولكن دون إعلام سكان تلك المناطق بقرارها ذاك، مما أدى الى وفاة أعداد هائلة من المواطنين.
على أثر هذا الحدث إذاً، استدعت أريان منوشكين هيلين سيكسو، وهي الكاتبة التي أدى التعاون معها الى انتاج خمسة أعمال مسرحية الى الآن، فعملتا على الموضوع معاً واضعتين خطوطه العريضة، لكي تنصرف هيلين سيكسو من ثمة الى كتابة النص المسرحي الذي ما أن انتهى، حتى بدأت التمارين مع أعضاء فرقة الشمس ومع الموسيقي المعروف جان - جاك لوميتر، لفترة دامت ثمانية أشهر متتالية قُدّمت من بعدها المسرحية الى الجمهور الفرنسي.
تروي مسرحية "طبول فوق السد" حدوث فيضان، غير أن الحادثة ستقع في مملكة غير محددة وفي زمن قديم اذ يقترب النص من الحكاية أو من الأسطورة التي يتراجع فيها المكان والزمان لمصلحة المدلول أو الرمز أو العبرة. هكذا يتحوّل الفيضان الى ما يشبه الطوفان بمعناه الميثولوجي الذي يجرف كل شيء لكي تعاود الحياة الانبعاث مجدداً، أي حكاية هلاك عالم قوّضه الفساد وعاث فيه خراباً.
فالحاكم الحائر في كيفية تنفيذ النبوءة التي جاءته في الحلم والتي أنذرته بوقوع فيضانات وبضرورة تدمير أحد السدّين اللذين يحميان المملكة، سيتجّه الى طلب المشورة من معاونية ومهندسيه: هل يعمل على تدمير السد الشرقي ووراءه يقيم الفلاحون والمزارعون، أم الغربي الذي يحمي المدينة ومن يقيم فيها من أهل فن وحرفة وتعليم؟
تنقسم الآراء وتتضارب، فلا يجد الحاكم مفراً من الانسحاب من القصر والانعزال لفترة، طلباً لمزيد من الوقت والتفكير. لكن المستفيدين من هذا التلكؤ في اتخاذ القرار كثر كأن تبدأ حروب المصالح بين مختلف الجهات مباشرة إثر غيابه، وهي حروب ستؤدي الى مؤامرات ودسائس واغتيالات وفضح عمليات اختلاس وسرقة وتزوير. هذا فيما النهر يعلو ويهدد بالانفجار بين لحظة وأخرى، من غير دراية سكان الضفتين الشرقية والغربية على السواء.
في نهاية المسرحية، ينتصر الكره والغدر والاحتيال، فينهار السدّان معاً مغرقين المملكة بمن فيها وقاضيين عليها عن بكرة أبيها.
وكما اختارت منوشكين نسق الحكاية لنصها كشكل درامي، فهي دعّمت خيارها هذا بأسلوب مسرحي تقني مستوحى من مسرح الدمى الشرق - آسيوي. هكذا جاءت البطولة للدمى، غير أنها دمى بشرية يؤدي أدوارها ممثلون حقيقيون يقف وراءهم ممثلون آخرون يلعبون أدوار محركي الدمى.
واللعبة هذه لم تُستخدم في مسرحية "طبول فوق السد" كبدعة فقط، بل هي قائمة في قلب المقاربة الدرامية لهذا العمل فتبدو ركيزته الأساسية، ميزته والمصدر الأول لأهميته وفرادته. هكذا، وعلى مرّ العرض، يزدوج وجه كل شخصية، بين ظاهر الدمية وخفيّ محرك الدمية، نور وظل، مُسَيِّر بكسر الياء ومسيَّر بفتح الياء، وهمي وحقيقي، ومسرحي وواقعي، كل ذلك ضمن تقنية مدروسة تقارب الكمال لناحية التحكّم بإواليات الحركة والأداء في أدق تفاصيلهما.
بمعنى آخر، تتقن أريان منوشكين لعبتها الإخراجية هذه وتذهب بها بعيداً الى حدّ لا يعود المتفرّج معه قادراً على تمييز المسافة التي تفصل بين الدمية ومحرّكها، بحيث تلتبس عليه العلاقة بينهما بعد أن تتداخل الأجسام فيما بينها، تشتبك الأعصاب والشرايين ويتخالط النبض والحركة والإيقاع، ضمن علاقة أخذ وردّ، علاقة جدلية، متحوّلة، تناقضية، تؤدي بالنهاية الى زوال المخلوقين الدمية ومحركها وولادة كائن ثالث نصفه أسطوري ونصفه إنسان، أو نصفه الأول دمية ونصفه الثاني كائن بشري.
في أعمالها المسرحية السابقة وعلى رأسها تحفتها الفنية الرائعة عن الثورة الفرنسية "1789"، كانت أريان منوشكين منحازة الى فضاء مسرحي منفلت الحدود يتيح متسعاً من الحرية لتقديم عروض لا تخلو من نبرة استعراضية احتفالية.
اليوم، وفي مسرحيتها الأخيرة تحديداً "طبول فوق السدّ"، تبدو وكأنها تنحو منحى عكسياً بحيث يضيق فضاؤها المسرحي ليرتكز على الاقتصاد في الأدوات الدرامية، أداء وإخراجاً في آن. انه الانحياز ربما الى رؤية فلسفية شرقية ترى الكل قائماً في الجزء، كما هي حبة الرمل التي تحوي في نواتها جوهر الكون.
واللملمة التي تتميّز بها المسرحية هذه، تُنتج على عكس ما قد يتوقع المتفرّج، فضاء داخلياً رحباً لا تحده حدود، اذ تتحول خشبة المسرح تحت عينيه، وبفعل الموسيقى الحية التي ترافق كل لحظات العرض الى خلفية حريرية يتم تغيير ألوانها مشهداً وراء الآخر، أو قصبة أو قنديل صغير والى أمكنة تضيق أو تتسع، حتى يأتي عليها الفيضان في المشهد الأخير، حين تغمر المياه الخشبة وتجعلها شبيهة ببحيرة تطفو على سطحها جثث كل الشخصيات دمى صغيرة حقيقية هذه المرة...
كأن المسرحية ترتدّ الى حقيقتها في نهاية العرض، كما هي أريان منوشكين التي ترجع الى أصول المسرح في "طبول فوق السد" حيث تذكرنا ببراعة لا مثيل لها، ان الدمية هي التي أنجبت الممثل، والطوفان هو الذي أنقذ البشرية، والشرق الأقصى هو أصل المسرح كما كان يقول أنطونان آرتو. "طبول فوق السدّ" عمل رائع ببساطة لا تملّه العين وتغتبط به الروح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.